حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30062

هل بإمكان لاهاي إعادة محاكمة فويسلاف شيشيليِة ؟

هل بإمكان لاهاي إعادة محاكمة فويسلاف شيشيليِة ؟

هل بإمكان لاهاي إعادة محاكمة فويسلاف شيشيليِة ؟

16-12-2017 09:42 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : ريما أحمد أبو ريشة
كانت قد برأته من تهم تسع في آذار من السنة الماضية . وقبلها قضى سنتين بسبب ازدرائه للمحكمة الجنائية الدولية الخاصة بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة . ورغم إن التهمة الرئيسية لم تكن منتهية القرار إلا أنه أخلي سبيله للعلاج من مرض السرطان . وبعد وصوله إلى بلغراد أعاد نفسه زعيماً للحزب الراديكالي الصربي . ونظم العديد من الإحتجاجات وأحرق في العاشر من آذار السنة الماضية علمي الإتحاد الأوروبي والناتو في بلغراد .

جرت تبرئته رغم أن المحكمة كانت تطالب حكومة صربيا بتسليمها ثلاثة من مساعديه منذ بداية 2015 بتهمة تهديدهم لشهود في القضايا المرفوعة ضده .

والمتهمون هم محاميه بيتار جويتش ومساعده إبان الحرب يوفو استويتش بالإضافة إلى النائب عن الحزب المتهمة فيريتشا راديتا . لكن صربيا لا تزال ترفض تسليمهم .

وبناءاً على أمر القاضي ألفونس أوري فقد صدرت مذكرات للإنتربول باعتقالهم .

يؤيد فويسلاف شيشيلية سياسات موسكو ويتبناها في البلقان . كما ويتفق مع سياسات ميلوراد دوديك رئيس جمهورية الصرب " كيان صرب البوسنة " ويطالب بإعادة ضم كوسوفا ويرفض للإنضمام للإتحاد الأوروبي والناتو .

وصرح : " لن أعود إلى لاهاي طوعاً فهي محكمة معادية للصرب " . ورفض جميع دعوات روسيا للإقامة فيها لأنه يريد تطهير بلاده من الخونة الذين انصاعوا للناتو على حد قوله . وهو يحاول الآن تأليب الأصراب ضد المحكمة في محاولة منه لكسب التأييد الشعبي كي يعتلي السلطة في الإنتخابات القادمة .

لاهاي تخيره بين 28 سنة سجن أو إعادة محاكمة . وهو يرفض الخيارين . فكيف ستنتهي القضية والمحكمة تنتهي أعمالها نهاية الشهر الجاري ؟! .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30062
برأيك.. هل يوسع الحوثيون نطاق ضرباتهم خارج البحرين الأحمر والعربي بعد تحذير الجماعة واشنطن من استهداف مصالحها بالمنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم