حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 43624

الحكومة تعترف بعجزها عن وقف المطار الإسرائيلي رغم خطره على مطار الملك حسين

الحكومة تعترف بعجزها عن وقف المطار الإسرائيلي رغم خطره على مطار الملك حسين

الحكومة تعترف بعجزها عن وقف المطار الإسرائيلي رغم خطره على مطار الملك حسين

29-01-2014 04:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - سميح العجارمة - أقرت الحكومة بعجزها عن وقف مشروع المطار الإسرائيلي التي تنفذه إسرائيل شمال إيلات وعلى الحدود الأردنية مع الكيان الصهيوني، واعترفت الحكومة بهذا العجز رغم لإقرارها أن إنشاء المطار الإسرائيلي مخالف لاتفاقية السلام المبرمة مع إسرائيل.
وجاء هذا  إجابة وزيرة النقل لينا شبيب على اسئلة النائب عدنان الفرجات بخصوص انشاء مشروع مطار شمالي مدينة ايلات من قبل الاسرائيليين .
 فقد تضمن جواب شبيب تأكيدها أن مشروع المطار لايتماشى مع اتفاقية السلام المعقودة مع الجانب الاسرائيلي.
و أضافت شبيب في تبريرها لعجز الحكومة بوقف المشروع و ان اسرائيل لم تقم بوقف انشائه كونه قرار سيادي من رئيس الوزراء الاسرائيلي مشيرة إلى أن الاجتماعات الثنائية لاتزال مستمرة حول الموضوع.
 
مشروع المطار سيؤثر على عمليات مطار الملك حسين الدولي


  واضافت وزيرة النقل في جوابها ان للمشروع تاثير كبير على سلامة عمليات مطار الملك الحسين الدولي وتقليل قدرته الاستيعابية وذلك لقرب المسافة الافقية بين المطارين والذي يحد من عمليات الاقلاع والهبوط وتداخل متطلبات السلامة الجوية بين المطارين .
وعن تاثيره على الاقتصاد الاردني بينت ان للمشروع اثر كبير جدا خصوصا مع الاستثمارات الهائلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من النواحي الاقتصادية والسياحية.
  كما ان المشروع يؤثر ايضا على السلامة الجوية في مطار الحسين لقربه منه ولا توجد مسافة افقية كافية للفصل بين بين المطارين كما ان المطار المنوي انشاؤه لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات وفقا لاحكام منظمة الطيران المدني الدولي وحسب معاهدة شيكاغو.
 
مطار البتراء الذي لم يتم


واوضحت ان لاعلاقة للمشروع بالغاء فكرة انشاء مطار في جنوب المملكة بالقرب من البتراء حيث ان سبب الالغاء هو عدم وجود جدوى اقتصادية، اضافة الى وجود مطار الملك الحسين الدولي ومطار الملكة عليا قرب الموقع المقترح ولا زالت القدرة الاستيعابية للمطارين كبيرة اضافة الى ان تكاليف الانشاء والتشغيل مرتفعة غير متوفرة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 43624

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم