حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36445

صحيفة: السعودية توجه صواريخ نحو إسرائيل وإيران

صحيفة: السعودية توجه صواريخ نحو إسرائيل وإيران

صحيفة: السعودية توجه صواريخ نحو إسرائيل وإيران

11-07-2013 01:54 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية اليوم الخميس أن السعودية تستهدف كلاً من إسرائيل وإيران بصواريخ باليستية قوية، وفقاً لصور ملتقطة بالأقمار الاصطناعية عرضها عليها خبراء عسكريون.
وقالت الصحيفة إن الخبراء العاملين في المجلة البريطانية لشؤون الدفاع (جينز إنتيليجنس ريفيو) اقترحوا بأن الرياض "أقامت قاعدة في عمق الصحراء السعودية لم يُكشف عنها من قبل مزودة بقدرات لضرب كلا البلدين، ورصدوا بعد تحليل الصور وجود منصتي إطلاق مع علامات تشير إلى الشمال الغربي نحو تل أبيب والشمال الشرقي نحو طهران".

وأضافت أن منصتي الصواريخ الباليستية صُممتا للترسانة السعودية من الصواريخ التي تُطلق من شاحنات ويصل مداها إلى ما يتراوح بين 2400 و4000 كيلومتر من القاعدة، التي يُعتقد أنها بُنيت في غضون السنوات الخمس الماضية كمؤشر على التفكير الاستراتيجي السعودي في وقت تزايدت فيه حدة التوتر في منطقة الخليج".

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع إسرائيل لكنها "حافظت على قنوات اتصالات خلفية كجزء من محاولات تعزيز الاستقرار في المنطقة، وينظر البلدان إلى ايران كعدو مشترك".

وقالت إن المحليين في مجلة (جينز إنتيليجنس ريفيو) يعتقدون أن السعودية تعكف حالياً على تطوير صواريخها، على الرغم من أن منظومة صواريخها الباليستية (دي إف 3)، التي يعود تاريخها إلى عقد الثمانينيات من القرن الماضي، قادرة على حمل سلاح نووي.

وأضافت الصحيفة أن قاعدة الصواريخ الباليستية تقع في منطقة الوطح، التي تبعد نحو 200 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من العاصمة السعودية الرياض، وتم الكشف عنها خلال مشروع أجرته (جينز) لتحديث تقييمها عن القدرات العسكرية للسعودية، وتعمل كمنشأة للتدريب واطلاق الصواريخ الصينية الصنع التي تم تخزينها في صومعة تحت الأرض في التلال الصخرية ولا يمكن تشغيلها عن بعد وتحتاج إلى توجيهها إلى الهدف قبل اطلاقها.

ونسبت الصحيفة إلى، روبرن مانكس، نائب رئيس تحرير المجلة قوله "إن تقييمنا يشير إلى أن هذا القاعدة تعمل بشكل كامل أو جزئي مع منصات اطلاق موجهة إلى اسرائيل وإيران، ونحن لسنا على يقين من أنها موجهة تحديداً إلى تل أبيب أو طهران، ولكن في حال كانت معدة للاطلاق نتوقع أن تستهدف المدى الكبرى".

وأشارت إلى أن مسؤولين في السفارة السعودية في لندن لم يردوا على استفساراتها حول القضية، فيما رفضت السفارة الإسرائيلية في لندن التعليق.-(يو بي آي).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36445

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم