حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4935

الحلم وكظم الغيب /(الجزء الاول)

الحلم وكظم الغيب /(الجزء الاول)

الحلم وكظم الغيب /(الجزء الاول)

15-05-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

الحياة العصرية بكل ما فيها من ضغوطات ومشاكل، وحالات اقتصادية متردية، أفرزت شخصيات مضطربة، مُتقلبة المزاج، تُثار من أقل الأشياء، وتتعصب لأتفه الأسباب، وتغضب بلا ضابط ولا وعي من أصغر الأخطاء. تخيل معي نفسًا تُزهق وأسرة تُشرَّد لأن شخصًا لم يتحكم في نفسه في وقت غضبه، فيدفعه ذلك الغضب إلى ارتكاب جريمة من أعظم الجرائم وأخطرها، بل هي من أكبر الكبائر، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَكْبَرُ الْكَبَائِرِ: الإِشْرَاكُ بِاللهِ، وَقَتْلُ النَّفْسِ، وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ، وَقَوْلُ الزُّورِ، أَوْ قَالَ وَشَهَادَةُ الزُّورِ فالحلم هو الأناة وضبط النفس عند الغضب. لماذا الحلم وكظم الغيظ من أخلاق الكبار؟ لأن الحلم وكظم الغيظ يحتاج إلى قوة نفسية كبيرة تمنع صاحبها من الانتقام والتشفي، وتقوده إلى التروي والحكمة قبل اتخاذ القرار. ولأن الحلم وكظم الغيظ يعني الصبر على من ظلم، والعفو عمن أخطأ، وهي أيضًا تحتاج إلى قوة نفسية كبيرة تجعل الأمر هينًا على النفس. ولأن الحلم وكظم الغيظ ضد طبيعة البشر التي جُبلت نفوسهم على حب الذات وعدم قبول الظلم أو الرضا به من أي شخص كان. ولأن الحلم وكظم الغيظ يعني الارتقاء، والسمو النفسي الذي يعكس تحكم الشخص في نفسه، وتحليه بالهدوء والسكينة، وبُعده عنه ردود الفعل السريعة. إيمان بالله: والكبار بإيمانهم الذي رسخ في قلوبهم يستطيعون التحكم في أنفسهم، ودفع رغبات النفس في الغضب والانتقام؛ ذلك أن إيمانهم بالله جعلهم يوقنون بأن كل يُصيب الإنسان من أذى أو ما يعتريه من ظلم إنما لحكمة أرادها الله تعالى؛ فالمؤمن إذا ابتلي صبر على ما أصابه الله به فلم يغضب ولم يتضجر، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلا وَصَبٍ وَلا هَمٍّ وَلا حُزْنٍ وَلا أَذًى وَلا غَمٍّ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا، إِلا كَفَّرَ اللهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ" (صحيح الجامع). تفسير آية: يقول تَعَالَى: ﴿الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ﴾ (آل عمران: من الآية 134). قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: ﴿فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ﴾: فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ؛ يَعْنِي فِي حَالِ قِلَّتِهِ وَكَثْرَتِهِ. وَقِيلَ: فِي حَالِ السُّرُورِ وَالْغَمِّ لا يَقْطَعُهُ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ عَنْ إنْفَاقِهِ فِي وُجُوهِ الْبِرِّ؛ فَمَدَحَ الْمُنْفِقِينَ فِي هَاتَيْنِ الْحَالَتَيْنِ، ثُمَّ عَطَفَ عَلَيْهِ الْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ، فَمَدَحَ مَنْ كَظَمَ غَيْظَهُ وَعَفَا عَمَّنْ اجْتَرَمَ إلَيْهِ. وَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: "مَنْ خَافَ اللهَ لَمْ يَشْفِ غَيْظَهُ، وَمَنْ اتَّقَى اللهَ لَمْ يَصْنَعْ مَا يُرِيدُ، وَلَوْلا يَوْمُ الْقِيَامَةِ لَكَانَ غَيْرَ مَا تَرَوْنَ". وَكَظْمُ الْغَيْظِ وَالْعَفْوُ مَنْدُوبٌ إلَيْهِمَا، مَوْعُودٌ بِالثَّوَابِ عَلَيْهِمَا مِنْ اللَّهِ تَعَالَى. مكارم الأخلاق: الحلم وكظم الغيظ يأتيان في مقدمة مكارم الأخلاق وأفضلها، والتي يجب أن يتصف بها المسلم؛ لما يترتب عليهما من خير كثير، وتحقيق الأمن الاجتماعي بين الناس، وصفاء العلاقات ومتانتها، رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ حَارِثٍ الْهِلالِيُّ أَنَّ جِبْرِيلَ نَزَلَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ.. إنِّي أَتَيْتُك بِمَكَارِمِ الأَخْلاقِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ: ﴿خُذْ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنْ الْجَاهِلِينَ﴾ (الأعراف: 199). وَرَوَى سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ قَالَ: "يَا جِبْرِيلُ.. مَا هَذَا؟" قَالَ: لا أَدْرِي حَتَّى أَسْأَلَ الْعَالِمَ، ثُمَّ عَادَ جِبْرِيلُ، وَقَالَ: "يَا مُحَمَّدُ.. إنَّ رَبَّك يَأْمُرُك أَنْ تَصِلَ مَنْ قَطَعَك، وَتُعْطِيَ مَنْ حَرَمَكَ، وَتَعْفُوَ عَمَّنْ ظَلَمَكَ". كن كأبي ضمضم: البعض اليوم تثور ثورتهم، وتنتفخ أوداجهم، ويُقيمون الدنيا ولا يُقعدونها، ويسعون إلى الانتقام والتشفي متى سمعوا أن شخصًا سبَّهم، أو أخطأ في حقهم، وقد يعتدون بأكثر مما أُعتدي عليهم بسبب الغضب الذي يلازمهم. أما الكبار فإنهم يتروون ويتعقلون في ردود أفعالهم؛ فلا يُسارعون إلى الانتقام، ولا يسعون إلى رد الإساءة بمثلها، بل يجعلون الأولوية للمسامحة والعفو، والصلح والتفاهم. جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضيغم؟- أو ضمضم، شك ابن عبيد- كان إذا أصبح قال اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عبادك" (سنن أبي داود). من أسماء الله: الحليم اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه ذو الصفح والأناة الذي لا يُعجِّل بالعقوبة مع القدرة، فتخيل معي أخي القارئ إلهًا عظيمًا خالقَ الأرض والسماء، وبيده ملكوت كل شيء، يحتاج إليه العبد في كل حركة وفي كل سكْنة، إلهًا خالقًا رازقًا، واهبًا مُعطيًا، مُنعمًا قادرًا، قادرًا أن يسحب نعمته من عبده متى شاء، قادرًا أن يُعجِّل بالعقوبة متى فُعِل الذنب؛ يشاهد العابدين، ويرى العاصين، ولكنه يسامحهم، ويتجاوز عن أفعالهم، يمنحهم الفرصة تلو الفرصة؛ لعلهم يتوبون أو يرجعون ﴿إِنَّ اللهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ﴾ (آل عمران: من الآية 155).


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4935
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-05-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم