حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3306

الكشف عن تفاصيل مثيرة في اعترافات خلية حزب الله

الكشف عن تفاصيل مثيرة في اعترافات خلية حزب الله

الكشف عن تفاصيل مثيرة في اعترافات خلية حزب الله

15-05-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا - تباينت تعليقات الصحف اللبنانية -الصادرة السبت 16-5-2009 حول إعلان الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة أن 7 مايو/أيار 2008 هو "يوم مجيد"، في إشارة إلى المعارك بين أنصار الأكثرية والمعارضة بقيادة حزب الله، التي خلفت أكثر من مئة قتيل- فمنها من اعتبر الخطاب ناريّا، للتأكيد على عدم إلغاء الطرف الآخر، ومنها من اعتبرت الخطاب بمثابة إعلان لدولة حزب الله.

وكتبت صحيفة "السفير" القريبة من الأقلية النيابية التي أبرز مكوناتها حزب الله، "برز في النبرة القاسية للسيد حسن نصرالله تأكيده على مسألة أنه لا أحد يستطيع أن يلغي أحدا في لبنان".وكانت تشير إلى تجديد نصرالله تأييده تشكيل حكومة وحدة وطنية بعد الانتخابات النيابية في السابع من حزيران/يونيو مهما كانت نتائجها، وقوله متوجها إلى الأكثرية الحالية: "نحب أن تشاركوننا لأننا دعاة شراكة. لكن لو أردتم ألا تشاركونا إن فزنا فلن نتوسل إليكم".

ويطالب حزب الله بتشكيل حكومة يكون فيها للمعارضة "ثلث ضامن" أو "معطل" يتيح تعطيل القرارات الأساسية التي لا توافق عليها. ويمتلك حزب الله وحلفاؤه في الحكومة الحالية برئاسة فؤاد السنيورة (الأكثرية) هذا الثلث.

إلا أن الأكثرية ترى أن مثل هذه التشكيلة تشلّ العمل الحكومي، مستندة إلى صعوبة التفاهم داخل الحكومة الحالية على تعيينات أساسية ومشروع الموازنة وغيرها من الأمور.

 ونقلت "السفير" عن مصادر مطلعة قولها: إن "ما حمل نصرالله على هذا الخطاب الناري هو الانفلات الذي درج عليه الآخرون (...) والذي بات يهدد بسلبيات كبيرة".

وأضافت: "القصد الأساسي من هجوم نصرالله، محاولة صدم الخطاب التحريضي وتجفيف منابع التوتير الذي يمارسه فريق 14 آذار" الممثل بالأكثرية.

وتتمحور الحملات الانتخابية لفريق 14 آذار في جزء كبير منها حول أحداث السابع من مايو/أيار.

ومن أبرز شعارات تيار المستقبل بزعامة النائب سعد الحريري الانتخابية: "ما مننسى والسما زرقا"، وهو ما تناوله نصرالله الجمعة قائلا: "نريد ألا ينسوا. المطلوب ألا تنسوها حتى لا تكرروا حماقة 5 أيار"، في إشارة إلى قرار الحكومة السابقة التحقيق في شبكة اتصالات خاصة لحزب الله، منفصلة عن شبكات الدولة، يعتبرها الحزب ضرورية لأمنه في مواجهة إسرائيل والتي اندلعت على إثره المعارك.

ومن الشعارات في حملة الأكثرية أيضا صورة لعلم لبناني يحترق على خلفية سماء وغيوم سوداء وسؤال من وحي النشيد الوطني "كلنا لأي وطن؟"، ثم إلى جانبه علم بالألوان الصافية الثلاثة الأحمر والأخضر والأبيض على خلفية سماء زرقاء وعبارة "كلنا للوطن".

 ترهيب ودولة حزب الله ونقلت صحيفة "النهار" القريبة من الأكثرية عن مصادر في الأكثرية أن "رسالة نصرالله إلى اللبنانيين هي الترهيب".

أما صحيفة "اللواء" المؤيدة للحريري، فكتبت في عنوانها الرئيسي "لا يا سيد 7 مايو/أيار يوم مشؤوم وليس مجيدا في تاريخ المقاومة ولبنان".

 وذكّرت بأن في ذلك اليوم "انزلق سلاح المقاومة إلى شوارع العاصمة بيروت في مواجهة شرسة أرعبت المواطنين الآمنين واستباحت المنازل والمؤسسات، في يوم وصف حينذاك بأنه يوم أسود مشؤوم".ولفت كذلك السبت عنوان صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية التي تصدر في لندن وفيه: "لبنان: دولة حزب الله على الأبواب".

وتطورت أزمة سياسية حادة بين الأكثرية والمعارضة العام الماضي إلى اشتباكات عنيفة استمرت أياما عدة في بيروت التي احتل حزب الله وحلفاؤه قسما كبيرا من شوارعها، وتوسعت إلى مناطق أخرى في الشمال والجبل وتسببت بمقتل 110 أشخاص، بحسب منظمة هيومن رايتس ووتش.

وانتهت الأزمة نتيجة تدخل عربي وعقد اجتماع ضم كل الأطراف اللبنانيين في قطر، خرج بما بات يعرف باتفاق الدوحة الذي نص على انتخاب رئيس للجمهورية بعد شغور المنصب لسبعة أشهر وتشكيل حكومة وحدة وطنية وعدم استخدام السلاح في الداخل.

واعتبر نصرالله الجمعة أن يوم 7 أيار/مايو 2008 هو "يوم مجيد من أيام المقاومة"، مشيرا إلى أن الاستقرار النسبي الذي شهدته البلاد خلال عام هو "من بركات الـ 7 من أيار


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3306
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-05-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم