حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,16 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6376

مهرجان كان 2024 .. لا صوت يعلو فوق «السياسة»

مهرجان كان 2024 .. لا صوت يعلو فوق «السياسة»

مهرجان كان 2024 ..  لا صوت يعلو فوق «السياسة»

23-05-2024 06:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سيطرت الطروحات والآراء السياسية على مهرجان كان السينمائي الدولي 2024، سواء بعدد من الأفلام المعروضة في برامجه المختلفة أو بلقطات خاطفة.

واختار عدد من المخرجين المشاركين في الحدث الفني الأبرز سنويا تقديم أفلام ذات جوانب سياسية أبرزها: "ميغالوبوليس" لفرنسيس فورد كوبولا، و"أوه كندا" لبول شرادر، و"بذرة التين المقدّسة" لمحمد رسولوف، و"لا بيل دي غزة" للمخرجة الفرنسية يولاند زوبرمان وغيرها.

بينما دخلت محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بشأن الأموال غير المشروعة أسبوعها السادس في نيويورك، عُرضت قصة أصل المرشح الجمهوري للرئاسة لأول مرة في مهرجان كان السينمائي عبر فيلم "المبتدئ"، الإثنين، وكشفت النقاب عن صورة لاذعة للرئيس السابق في الثمانينيات.

فيلم "The Apprentice" من إخراج المخرج الدنماركي الإيراني علي عباسي، ويلعب فيه سيباستيان ستان دور ترامب، ويدور العمل حول العلاقة المركزية بين ترامب وروي كوهن (جيريمي سترونج)، محامي الدفاع الذي كان كبير مستشاري تحقيقات جوزيف مكارثي في مجلس الشيوخ في الخمسينيات.

مهرجان كان 2024.. هالة القوصي مخرجة فيلم «شرق 12» تكشف كواليس «أزمات الـ8 سنوات» (خاص)
في الفيلم، يتم تصوير كوهن على أنه مرشد ترامب منذ فترة طويلة، إذ كان يدربه على قسوة السياسة والأعمال في مدينة نيويورك، وفي وقت مبكر ساعد كوهن منظمة ترامب عندما رفعت الحكومة الفيدرالية دعوى قضائية ضدها بتهمة التمييز العنصري في مجال الإسكان.

ويصور فيلم "المبتدئ"، الذي تم تصنيفه على أنه مستوحى من أحداث حقيقية، تعاملات ترامب مع كوهن باعتبارها صفقة قادت صعوده كرجل أعمال ثم سياسي في وقت لاحق، إذ كان الرئيس السابق في عهد ستان مناضلاً أكثر سذاجة في مجال العقارات في البداية لكن سرعان ما تحول بفضل تعليم كوهن.

ويشارك فيلم "The Apprentice" في المنافسة في مهرجان كان، مما يجعله مؤهلاً للحصول على جائزة المهرجان الكبرى، وهي السعفة الذهبية.

علم فلسطين في مهرجان كان 2024
فستان كيت بلانشيت في مهرجان كان

أطلت النجمة العالمية كيت بلانشيت، سفيرة للنوايا الحسنة لوكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بفستان "سياسي للغاية" يحمل ألوان العلم الفلسطيني، في رسالة واضحة لدعم القضية الفلسطينية ومناهضة الحرب على غزة

وحضرت بلانشيت العرض الأول لفيلم (The Apprentice) مرتدية فستانا من تصميم الكولومبي الفرنسي حيدر أكرمان، ويتميز بواجهة سوداء وظهر ورديا مائل إلى البياض، مع بطانة خضراء من الداخل، ليزين علم الفلسطيني مهرجان كان.

أيضا عن فلسطين يتحدث فيلم The Belle from Gaza، المشارك ضمن أفلام قسم العرض الخاص الرسمي، فضلا عن إدراج فيلم قصير للطلاب في معرض عالمي لمدرسة السينما بالمهرجان.

أيضا يُعرض فيلم "إلى أرض مجهولة" للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل في أسبوعي المخرجين، وهو قسم مستقل يقام بالتوازي مع المهرجان.

ويحكي الفيلم قصة اثنين من أبناء العمومة الفلسطينيين الذين فروا من مخيم في لبنان وسرعان ما وجدا نفسيهما عالقين في أثينا، ويتنافسان على وسيلة للوصول إلى ألمانيا، وأثناء ذلك تتم سرقتهما من قبل أحد المهربين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6376

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم