حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,16 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11052

اكتشاف مجرى قديم لنهر النيل يحمل سر الأهرام

اكتشاف مجرى قديم لنهر النيل يحمل سر الأهرام

اكتشاف مجرى قديم لنهر النيل يحمل سر الأهرام

22-05-2024 02:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اكتشف علماء مجرى قديماً لنهر النيل بات جافاً حالياً، كان يتدفق بجانب نحو 30 هرماً في مصر القديمة، بينها أهرام الجيزة، وقد يكون ساعد في عملية نقل المواد اللازمة لإنشاء هذا المجمع الأثري قبل نحو 4 آلاف سنة.

والنهر الذي يبلغ طوله 64 كيلومتراً والمسمى "الأهرام"، كان مدفوناً لفترة طويلة تحت الأراضي الزراعية ورمال الصحراء، بحسب دراسة نشرت أمس الخميس في مجلة "كوميونيكيشنز ايرث أند انفايرنمنت".

ويفسر وجوده سبب بناء عدد كبير من الأهرام في المنطقة التي باتت راهناً شريطاً من الصحراء يقع غرب وادي النيل، قرب العاصمة المصرية القديمة ممفيس.

وتمتد هذه المساحة الشاسعة من أهرام اللشت في الجنوب وصولاً إلى موقع الجيزة الشهير شمالاً، حيث تقع أهرام خوفو وخفرع ومنقرع.

وتضم المساحة في المجموع 31 هرماً، وهو العدد الأكبر من الأهرام في مصر، وبنيت خلال عصر المملكتين القديمة والوسطى، قبل فترة تراوح بين 4700 إلى 3700 عام.

وكان المتخصصون في مصر القديمة يدركون أن السكان آنذاك استخدموا ممراً مائياً قريباً لبناء الأهرام، على بعد كيلومترات من المجرى الرئيس لنهر النيل.

وقالت المعدة الرئيسة للدراسة إيمان غنيم من جامعة نورث كارولينا في مدينة ويلمنغتون الأميركية، في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، "لم يكن أحد متأكداً من موقع هذا الممر المائي الضخم وشكله وحجمه".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11052

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم