حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 54152

الممرضون في مستشفيات الحكومة يطالبون باسعاف وإنعاش رواتبهم

الممرضون في مستشفيات الحكومة يطالبون باسعاف وإنعاش رواتبهم

الممرضون في مستشفيات الحكومة يطالبون باسعاف وإنعاش رواتبهم

22-09-2011 01:59 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -  سرايا - عصام مبيضين - "نحتاج إلى عمليات إسعاف وإنعاش جماعي من أجل زيادة رواتبنا ورفع معنوياتنا في ظل محدودية ما نتقاضاه وبموازاة الغلاء وارتفاع الأسعار خاصة أن كل المحاولات لتحسين أوضاعنا ذهبت إدراج الرياح".
بهذه الكلمات تحدث عدد من الممرضين في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية يقول هؤلاء بعد طلب عدم نشر أسمائهم خوفا من المساءلة إن أوضاعنا من أسباب "تسرب ملائكة الرحمة" من مستشفيات وزارة الصحة مع الكوادر الطبية والتمريضية الى المستشفيات والمراكز الخاصة، ويمكن أن تصبح ظاهرة، بسبب عدم وجود حلول جذرية وحاسمة تعالج سقوف الرواتب وتوفر الامتيازات والعلاوات.
تساءل هؤلاء عن كيفية استمرار معيشتهم وبعضهم يعمل خارج ساعات الدوام لتوفير أقساط الأبناء من الطلاب، ودفع أجور البيت بدلا من السجن.
ويؤكدون أن هنالك نقصا شديدا في الكوادر التمريضية في المستشفيات والمراكز. وقال ممرض يعمل أكثر من خمسة عشر عاما نحن نحتاج لخارطة طريق لحل مشكلة تسرب الكوادر من مستشفيات الدولة، يطالب بالاهتمام بالكوادر الطبية الوطنية لا سيما فيما يتعلق بالحوافز المادية والمعنوية، يؤكد أن مطالب الممرضين في وزارة الصحة مضى عليها 20 عاما دون أن تتحقق.
جملة من المطالب يدعو إليها الممرضون والبالغ عددهم نحو خمسة آلاف ممرض وممرضة منها زيادة نقاط الحوافز ومنح حوافز إضافية لمن يشغلون مواقع إدارية منهم وصرف علاوات بدل تنقل، واقتناء لرؤساء التمريض وصرف مخصصات لنشاطات التعليم والتدريب وتوفير حضانات لأبناء العاملات في التمريض علاوة على مكتسبات العمليات العلاجية.
إلى ذلك، أوضحت إحدى الممرضات أن حوافز الممرضين منخفضة، مقارنة مع ساعات العمل الطويلة، مما يدفعهم للبحث عن فرص عمل في دول الخليج وأحيانا خارج ساعات الدوام في مستشفيات خاصة. مصادر في وزارة الصحة بينت" زيادة ظاهرة تسرب الكوادر التمريضية تدريجيا للعمل في المراكز والمستشفيات الخاصة، حيث تم ضبط الكثير منهم ما عرضهم لإجراءات إدارية شديدة. أما نقيب الممرضين خالد أبو عزيزة فبين أن الاردن يمتلك من الممرضين الأكْفاء والذين شهدت لهم المؤسسات الصحية المحلية والعالمية كافة، منوها إلى أنه لا بد من مقارنة رواتب الممرضين بحجم الكفاءة التي يمتلكونها وبحجم ضغط العمل الملقى على كاهلهم.
وأضاف: "إن المكافآت المالية التي يتلقاها الممرض الاردني لا تتناسب مع المجهود الكبير الذي يبذله بكفاءة واقتدار، مشيرا الى أن هناك نقصا كبيرا وحادا في وزارة الصحة من الممرضين، مطالبا الوزارة بعمل دراسة لهذا النقص ومن خلاله توظيف أعداد متزايدة من العاطلين عن العمل. وبخصوص تسرب الممرضين إلى المستشفيات الخاصة اثناء وجودهم قال إن هناك تعليمات من ديوان الخدمة المدنية بعدم ازدواجية العمل في القطاعين معا، وهذه مخالفة ومن حق وزارة الصحة أن تفعّل الإجراءات. لكنه استدرك بالقول إن ما يطالبون به هو العدالة في تطبيق التعليمات على التسرب من المستشفيات والمراكز الحكومية الى القطاع الخاص وعلى جميع التخصصات والمهن الإدارية. ولفت أن المستشار القانوني في وزارة الصحة قام بالاتصال معه مؤخرا حول بعض الحالات، إذ تم إبداء التعاون في تطبيق القانون.
يذكر أن وزارة الصحة شددت من اجراءتها لمنع تسرب الكوادر الطبية والتمريضية من اجل العمل في مستشفيات القطاع الخاص أحيانا في ساعات الدوام الرسمي في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية أو خارجها. وأشار وزير الصحة عبد اللطيف وريكات الى أن الوزارة لن تألو جهدا في تحسين رواتب الكوادر العاملة في وزارة الصحة، فضلا عن منح حوافز لهم من العوائد المالية للمستشفيات من خارج الموازنة العامة. وقال إن الوزارة ستتبع نهجا جديدا في تخصيص موارد ذاتية لها، من خلال عائدات التأمين على الحوادث التي ستلزم القطاع الخاص بدفعها. وأضاف أن الإجراءات الجديدة التي ستتبعها الوزارة لن تؤثر على المواطن بأي شكل من الأشكال، سواء من ناحية الخدمة المقدمة أو طبيعة التسعيرة الرمزية التي اعتاد عليها.
وقال إن الوزارة أولت العنصر البشري أهمية واستطاعت في إطار تحسين الخدمات لموظفيها، الحصول على 5 مقاعد طب لأبناء العاملين في الوزارة، و5 أخرى على الموازي، إضافة إلى 5 مقاعد طب في جامعة مؤتة. وبين وريكات انه من الآن فصاعدا سيتم اتخاذ إجراءات قانونية في كل من يثبت قيامة بالتسرب من عمله مما يؤثر على الخدمات التي يتلقاها المرضى والذين يحتاجون إلى الرعاية والاهتمام


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 54152
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-09-2011 01:59 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم