حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4454

مبتكر «تشات جي بي تي» يعكف على اختراع ثوري ضد الشيخوخة

مبتكر «تشات جي بي تي» يعكف على اختراع ثوري ضد الشيخوخة

مبتكر «تشات جي بي تي» يعكف على اختراع ثوري ضد الشيخوخة

24-03-2024 03:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف تقرير نشره موقع بيزنس إنسايدر عن مشروع آخر يعكف عليه سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إيه آي" المتخصصة في الذكاء الاصطناعي.

وحسب الموقع، فإنه على مدى السنوات الثلاث الماضية، كان ألتمان ينفق بهدوء قدرا كبيرا من الوقت والمال على مشروع بيولوجي أكثر، وهو محاولة إعادة برمجة الجسم البشري لمكافحة الشيخوخة وإطالة العمر.

وفي عام 2021، خلال فترة "هدوء" نسبية بين توليه منصب الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI وكشف النقاب عن ChatGPT للعالم، بدأ ألتمان مشروعا جانبيا بقيمة 180 مليون دولار. وكان هدف الشركة الناشئة الذي يُطلق عليه اسم Retro Biosciences بسيطا، ولكنه طموح للغاية، إضافة 10 سنوات صحية وممتعة في نهاية حياة كل فرد.

ولتحقيق هذا الهدف، تعاون ألتمان مع جو بيتس لاكروا، عالم تدرب في جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وعالم فيزياء حيوية وخبير في الكمبيوتر، وقد قام في السابق بتطوير أصغر كمبيوتر شخصي في العالم.

وعلى الرغم من أنه لم يتم تدريبه في علم الشيخوخة، إلا أن بيتس لاكروا كان مروجا منذ فترة طويلة للعلوم الصعبة و"البيولوجيا العميقة" لإطالة العمر من خلال مؤسسة الإرشاد الصحي غير الربحية.

ويبدو أن شركة Retro Biosciences تتناسب تماما مع رؤية ألتمان المستقبلية للعالم. وباعتباره أحد المستعدين لنهاية العالم حيث يقول إن لديه مخبأ من الأسلحة والذهب والأرض في حال حدوث ذلك، فمن المنطقي أن يهتم ألتمان بمستقبل المجتمع، ويركز على تحديد التهديدات التي تواجه وجود البشر، كما أنه يشعر بقوة أنه شخص يمكنه المساعدة في حل كل هذه المشكلات الوجودية، وتحصين عالمنا من المستقبل.

وفي هذا السياق، يراهن ألتمان على تقنيات عصرية لمكافحة الشيخوخة. ومن المحتمل أن عملية "لإعادة التدوير المدمجة" يمكنها أن تحافظ على صحة خلايانا وحيويتها وقد تكون هي المجال البحثي الأكثر تصدرا لإصلاح محتمل "سريع" للشيخوخة.

وتقوم الشركة بعمل تجارب على الأدوية القادرة على إعادة بناء الخلايا، وتظهر بعض الأدوية لا سيما الخاصة بزراعة الكلى ومرض السكري نتائج واعدة لتعزيز طول العمر.

ومن بين أحدث الأفكار المتداولة في علم إطالة العمر اليوم الذي يطوره ألتمان هو إعادة البرمجة الخلوية، وهذا أيضا صعب من الناحية اللوجستية، تتمثل الفكرة في جعل الخلايا القديمة تعمل مثل الشباب مرة أخرى عن طريق "إعادة برمجتها" إلى حالة أصغر قليلاً باستخدام أربعة عوامل ياماناكا المعروفة (فازت باحثة الخلايا الجذعية اليابانية شينيا ياماناكا بجائزة نوبل في عام 2012 لاكتشافها إمكانية القيام بذلك). ولكن تجريبيا كان من الصعب إنجاز هذا النوع من إعادة التصميم بطريقة لا تسبب السرطان أو مشاكل صحية أخرى.

ويقوم الأمر على استخراج الخلايا من آذان الأشخاص أو مفاصل الركبة، وإعادة برمجتها جزئيا لتقليص الشيخوخة قليلاً، ثم إدخالها مرة أخرى إلى الأشخاص بمجرد اعتبارها آمنة للعلاج.

ووفقا لبيتس لاكروا، الرئيس التنفيذي بشركة ريترو، فإن تجربة "واعدة لتجديد الشباب" تم إجراؤها على الفئران عن طريق تخفيف بلازما الدم بالمحلول الملحي.

في فئران الشيخوخة التي خضعت لتخفيف البلازما تتحسن مجموعة واسعة من القضايا المرتبطة بالعمر. ويقلل هذا الإجراء من الالتهاب، ويحسن صحة العضلات والكبد، ويعزز تكوين خلايا الدماغ.

ويؤكد لاكروا أن ألتمان عملي جدا، وهو أمر يؤمن به بقوة لدرجة أنه يعمل عليه حرفيًا طوال الوقت.

ووفقا لتقرير بيزنس إنسايدر فإن ألتمان يخوض سباق إطالة العمر مع عمالقة التكنولوجيا. ويُعتقد على نطاق واسع أن جيف بيزوس، مؤسس أمازون، قد ضخ مئات الملايين في مختبرات ألتوس شديدة السرية ومقرها سان دييغو، التي انتشلت بعضا من أكثر العلماء إثارة للإعجاب من جميع أنحاء العالم. ومع التزام بيزوس ويوري ميلنر وآخرين بمبلغ 3 مليارات دولار بالكامل، قد يكون Altos هو مختبر طول العمر الأفضل تمويلًا على الإطلاق.

وفي وقت سابق، وافق الملياردير بيتر ثيل على تجميد جسده بالتبريد عند وفاته، حتى يمكن إعادته إلى الحياة لاحقا، كما تبرع أيضا بالمال إلى أوبري دي غراي، الذي يروج لفكرة أننا قد نكون قادرين على "الهروب" من سرعة الموت يوما ما قريبا.

ثم هناك الملياردير الألماني كريستيان أنجيرماير، رئيس شركة Cambrian Bio، الذي يركز على تطوير مجموعة واسعة من الحبوب والعلاجات لتحسين الشيخوخة، في العديد من الشركات الناشئة، بما في ذلك تلك التي تهدف إلى الحفاظ على شباب المبايض لدى النساء، وإطالة فترة الخصوبة لديهن.

وصرح مات باكلي، أحد مؤسسي شركة ريترو، لبلومبرغ مؤخرا أن الشركة ربما أمامها حتى عام 2030 تقريبا لتتعامل مع أموال ألتمان، قبل أن يفكروا في طرح أسهمهم للاكتتاب العام، أو العثور على المزيد من المستثمرين، بحلول ذلك الوقت يقول بيتس لاكروا إنه ربما، ربما فقط، سيكون لديهم بعض الاختراقات الأولى في متناول اليد، على غرار ما حدث مؤخرا مع OpenAI وChatGPT.

لكن الأمر ليس محل اتفاق، إذ يتساءل البعض عما إذا كان إضفاء عشر سنوات إضافية من الحياة على أجساد أغنى الناس وأكثرهم حظاً بيننا ينبغي أن يكون له الأولوية حقاً.

ووفقا لعالم الشيخوخة الحيوية دانييل بروميسلو "إذا نجح علماء الشيخوخة في جعل الناس يعيشون حياة أطول لمدة خمس أو عشر سنوات عن طريق تناول الأدوية فإن التأثيرات على عالم الأعمال، وعلى صناعة التأمين، وعلى صناعة الرعاية الصحية، وعلى الضمان الاجتماعي ستكون بمثابة تسونامي".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4454

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم