حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4398

تعرف على أنواع حجز الفنادق .. ابحث عن الخيار المناسب لك

تعرف على أنواع حجز الفنادق .. ابحث عن الخيار المناسب لك

تعرف على أنواع حجز الفنادق ..  ابحث عن الخيار المناسب لك

20-03-2024 04:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتعدد أنواع حجز الفنادق فهناك العديد من الخيارات المتاحة للمسافرين التي يُمكن الاختيار من بينها بناءًا على تفضيلاتهم الشخصية للحصول على تجربة إقامة مميزة.

يوفر اختيار نوع الحجز وطرق الحصول عليه مرونة في التخطيط والحصول على أفضل صفقات للإقامة سواء كنت تفضل حجز الفنادق عن طريق الإنترنت أو اللجوء إلى وكالات السفر أو حتى الاتصال بشكل مباشر إلى الفندق، فإن هناك خيارات متعددة تضمن لك أن تحصل على تجربة إقامة مميزة، وفي التقرير التالي نتعرف معًا على أنواع حجز الفندق وأفضل مواقع الحجز عبر الإنترنت وكيف تحصل على أفضل عرض لحجز الفندق وبعضًا من أهم النصائح لـ حجز فندق أونلاين أو حجزه بشكل مباشر.


أنواع حجز الفنادق
ما هي أنواع الحجز في الفنادق؟
هناك مجموعة مُتنوعة من أنواع الحجوزات المتاحة للمسافرين وتتنوع هذه الأنواع بحسب الطرق المختلفة التي يُمكن للأفراد استخدامها للحصول على الإقامة في الفنادق، وكل نوع من أنواع الحجوزات يتمتع بمزايا خاصة، ومن أنواع الحجز في الفنادق ما يلي:


1. الحجز المؤكد
هو إقرار من الفندق بتخصيص غرفة للشخص في الفندق إذا وصل الشخص في تاريخ الوصول قبل ساعات الإلغاء وهنا لا يدفع الشخص أموالًا الآن ولكن الفندق يقوم بحجز الغرفة، وفيه يتم إرسال هذا الإقرار في شكل خطاب تأكيد يحتوي على معلومات الحجز ومنها اسم الضيف، تاريخ الوصول، نوع الغرفة، عدد الأفراد، مدة الإقامة، سعر الغرفة، تصنيف الحجز إذا كان مضمون أو غير مضمون، رقم تأكيد الحجز، و أي طلب خاص يقوم بتقديمه الضيف.

ويوجد نوعين من الحجز المؤكد، أولاً الحجز المضمون المؤكد وهو عبارة عن تأكيد على الفندق، بأن الفندق سوف يقوم بالاحتفاظ على الغرفة المحجوزة للضيف ولن يتنازل عنها لأي ضيف آخر حتى ولم يصل الضيف في موعد الوصول ويحتاج هذا النوع من أنواع حجز الفنادق إلى الدفع مقدمًا من قبل الضيف وفقًا لساسية الفندق، ويتم الحجز من خلال بطاقة الإئتمان، إيداع مسبق، اتفاقية تعاقدية لإتمام الحجز.

أما النوع الثاني من الحجز المؤكد فهو الحجز المؤكد غير مضمون ويُعرف هذا النوع من أنواع الحجوزات باسم الإنتظار وفي حالة الحجز الغير مضمون يوافق الفندق على الاحتفاظ بغرفة للضيف حتى ساعة إلغاء الحجز المعلنة وعادةً تكون ساعة الحجز المعلنة الساعة 6 مساءًا في يوم الوصول.

وفي هذه الحالة لا يضمن هذا النوع من الحجز أن مكان الإقامة سيتقلى الدفع مقابل عدم الحضور، وبالتالي إذا لم يصل الضيف قبل ساعة الإلغاء، فإن الفندق له حق التصرف في الغرفة وبيعها في المستقبل، وإذا وصل الضيف بعد ساعة الإلغاء فسيقوم الفندق بإيواء الضيف إذا كانت الغرفة متاحة فقط.

أفضل الفنادق الصديقة للبيئة في العالم.. المعايير ونصائح الاختيار
2. الحجز في قائمة الانتظار
وهو نوع من أنواع حجز الفنادق ويتم عندما لا تكون فئة الغرفة المطلوبة متاحة للتواريخ المطلوبة من قبل الضيف، ويتم الحجز هنا عندما يتلقى الفندق طلب إلغاء لنفس فئة الغرفة المطلوبة، وفي هذا النوع من أنواع حجز الفنادق لا يضمن الفندق الحصول على غرفة.

3. الحجز المبدئي
يتم هذا الحجز الذي يُعد واحدًا من أنواع حجز الفنادق بشكل مؤقت عندما يتلقى الفندق طلب من الضيف المحتمل الوصول في يوم ما، ويقوم الفندق هنا بحجز الغرفة بشكل مؤقت في سجلات الفندق مع إرسال خطاب إلى الضيف يحتوي على تاريخ نهائي يجب على الضيف تأكيده ويكون في شكل خطاب أو ضمان من الشركة أو بطاقة ائتمان أو وديعة حسب ما يطلبه الفندق من الضيف.

وبعد التأكيد من الضيف يقوم الفندق بتغير الحجز المبدئي إلى حجز مؤكد وعلى الفور يقوم الفندق بتحديث سجلاته وفقًا لذلك.

وفي حالة عدم استلام التأكيد من الضيف المحتمل بحلول الموعد النهائي فيقوم الفندق بإلغاء الحجز ويتم تحديث مخزون الغرف.

أنواع حجز الفنادق
ما هي طرق حجز الفنادق؟
يمكن للضيوف استخدام طرق مُتنوعة لحجز الفنادق لضمان حصولهم على الإقامة المناسبة، وتتضمن هذه الطرق أوضاع مكتوبة مثل إرسالة رسالة أو فاكس أو الإرسال بشكل مكتوب على البريد الإلكتروني للفندق، وهناك أوضاع لفظية مثل الإتصال المباشر بالفندق أو التواصل مع وكالات السفر، ومن أبرز طرق حجز الفنادق ما يلي:

1. إرسال رسالة
هذه الطريقة واحدة من الطرق التقليدية لإجراء الحجز وفيها يتم إرسال رسالة إلى الفندق تتضمن اسم الضيف ومعلومات الإتصال و تواريخ إقامتك وعدد الغرف التي سوف تحتاجها.

2. الحجز عن طريق الفاكس
وهي وسيلة سريعة لإجراء الحجز عن طريق إرسال رسالة وهنا سوف تحتاج إلى إرسال وثيقة بالفاكس تحتوي على معلومات الحجز الخاصة بك إلى الفندق.

3. الحجز عن طريق البريد الإلكتروني
وهي وسيلة أسرع لحجز الفندق وفيها يتم إرسال بريد إلكتروني إلى الفندق يحتوي على معلومات الحجز الخاص بك مثل اسم الضيف ومعلومات الإتصال وعدد الغرف ومدة الإقامة وطريقة الدفع.

أفضل الفنادق في مكة المكرمة القريبة من الحرم وإرشادات حجزها
4. الحجز عن طريق الهاتف
وهي الأكثر شيوعيًا لحجز الفنادق وفيها تحتاج إلى الإتصال بشكل مباشر بالفندق وتقديم معلومات الحجز الخاص بك إلى مسؤول الحجز.

5. الحجز شخصيًا
وفي هذه الطريقة من طرق حجز الفنادق سوف تقوم بالذهاب إلى الفندق شخصيًا والتحدث مع موظف الحجز وتقديم معلومات الحجز الخاصة بك.

6. الحجز عن طريق وكيل السفر
يُمكن لوكلاء السفر مساعدتك في حجز أحد الفنادق كما يمكنهم أيضًا مساعدتك في الحصول على أفضل العروض والتأكد من تأكيد حجزك.

7. الحجز من خلال نظام الحجز المركزي (CRS)
وهي أنظمة كمبيوتر تربط بين الفنادق وكلاء السفر والشركات الأخرى وهنا يُمكن الحجز من خلال (CRS) عن طريق الإتصال بوكيل السفر أو عن طريق الذهاب إلى موقع (CRS).

8. الحجز عن طريق محرك بحث "metasearch"
وهي عبارة عن مواقع ويب تجمع أسعار الفنادق من مصادر مختلفة، ويُمكن هنا الحجز من خلال البحث الوصفي عن طريق البحث عن الفنادق في الوجهة المفضلة ثم بعد ذلك تقوم بـ مقارنة بين أنواع الحجز في الفنادق وبعدها تقوم باختيار الفندق.

وتعتمد أفضل طريقة لحجز الفنادق على تفضيلاتك الشخصية ومدى توفر الفندق إذا كنت مرنًا فيما يتعلق بـ الأوقات والتواريخ الخاصة بك، ويُمكنك الحصول على صفقة أفضل عن طريق إجراء الحجز أون لاين أو من خلال وكيل السفر ومع ذلك في بعض الفنادق تحتاج إلى تأكيد الإقامة والحجز في تواريخ محددة فقد تحتاج الحجز عبر الهاتف أو شخصيًا.

أفخم الفنادق في العالم 2023/ 2024.. الفخامة والضيافة الاستثنائية
ما هو أفضل موقع لحجز فندق؟
يوجد العديد من المواقع المتخصصة التي توفر خدمات حجز سهلة وموثوقة وهذه الفنادق توفر للضيوف قاعدة بيانات واسعة من الفنادق المختلفة حول العالم وتسمح للمسافرين الإطلاع على الفرق بين أنواع الحجز في الفنادق ومقارنة الفنادق ببعضها للحصول على أفضل صفقة، كما يُمكن أيضًا قراءة تقييمات النزلاء السابقين من خلال هذه المواقع ومن أفضل المواقع لحجز الفنادق عبر الإنترنت وفقًا لموقع "itilite" ما يلي:

1. موقع "ITILITE"
أنواع حجز الفنادق
يعتبر موقع ITILITE أحد أفضل المواقع لحجز الفنادق ويضم محزون واسع لأكثر من مليون عقار حول العالم، ومن خلاله يُمكن للضيوف الاختيار ما بين خيارات إقامة متعددة تلبي تفضيلاتهم.

ويُقدم موقع "ITILITE" أفضل العروض والخصومات لمستخدميها للوصول إلى خيارات إقامة فعالة من حيث التكلفة وقائمة على القيمة.

ويعمل هذا الموقع على تبسيط عملية حجز الفنادق حيث يوفر واجهة سهلة الاستخدام للمقارنة بين أنواع حجز الفنادق كما يتيح إجراء حجوزات سريعة وخالية من المتاعب.

2. موقع "Priceline"
أنواع حجز الفنادق
يُعد موقع "Priceline" أحد أفضل مواقع حجز الفنادق حيث تعطي الشركة الأولوية لرضاء النزلاء والمرونة في التخطيط للسفر.

يُقدم الموقع خيارت إلغاء مجانية لمعظم حجوزات الفنادق وتأجير السيارات ويعزز تجربة المستخدم من خلال تجربته لبرنامج الولاء الحصري Priceline VIP" ويُقدم أرخص الأسعار فقد تبين أن منصة "Priceline" وفقًا لتحليل "RatePunk" قدمت أرخص الأسعار في الولايات المتحدة في الفترة ما بين 1 يناير/ كانون الثاني إلى 1 ديسمبر/ كانون الأول لعام 2023.

3. موقع "Agoda"
أنواع حجز الفنادق
يُعد موقع أجودا الشركة الرائدة في السوق لحجز الفنادق إذ تضم مخزونًا كبيرًا يضم العديد من المنتجعات والفنادق والشقق، ومن أهم مزايا الشركة أنها توفر العديد من الفنادق أيضًا خلال مواسم الذروة مما يوفر للمستخدمين خيارات مُتنوعة لتلبية تفضيلاتهم.

يشتهر موقع"Agoda" بتقديم بعض من أفضل الأسعار التي تتلاءم مع ميزانيتك ويُساهم التزام المنصة بتوفير أحد أرخص الأسعار في السوق في زيادة شعبيتها بين المسافرين المهتمين بالبحث عن أفضل سعر.

4. موقع "Booking.com"
أنواع حجز الفنادق
هي واجهة سهلة الاستخدام يُمكن استخدامها عبر موقع الويب أو تطبيق الهاتف المحمول مما يسمح للمسافرين الحصول على أفضل أماكن الإقامة لديهم والتعرف على أنواع حجز الفنادق وحجز الغرف.

يلتزم موقع "Booking.com" بتقديم أسعار تنافسية ويُقدم في بعض الأحيان صفقات وخصومات مما يسهم في إمكانية وصول المستخدمين إلى خيارات فعالة من حيث التكلفة.

5. موقع "Expedia"
أنواع حجز الفنادق
يعرض موقع "Expedia" عروض سفر مُتنوعة بدءًا من الإقامات الاقتصادية في المدن الصغيرة حتى المنتجعات الفاخرة في الوجهات السياحية المشهورة.

يوفر الموقع خيارات دفع مرنة مع التأكيد من خلال "Affirm" وتتيح هذه الخدمة تجنب دفع ثمن رحلتهم بأكملها في وقت الحجر، وتمكن المستخدمين من اختيار دفعات أصغر ويُمكن التحكم فيها على أقساط شهرية.

أفضل مواقع حجز الطيران على الإنترنت.. 6 طرق للحصول على عروض رخيصة
أنواع حجز الفنادق
كيف أحصل على أفضل عرض لحجز فندق؟
للحصول على أفضل عرض لحجز فندق هناك بعض الاستراتيجيات التي يُمكن إتباعها للحصول على أفضل الصفقات ومنها ما يلي:

قم بالتخطيط الجيد لرحلتك وكن مرنًا في تواريخ سفرك فيمكن أن يُساعد تحديد فترات غير مزدحمة أو خارج فترات الذروة في الحصول على عروض أكثر تنافسية.
احجز عن طريق وكلاء السفر من خلال ذلك سيوفر عليك وكيل السفر البحث والعثور على الفندق المناسب لك ولميزانيتك.
قارن الأسعار في مواقع حجز الفنادق عبر الإنترنت وتطبيقات الهواتف المحمولة للحصول على أفضل صفقة مع التحقق من مواقع الحجوزات المباشرة للفنادق.
قم بالتعرف على أوقات الخصومات في الفنادق من خلال الاشتراك في النشرة الإخبارية لموقع الفندق لتلقي تحديثات عن العروض والخصومات الحصرية.
إبحث في الوجهة المفضلة لديك عن الفنادق الجديدة فقد تكون أسعارها مناسبة لك، وتكون الفنادق في مرحلة تجريبية تعمل فيها على اختبار استعداداتها وقدراتها وأدواتها وتأهيل طواقمها، وقد تكون بعض هذه الفنادق 5 نجوم.
قد يكون غالبًا حجز تذكرة طيران وحجز الإقامة في الفنادق معها أرخص مما لو تم حجزهما بشكل منفصل فقم بمتابعة المواقع التي تُقدم مثل هذه العروض.
أنواع حجز الفنادق
نصائح لحجز فندق بنجاح
قبل التعرف على أنواع حجز الفنادق أو تأكيد حجزها هناك بعض النقاط الهامة التي يجب مراعاتها، إليك نصائح لحجز فندق بنجاح كما يلي:

البحث المسبق
قم بإجراء بحث شامل قبل حجز الفندق عن طريق مواقع الحجوزات عبر الإنترنت وقارن الأسعار والمرافق المتاحة في الفنادق المختلفة وقراءة تقييمات النزلاء السابقين للحصول على فكرة عن جودة الخدمة المقدمة في الفندق.

تحديد الميزانية
قبل حجز الفنادق حدد المبلغ الذي ترغب في إنفاقه المقرر لحجز الفندق وحاول أن تبحث عن فنادق تناسب ميزانيتك، مع مراعاة أن تكون مرنًا في تواريخ السفر للحصول على أفضل أسعار في فترات غير الذروة.

لرحلة سعيدة.. 7 نصائح "ذهبية" أثناء السفر للخارج
تحديد احتياجاتك من الفندق
ضع في اعتبارك المرافق المطلوبة الأساسية بالنسبة لك مثل خدمة الواي فاي المجانية أو يكون الفندق يحتوي على مركز للياقة البدنية وحمام سباحة ومرافق الأعمال وما إلى ذلك، فقم بتأكد من أن الفندق الذي تختاره يوفر هذه المرافق أو حسب احتياجاتك.

الاتصال بالفندق مباشرة
قبل حجز الفندق قم بالاتصال به بشكل مباشر واسأل عن أي استفسارات قد تكون لديك بشأن أنواع حجز الفنادق أو الحجز بشكل عام وتأكد من توفر الغرف المطلوبة والتفاصيل الأخرى.

قراءة الشروط والسياسات
قبل الموافقة على الحجز أقرأ أولاً الشروط والسياسات وافهمها جيدًا وتحقق من سياسة الإلغاء وسياسة الدفع وأي شروط أخرى قد تؤثر على تجربتك العامة.

أطلب تأكيد الحجز بالكتابة
بمجرد إتمام عملية الحجز أطلب تأكيد الحجز بالكتابة عبر البريد الإلكتروني الخاص بك أو الفاكس ويجب أن يتضمن التأكيد تفاصيل الحجز الكاملة وسياسة الإلغاء وأي شروط أخرى.

احتفظ بسجل تفاصيل الحجز
احتفظ بسجل لجميع تفاصيل الحجز بما في ذلك تأكيد الحجز ورقمه وتفاصيل الاتصال بالفندق قد تحتاج إلى الرجوع إليها في حالة حدوث أي مشكلة أو استفسار.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4398

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم