حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3359

«تيك توك» للبيع في أمريكا بعد أرباح قياسية خلال 2023 .. من المشتري؟

«تيك توك» للبيع في أمريكا بعد أرباح قياسية خلال 2023 .. من المشتري؟

«تيك توك» للبيع في أمريكا بعد أرباح قياسية خلال 2023 ..  من المشتري؟

17-03-2024 04:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشفت صحيفة فايننشال تايمز عن تحقيق تطبيق تيك توك أرباحاً قياسية بنحو 16 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية خلال 2023.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مخاوف من حظر التطبيق في الولايات المتحدة، حيث يسعى الكونغرس لفرض بيع المنصة إلى مشترٍ أمريكي.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، إن الولايات المتحدة أظهرت "منطق اللصوص" تجاه التطبيق الصيني. وتتجه شركة Byte Dance المالكة لتطبيق تيك توك نحو تجاوز شركة ميتا المالكة لفيسبوك، لتصبح أكبر شركة تواصل اجتماعي في العالم من حيث المبيعات.

وقد ارتفعت إيرادات Byte Dance بنسبة 40% خلال 2023 لتسجل 120 مليار دولار، وجاء الارتفاع بفضل نمو تيك توك مع أن الشركة تحقق غالبية إيراداتها من الصين.

ووفقاً لفوربس، لا تكشف شركة Byte Dance عن بياناتها المالية إذ رفضت التعليق على الأداء المالي أو الكشف عن تفاصيل أكثر.

من جانبها، صرحت السلطات الصينية بأنها “تعارض بشدة” أي بيع إجباري لتيك توك، وعام 2020 فرضت ضوابط جديدة على الصادرات بهدف منح بكين سلطة الموافقة على أي عملية بيع أو تخارج من أي استثمار.

ومن ناحية أخرى، صرح وزير الخزانة الأمريكي السابق ستيفن منوشين، أنه يشكل تحالفًا لتقديم عرض لشراء المنصة على الرغم من أنه لم يقدم تفاصيل حول التمويل.

ظهرت البيانات في الوقت الذي أُحيط مستقبل تيك توك في الولايات المتحدة بالشك، بعد أن أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون لإجبار تيك توك على البيع لشركة غير صينية في غضون ستة أشهر أو حظرها من متاجر التطبيقات الأمريكية.

ولا يزال يتعين على التشريع الحصول على موافقة مجلس الشيوخ وتوقيع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ليصبح قانونًا.

ستواجه أي اتفاقية سعرًا مبالغًا فيه مع تحرك المشترين المحتملين، ويمكن أن ترفع تقييم تيك توك الأمريكي إلى 150 مليار دولار بجانب موافقة بكين.

ويشكل فقدان السوق الأمريكية عواقب وخيمة على تيك توك، وقد يؤدي انسحاب المؤثرين والمشاهير الأمريكيين إلى الحد من جاذبية التطبيق.

ويأتي معظم أعمال المجموعة من الصين حيث تدير Byte Dance تطبيق Douyin الشقيق لتيك توك وأعمال تجارة إلكترونية متنامية داخل التطبيق، على الرغم من أن تيك توك لا يزال غير مربح بسبب استثماراته الضخمة في التوسع العالمي.

وقد نظمت الشركة حملة لمستخدميها لإغراق ممثلي الكونغرس بوابل من المكالمات الهاتفية احتجاجًا على مشروع القانون.

وقال رئيس تيك توك، شو زي تشو، لمستخدمي التطبيق أيضًا إنه "في حالة إقراره فإن التشريع سيؤدي إلى حظر تيك توك في الولايات المتحدة".

ألقى التوتر الجيوسياسي والاحتمالات الضئيلة للاكتتاب بثقلهما على Byte Dance، وقال المستثمرون إن أسهم الشركة كانت تتداول في السوق الثانوية بأكثر بقليل من تقييم 200 مليار دولار العام الماضي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3359

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم