حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,6 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4393

كل ما تحتاجين إلى معرفته لتخططي رحلة إلى القطب الشمالي

كل ما تحتاجين إلى معرفته لتخططي رحلة إلى القطب الشمالي

كل ما تحتاجين إلى معرفته لتخططي رحلة إلى القطب الشمالي

10-03-2024 08:33 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -
إن كنت تنشدين رحلة مميزة وخارجة عن المألوف فعليك أن ترتمي بين أحضان ثلوج القطب المتجمد الشمالي حيث ستتسنى لك مشاهدة الشفق القطبي والتقاط صور فريدة فعلاً.
وحتى تكوني على يقين وتكوني ملمّة بتفاصيل هذه السياحة القطبية، ما رأيك أن تطلعي على تفاصيل صديقتنا ميشيل التي سافرت إلى هناك و ستشاركك تفاصيل إجازتها.

تفاصيل السفر
تسيّر Finnair رحلات مباشرة من هيلسنكي إلى دبي بين 9 أكتوبر 2016 و 8 أبريل 2017، لتعود مجدداً في أكتوبر 2017.
أنصحك بشدة بالحجز في وقت مسبق (ربما قبل 3 أشهر) حيث إن الرحلات تمتلئ بسرعة كبيرة.
الطيران يحتاج إلى 6 ساعات إلى هيلسنكي، اضطررت لحجز مقعدي مسبقاً مقابل كلفة إضافية، لم يكن هناك شاشة تلفزيون أو أي نوع من خدمات التسلية على متن الطائرة. لذا احرصي على اصطحاب كتاب جيد أو شيء مسلّ. وأنصحك أيضاً بأن تدفعي مبلغاً إضافياً لمقعد عند أبواب الطوارئ (مع مسافة إضافية للرجلين) لأن المقاعد العادية ضيقة جداً. أمضي في هيلسنكي ليلة واحدة لتأخذي رحلة العاشرة صباحاً إلى إيفالو. هذه أذكى طريقة لتستفيدي من الوقت في إيفالو حيث خلاف ذلك ستصلين متأخرة في المساء وتخسرين يوماً كاملاً على الطريق.
أقيمي في هيلتون هيلسنكي إيربورت، الذي يبعد 7 دقائق مشياً خارج مبنى المطار 2. لست بحاجة لمغادرة المطار، كذلك حجزت نفس الغرفة في طريق العودة للنوم لليلة واحدة والصعود على رحلة 7 صباحاً للعودة إلى دبي. يمكن أن يتم إيصال حقائبك مباشرة إلى وجهتك النهائية أو إيصالها إلى هيلسنكي.
عند الهبوط في مطار إيفالو، أنت تهبطين على الجليد، تأكدي أن تكوني مجهزة تماماً للبرد لحظة خروجك من الطائرة. ليس هناك حافلة أو سيارة لتأخذك إلى مبنى المطار.


النوم في هيلسنكي
من مطار هيلسنكي إلى مركز المدينة حوالى 25 دقيقة بسيارة الأجرة أو القطار. كانت الإقامة في فندق هيلتون المطار (هيلتون ايربورت هوتيل) في هيلسنكي أفضل خيار إن كنت ستبقين ليلة واحدة فقط في هيلسنكي.

يبعد الفندق 7 دقائق مشياً من مطار هيلسنكي – فانتا عبر ممر مغطى، الغرف نظيفة، جديدة، وبالمساحة والتصميم المناسبين.
خدمة واي فاي مجانية ونادٍ رياضي (جيم) مفتوح 24 ساعة. يُقدَّم الفطور الساعة 3 صباحاً للأشخاص المسافرين على الرحلات المبكرة جداً، ولحسن الحظ، رحلتي إلى إيفالو كانت في الـ10 صباحاً.

تفاصيل الإقامة في إيفالو
Kakslauttanenهو منتجع قطبي، يمتد على مساحة 500 هكتار من الأرض مع أكواخ خشبية متنوعة، كابينات، أكواخ الأسكيمو على شكل قبّة. إنه ليس فندقاً عادياً، يجب أن تكوني مهيّأة نفسياً قبل الوصول، تذكري أن Kakslauttanen في البراري وليس في المدينة، حين تكونين مهيّأة، هذا المكان سيفوق توقعاتك.
الموقع: 30 دقيقة بالسيارة من مطار إيفالو باتجاه البرّية، أقرب مركز طوارئ هو في مركز إيفالو ويبعد 45 دقيقة بالسيارة عن Kakslauttanen. في الجوار تجدين سوبرماركت (على بعد 8 دقائق).

فرصتك لديتوكس السوشيال ميديا
لا يوجد إنترنت في الأكواخ الخشبية والكابينات أو أكواخ الأسكيمو. يوجد واي فاي مجاني في منطقة الاستقبال وفي المطعم، لذا اتركي حاسوبك الشخصي في المنزل، شخصياً كنت قلقة في البداية ولكن عدم وجود اتصال كان جيداً عندما لا يكون هناك خيار آخر.

خدمات الراحة والترفيه
لا توجد خدمات ترفيه في الأكواخ أو الكابينات. أقرب سوبرماركت تبعد 15 دقيقة وتتوفر للمنتجع بقالة صغيرة يمكن منها شراء الماء، الشاي، وجبات خفيفة. الكابينة مجهّزة بمطبخ صغير وأدواته.

هل هذا الفندق خيار عائلي
Kakslauttanen مناسب للعائلات إن كنت جاهزة لذلك، النشاطات للأطفال هي في الطبيعة ويمكن المشاركة في أنشطة أخرى، إنه من أفضل الأماكن لاصطحاب الأطفال.


الغرف
أبقي في ذهنك أنه ليس فندقاً، إنه منتجع في البرية حيث تُستأجر الأكواخ والكابينات. وهو أرقى فندق في إيفالو ولكن كل شيء يأتي مع كلفة إضافية، مثل: تنظيف الغرف، حطب التدفئة وخدمة المساعدة في إيصال الحقائب. أكواخ الأسكيمو لا يتوفر فيها مكان للاستحمام.


أشياء يمكن فعلها
هناك الكثير من الأنشطة في إيفالو وفي Kakslauttanen

ركوب الخيل
زيارة بيت سانتا كلوز
سفاري الأيائل
سفاري الهسكي
السفاري بمركبة الثلج ومحاولة رؤية الشفق القطبي
السفاري بدبابة الثلج ومحاولة رؤية الشفق القطبي
صيد الأسماك عبر الجليد
التزلج
التزلج بالألواح على الثلج
محاولة رؤية الشفق بالسيارة.

قبل الذهاب
قبل أن تحزمي حقائبك للذهاب إلى Kakslauttanen إليك بعض الأشياء لتعرفيها وتكوني مستعدة:

ليس هناك واي فاي في الكابين أو كوخ الأسكيمو. أنت في البرية
تأكدي من استئجار سيارة للعديد من الأسباب، أولاً للاستكشاف، أنت بحاجة للقيادة داخل البرية، ثانياً المنتجع يقدّم خدمة إيصال الحقائب إلى المكان المخصّص أو الكابين مقابل أجر، أو تُعطَين زلّاجة لتدفعيها إلى الكابين، في الشتاء قد يكون ممتعاً ولكنه ليس بالأمر السهل.

استئجار سيارة من Avis كان سهلاً جداً، يمكن النقر على الرابط أدناه. المطار صغير جداً وحالما تأخذين حقائبك ستجدين منصة Avis/Budget لتأجير السيارات أمامك قرب المخرج.
لا تأخذي الكثير من الأغراض، ليس هناك شيء اسمه طقس سيّئ بل هناك ثياب سيئة، ستلبسين ثياب الثلج 24/7 ويمكن أيضاً استئجار الثياب من المنتجع. خذي معك الثياب المناسبة والأحذية المناسبة.
خذي بطاريات إضافية إن كنت تخططين للخروج وأخذ الصور. البرد يسبّب إفراغ البطاريات بسرعة، واحرصي على أخذ منصب الكاميرا (TRIPOD) معك.

كابينتك لا تأتي بثلاجة مملوءة، لذا إن احتجت إلى ملئها بالمياه وبعض الطعام، فهناك سوبرماركت تبعد 15 دقيقة، يمكنك التبضع منها قبل الوصول إلى المنتجع.
الفطور والعشاء متضمنان في half board في Kakslauttanen والحساء دائماً ممتاز، وهناك خيارات أطباق للنباتيين.

أكواخ كيلو الزجاجية هي المفضّلة لديّ، هي مزيج بين الكابين وكوخ الأسكيمو. الكابينات تأتي بغرتي نوم وأكواخ الأسكيمو الزجاجية في الجهة الغربية هي الأحدث.

المساحة هي 800 هكتار مع التوسع الجديد في الغرب. أنا أقمت في الجهة الشرقية وشعرت بأنه مكان حميم، أكواخ كيلو الزجاجية في الغرب وأكواخ الأسكيمو في الشرق والغرب، في السماء الصافية يمكن مشاهدة أنوار الشمال في أي مكان في Kakslauttanen لقلة التلوّث الضوئي.
أفضل الأوقات لرؤية أضواء الشمال عادة بين نهاية أغسطس و منتصف أبريل. برأيي، السماء تكون صافية خلال مارس/ أبريل وخلال أبريل /سبتمبر/ أكتوبر مما يعطيك فرصة أكبر لرؤية الأضواء يومياً كما فعلت أنا.

من يونيو إلى أغسطس لا تغرب الشمس مطلقاً درجات الحرارة خلال النهار بحدود 20 درجة مئوية لذا احتمال رؤية أضواء الشمال معدوم. ولكن حينها وقت رائع للزيارة بقصد التنزه، الرحلات اليومية واستكشاف البراري القطبية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4393

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم