حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20260

بايدن يستطيع أن ينهي حرب غزة الآن

بايدن يستطيع أن ينهي حرب غزة الآن

بايدن يستطيع أن ينهي حرب غزة الآن

22-02-2024 04:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لنتخيل هذا المشهد.. "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يشن غارات على مدنيين يقتلون بالآلاف، ورئيس أمريكي يشعر بالصدمة والذهول لمنظر الدماء على شاشة التلفزيون، ويتصل هاتفياً بنظيره الإسرائيلي وفي غضون دقائق يتوقف القصف".

اتصل به. وأوقف المجزرة

هذا السيناريو تخيله كاتب العمود في صحيفة "غارديان" البريطانية مهدي حسن، متسائلاً: "هل هذا يبدو جنوناً؟ وربما تبسيطاً؟ وسطحياً حتى؟"

ومع ذلك، حصل هذا المشهد عام 1982، وما بدا أنه توغل محدود في جنوب لبنان من قبل الجيش الإسرائيلي حينها، بقيادة وزير الدفاع آرييل شارون، تحول إلى حصار امتد أشهراً لبيروت وهجوماً شاملاً على منظمة التحرير الفلسطينية.

وبين يونيو (حزيران) وأغسطس (آب)، قطع الإسرائيليون الطعام والمياه والكهرباء عن العاصمة اللبنانية، في محاولة متوحشة لتدمير المنظمة، التي تحصن مقاتلوها في شبكة من الأنفاق تحت المدينة.

"الخميس الأسود"

وفي 12 أغسطس، وفي ما عرف بعد ذلك بـ"الخميس الأسود"، قصفت الطائرات الإسرائيلية بيروت لمدة 11 ساعة متواصلة، مما أدى إلى مقتل أكثر من مئة شخص، في اليوم نفسه، اتصل الرئيس الأمريكي رونالد ريغان الذي شعر بالرعب، برئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك مناحيم بيغن "للإعراب عن غضبه" والتنديد "بتدمير ونزيف دماء لا حاجة لهما". وقال ريغان: "مناحيم، هذه هولوكوست".

نعم، لقد استخدم رئيس أمريكي كلمة الهولوكوست في محادثة هاتفية مع زعيم إسرائيلي.

ورد بيغن باستهزاء قائلاً: "أعتقد أنني أعرف ما هي الهولوكوست". لكن ريغان لم يتراجع وأصر على "ضرورة" وقف النار في بيروت.

20 دقيقة المدة التي استغرقها بيغن كي يتصل بريغان مجدداً ويبلغه أنه أمر شارون بوقف القصف، وانتهى الأمر، وعندما ترك ريغان سماعة الهاتف من يده قال لأحد مساعديه:"لم أكن أعلم أنني أمتلك هذا النوع من القوة".

تقديم الزمن 42 سنة

وبتقديم الزمن 42 سنة إلى الأمام، فإن الهجوم الإسرائيلي على غزة استمر ضعف الوقت الذي استمر الحصار الإسرائيلي لبيروت.

وفي عام 1982، قيل أن ريغان تأثر لرؤية طفل لبناني جريح. وحتى الأسبوع الماضي، قتل في غزة 12300 طفل، وقطعت أطراف وجرح الآلاف، في خلال 4 أشهر.

وقال المحامي الإيرلندي بلين ني غرالايغ أمام محكمة العدل الدولية الشهر الماضي إن "الأسرة الدولية تواصل خذلان الشعب الفلسطيني على الرغم من فظائع الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني التي يتم بثها مباشرة من غزة إلى هواتفنا المحمولة وأجهزة الكمبيوتر وشاشات التلفزيون، إنها أول إبادة جماعية في التاريخ حيث يبث ضحاياها دمارهم في الوقت الحقيقي، في أمل يائس وعبثي حتى الآن، في أن العالم قد يفعل شيئاً ما".

ويقول الكاتب: "لننسَ العالم. في امكان جو بايدن على غرار ريغان من قبله، إنهاء المجزرة بمكالمة هاتفية واحدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. وهو أيضاً يمتلك هذا النوع من السلطة".

هراء مخادع

وتضيف الصحيفة "لا تصدق أي شخص يقول لك العكس، وخصوصاً أولئك الذين يقولون عبر الإعلام إن أمريكا تكتشف حدود النفوذ الذي تتمتع به على إسرائيل، وهنالك في الكونغرس من يجادلون بأن الرؤساء الأمريكيين لا يملكون ما يكفي في مواجهة إسرائيل كما يعتقدون، وهناك في البيت الأبيض من يزعم بأنهم غير قادرين على ممارسة تأثير مهم على أقرب حليف لأمريكا في الشرق الأوسط من أجل تغيير المسار".

ورأى الكاتب أن كل هذا "مخادع"، إنه على حد تعبير الناقد الإعلامي آدم جونسون عبارة عن "تظاهر بالعجز" مدعم "بتسريبات ذاتية" صادرة من البيت الأبيض تفيد بأن الرئيس "قد يكون وقد لا يكون منزعجاً" حيال سلوك إسرائيل.

وبحسب الصحيفة فإن الحقيقة هي أن القائد الأعلى لأغنى دولة في تاريخ العالم ليس عاجزاً، مثله مثل أي قائد أعلى سبقه.

ويضيف: "كيف نعرف ذلك؟ أولاً، لأن هناك أعضاء في مؤسسة الدفاع الأمريكية يقولون ذلك، لنأخذ بروس ريدل مثالاً. لقد أمضى ريدل ثلاثة عقود في وكالة الاستخبارات المركزية ومجلس الأمن القومي، وقال ريدل في مقابلة مؤخراً:يومياً، نزود إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات والذخيرة، التي تحتاجها من أجل المضي في حملة عسكرية رئيسية مثل الحملة التي تشنها في غزة".

ومع ذلك، يعترف ريدل بأن "الرؤساء الأمريكيين كانوا خجولين في ما يتعلق باستخدام قوتهم، وذلك لأسباب خاصة بالسياسة المحلية".

وثانياً، نعرف بأن بايدن يمتلك رافعة أساسية في مواجهة المؤسسة العسكرية الإسرائيلية- وفق ما يقول الكثير من المراقبين.

وفي آواخر أكتوبر 2023، تراجع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن قرار بعدم إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة قبل الإفراج عن الرهائن الموجودين لدى حماس، وبرر ذلك بالقول إن "الأمريكيين يصرون ولسنا في موقع يمكننا من رفض طلبهم، إننا نعتمد عليهم في الطائرات والعتاد العسكري، ماذا يفترض أن نفعل؟ أن نقول لهم لا؟"

اتصل به وأوقف المجزرة

وفي الشهر الذي تلاه ذهب الميجور جنرال المتقاعد اسحق بريك أبعد من غالانت، إذ قال: "كل صواريخنا وذخائرنا والقنابل الذكية وكل الطائرات والقنابل، كلها تأتي من الولايات المتحدة، ولحظة يقفلون ذلك، لا يمكنك المضي في القتال، ليست لديك القدرات، كل شخص يدرك بأننا لا نستطيع القتال في هذه الحرب من دون الولايات المتحدة".

وخلص الكاتب: "أيها السيد الرئيس لا فائدة من التنفيس عن الإحباط في مجالسك المحلية، والقول لمساعديك فقط إن الحرب يجب أن تتوقف. قل ذلك لنتانياهو، اتصل به، وأوقف المجزرة".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 20260
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-02-2024 04:23 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم