حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8408

6 علامات على تلف نظام التعليق بالسيارة أبرزها الانحراف والتدحرج

6 علامات على تلف نظام التعليق بالسيارة أبرزها الانحراف والتدحرج

6 علامات على تلف نظام التعليق بالسيارة أبرزها الانحراف والتدحرج

19-02-2024 08:44 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تم تصميم نظام التعليق بالسيارة لتحقيق أقصى قدر من الاحتكاك بين سطح الطريق وإطارات السيارة، وتعزيز راحة الركاب وتوفير استقرار التوجيه. تطور نظام التعليق كثيرًا على مر السنين، وأصبحت المركبات الحديثة تتمتع بأنظمة تعليق أكثر تقدمًا من أي وقت مضى.

يتكون نظام تعليق السيارة من أجزاء تعمل معاً وأجزاء تعمل مع أجزاء في أنظمة أخرى، مثل نظام التوجيه. تشتمل أجزاء نظام التعليق هذه على ممتصات الصدمات، والينابيع، والدعامات، والمفاصل الكروية. إنهم يعملون معًا للتأكد من أن سيارتك تستجيب دائمًا بشكل صحيح لنظام التوجيه. يساعد ذلك سيارتك على الحفاظ على الثبات والتماسك أثناء المنعطفات والتسارع والفرملة. كما أنه يمنع فقدان السيطرة إذا كنت بحاجة إلى الانحراف فجأة، مما يحسن التعامل والتحكم في جميع الظروف وعلى جميع أسطح الطريق.

مكونات نظام تعليق السيارة
يعد نظام التعليق الذي يتم صيانته جيدًا ويعمل بشكل مثالي أمرًا ضروريًا للسلامة. إذا كان التعليق الخاص بك لا يعمل بشكل صحيح، أو إذا كانت أي من أجزائه تالفة أو متآكلة، فإن سيارتك لم تعد آمنة للقيادة. تعد مشكلات التعليق من أكثر مشكلات السيارات شيوعًا. لحسن الحظ، من السهل معرفة متى يتعطل جزء من نظام تعليق السيارة. ابحث عن مشاكل التوجيه التالية والعلامات الأخرى لتلف نظام التعليق.



6 علامات على تلف نظام التعليق بالسيارة أبرزها الانحراف والتدحرج
إعلان
في ظل هذه الظروف، يمكن أن يتلف أو يتآكل أي جزء من التعليق تقريبًا نتيجة لسنوات من سوء الاستخدام. كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت هناك مشاكل تؤثر على نظام تعليق سيارتك؟ هناك عدد من الأعراض والأصوات التي يجب أن تكون بمثابة دعوة للاستيقاظ لزيارة مركز متخصص. فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي من المحتمل أن تواجهها إذا كان نظام التعليق الخاص بك بحاجة إلى الإصلاح

1 – نظام التعليق والسحب إلى جانب واحد
عناوين المحتوي
1 – نظام التعليق والسحب إلى جانب واحد
2 – ماصات الصدمات
3 – تلف الدعامات
4 – صعوبة التوجيه
5 – التدحرج عند المنعطفات
6 – أذرع التحكم
اقرأ أيضا
ما هو نظام التعليق الهوائي بالسيارات
انحراف السيارة
انحراف السيارة
يمكن أن يكون انحراف سيارتك إلى جانب واحد علامة أكيدة على وجود مشكلة في نظام التعليق. إذا تعرض واحد أو أكثر من مكونات التعليق للتلف أو الخلل، مثل الدعامات أو النوابض أو المفاصل أو المحامل، فقد يؤثر ذلك على محاذاة سيارتك. ومع ذلك، قد لا تكون المكونات التالفة هي السبب دائمًا في انحراف سيارتك إلى جانب أو آخر. قد تلاحظ الانحراف هذا إذا لم تكن عجلاتك متوازية.

2 – ماصات الصدمات
ماصات الصدمات بنظام التعليق
يطلق عليها “المخمدات”، وعندما تبلى، يجب أن تلاحظ المزيد من الارتداد بعد الاصطدام والكثير من الاهتزازات التي تحدث على الطرق الوعرة لأنها لا تستطيع إبقاء الإطارات مثبتة على الرصيف. تحتوي الصدمات على سائل يخفف الارتداد، وبمجرد أن تبدأ في التسرب، سوف يتدهور أداء نظام التعليق

3 – تلف الدعامات
تغيير الدعامات التالفة
إذا كان تعليق سيارتك يحتوي على دعامات بدلاً من ممتصات الصدمات، فإن صوت الطرق عند تجاوز المطبات يعد علامة شائعة على وجود مشكلة. تعتبر مجموعة الدعامة عنصرًا حيويًا في نظام التعليق في العديد من السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، لذا إذا كنت تشك في وجود مشكلة، راجع الميكانيكي الخاص بك على الفور. إذا فشل هذا الجزء المهم من نظام التعليق، فقد لا تتمكن من قيادة سيارتك بأمان

4 – صعوبة التوجيه
يرتبط نظام التوجيه مباشرة بتعليق سيارتك. إذا حدث خطأ ما في نظام التعليق، فمن المحتمل أن تشعر به عند القيادة. قد تلاحظ أن سيارتك تنحرف إلى أحد الجانبين، على سبيل المثال. يمكن أن تتسبب مشكلات نظام التعليق في حدوث مشكلات في التوجيه، ولكنها قد تأتي أيضًا من عدة عوامل أخرى. يمكن أن يتسبب انخفاض أو تسرب سائل التوجيه المعزز، أو بطانات عمود التوجيه البالية، أو فشل مضخة التوجيه في حدوث هذه المشكلة. بغض النظر، القيادة مع مشاكل التوجيه مغامرة غير مأمونة العواقب .

5 – التدحرج عند المنعطفات
التدحرج عند الانعطاف
على غرار الانخفاض عند الكبح، قد تتدحرج سيارتك إلى الجانب عند الانعطاف بسبب مشاكل في تعليق السيارة. بدون الدعم المناسب، يمكن أن يتغير وزن سيارتك بشكل كبير عند الانعطاف، مما يجعلك تشعر وكأن سيارتك تتدحرج إلى جانب واحد.

6 – أذرع التحكم
هذه الأذرع عبارة عن مفصلات تثبت الجنوط بالإطارات وتربط المقود بالعجلات، فعندما تدير إحداها تستجيب الأخرى. تعتبر البطانات السفلية لذراع التحكم من مكونات التعليق المهمة وهي أكثر عرضة للتآكل في السيارات ذات الدفع بالعجلات الأمامية مقارنة بالسيارات ذات الدفع الخلفي.

6 علامات على تلف نظام التعليق بالسيارة أبرزها الانحراف والتدحرج
أما البطانات فهي عبارة عن أجزاء مطاطية أو معدنية تساعد على امتصاص الصدمات، وعندما تتآكل، يمكن أن تسبب مشاكل في القيادة والتعامل وتسريع تآكل الإطارات. وكذلك الأمر بالنسبة لذراع التحكم المنحنية. تشمل علامات التآكل وجود خشخشات لأن العجلات تتحرك ذهابًا وإيابًا أثناء التسارع والفرملة والتوجيه غير الدقيق.


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8408

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم