حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • رواية المُقاومة حول تحرير الأسيرين الإسرائيليين "على النار" وخُبراء يُناقشون "مسرحية رفح"
طباعة
  • المشاهدات: 18338

رواية المُقاومة حول تحرير الأسيرين الإسرائيليين "على النار" وخُبراء يُناقشون "مسرحية رفح"

رواية المُقاومة حول تحرير الأسيرين الإسرائيليين "على النار" وخُبراء يُناقشون "مسرحية رفح"

رواية المُقاومة حول تحرير الأسيرين الإسرائيليين "على النار" وخُبراء يُناقشون "مسرحية رفح"

14-02-2024 01:52 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ليس عملية تحرير بل هي أقرب إلى صفقة مع مدنيين وليس مع أي فصيل عسكري.

هذه هي القناعة التي لمسها المشاهد الأردني من تصريح لقناة الجزيرة أدلى به نائب رئيس الأركان الأردني الأسبق الفريق قاصد محمود وهو يستعرض المؤشرات المرتبطة بالرواية الإسرائيلية لقصة تحرير أسيرين في مدينة رفح لصالح "الإسرائيليين" في عملية بالغ في وصفها القادة "الإسرائيليون".

مصدر مُطّلع في حركة المقاومة الإسلامية حماس قال أن الحركة ستقول كلمتها الفاصلة في الحادثة "الإسرائيلية" المفبركة مع أن العملية المفترضة لتحرير الأسيرين من وجهة نظر المصدر في حركة حماس استخباراتية وأمنية وليس أكثر ولا علاقة لها بالمواجهة العسكرية على أرض قطاع غزة.

المصدر نفسه أكد بأن حركة حماس لا تحتفظ ولا يمكنها أصلا لوجستيا أساساً أن تحتفظ في هذه المرحلة من المواجهة والصراع بأي أسير "إسرائيلي" في شقة مدنية بكل حال.

القيادي في حركة حماس محمد نزال كان قد صرّح أمس بأن الرواية "الإسرائيلية" كاذبة وأن الأسيرين المشار إليهما لم يكونا بالأصل في عهدة حركة حماس أو كتائب القسام، الأمر الذي أثار اللغط مجددا حول تلك العملية التي بالغ الإعلام الإسرائيلي في تضخيمها.


ووجهة نظر خبير عسكري واستراتيجي من وزن الفريق محمود تضمنت ملاحظات مهمة وأساسية في هذا الملف بعد أن صرح للجزيرة أن الجزء الناقص في الرواية هو ما يجب انتظاره من الكلام الفصل لفصائل المقاومة.


يميل الفريق محمود إلى الفكرة القائلة بأن ما حصل في عمارة سكنية في مدينة رفح ليس عملية تحرير رهائن بل اقرب ضمن المؤشرات الواضحة حتى الآن الى صفقة ما تطلبت جهدا استخباريا وحتى لو كانت عملية عسكرية وناجحة فإن ذلك لا يغير في الوقائع كثيرا.


ملاحظات محمود المنهجية من الناحية الفنية اهمها أن المقاومة لم تتحدث بعد وأنه من غير المنطقي لكتائب المقامة العسكرية أن تودع أسيرين بعمارة فيها اكثر من شقة وسط حي سكني وبدون حراسة او تأمين.


وعبر الجزيرة كان محمود قد قال إن الأشرطة التي عرضها للعملية جيش الاحتلال الاسرائيلي لم تتضمن مواجهات بالنار وقد بدا واضحا ان الشارع المحيط بالشقة لسكنية كان فارغا من المواطنين والمارة الامر الذي يشكك بالرواية الاسرائيلية خصوصا وأن القصف الموازي للعملية من الصعب عسكريا القول بانه للتغطية على عملية تحرير رهائن فهو قصف في البحرية والمدفعية والطائرات وكان في مواقع بعيدة عن الشقة ولم توجد في المكان مظاهر وجود حراسة للمقاومة.


من وجهة نظر الفريق محمود قد لا يكون منطقيا ان تحتفظ كتائب القسام بأسيرين في شقة وفي مدينة رفح التي ستتعرض لهجوم مع وجود انفاق بطول قد يبلغ 700 كيلوا متر بإقرار الاسرائيليين.


والقصة برأي خبراء كثر أقرب إلى سيناريو إعلامي لا بل قد يكون مسرحيا وعلى الجميع انتظار التفاصيل التي ستعرضها المقاومة بعدما عودت الجميع على ملء الفراغات في الروايات.


واحدة من الملاحظات المنهجية في السياق تلك التي تتعلق بشكل وهيئة وملابس الأسيرين عند تحريرهما المفترض فهما لا يبدوان إطلاقا رجلان بقيا في الأسر لمدة 131 يوم، الأمر الذي يثير العديد من علامات الاستفهام.

رأي اليوم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 18338
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-02-2024 01:52 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم