حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14069

توقيف ثلاثة مربي خنازير في الكرك

توقيف ثلاثة مربي خنازير في الكرك

توقيف ثلاثة مربي خنازير في الكرك

30-04-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - أوقفت الجهات المختصة في محافظة الكرك أمس ثلاثة من مربي الخنازير في بلدة حمود بلواء القصر شمال مدينة الكرك إثر رفضهم إعدام الخنازير التي يربونها وإغلاق مزارعهم نهائيا في المنطقة. في الوقت الذي أوقفت فيه متصرفية لواء   الغور الشمالي منح تصاريح صيد الخنازير البريه "مؤقتا" لحين "الانتهاء من المخاطبات مع الجانب الإسرائيلي والانتهاء من الترتيبات الأمنية".

 

وقرر وزير البيئة قبل يومين اغلاق مزارع الخنازير في الكرك كاجراء احترازي في مواجهة مرض انفلوانزا الخنازير.

 

وامتثل عدد من مربي الخنازير لقرار البلدية حيث أعدموا 10 خنازير في منطقة تحوي على 8 مزارع تربي نحو 750 خنزيرا، بينما تقدر مصادر مطلعة عدد الخنازير الموجودة في تلك المزارع بحوالي 2500 رأس.

 

وقال سليم العمارين أحد مربي الخنازير (يملك 250 رأس خنزير) إن "مربي الخنازير ليس لديهم معرفة واضحة بمطالب الجهات المختصة"، مشيرا إلى أن "مربي الخنازير على استعداد لإعدام الخنازير بشرط تعويض المزارعين عن الخنازير التي يتم اعدامها بمعرفة الجهات الرسمية، لأنها تشكل مصدرا للدخل".

 

ولفت إلى أن "عملية تربية الخنازير تتم في ظروف سليمة وتحت شروط صحية جيدة"، مؤكدا أن "غياب الوضوح في مطالب وسياسة الجهات الرسمية حول القضية يؤدي إلى إرباك العملية" .

 

وطالب الجهات المعنية بإطلاق سراح والده الموقوف على ذمة القضية.

 

من جهته أكد "محافظ الكرك بالوكالة عبدا لكريم الرواجفة أن ما جرى من توقيف للأشخاص الثلاثة وغيرهم تم على خلفية شكاوى سابقة من مواطنين لا علاقة له بالقضية".

 

وقال الرواجفة إن "المربين أُعطوا سابقا مهلة ستة أشهر ليقوموا بإغلاق أو ترحيل مزارعهم إلى مكان آخر بعيدا عن الأماكن السكنية".

 

ودعا الرواجفة "مربي الخنازير إلى إعدام الخنازير والتخلص منها حرصا على الصحة والسلامة العامة مع انتشار المرض".

 

وأكد متصرف لواء القصر أن "التصاريح التي ستمنح حاليا فقط لمزارعي المناطق الحدودية" الذين تتعرض مزارعهم لقطعان الخنازير البرية التي يطلقها الجانب الإسرائيلي.

 

من جانبه كشف مدير الزراعة في لواء الغور الشمالي راتب أبو زنيمة "تشكيل فرق من مديريات الزراعة في وادي الأردن لإجراء مسح شامل لجميع مزارع اللواء والتأكد من خلوها من حظائر الخنازير البرية".

 

وأوضح أبو زنيمة أنه "في حال ضبط أي مخالفة سيتم مصادرة الخنازير والتحويل إلى الحاكم الإداري لاتخاذ أشد العقوبات بحق المخالفين".

 

وأكد طبيب الصحة العامة في لواء الغور الشمالي الدكتور بلال بني هاني "تشديد الإجراءات الرقابية الاحترازية في كل المنافذ الحدودية من خلال زيادة أعداد الأطباء في هذه المنافذ"، موضحاً أنه "تم تدريب أطقم الضيافة بالطائرات على سرعة اكتشاف أي حالات يشتبه في أن تكون حاملة للمرض".

 

وكشف بني هاني عن اعتماد مستشفى الأميرة بسمة ومستشفى رحمة للأطفال في محافظة اربد لاستقبال الحالات المشتبه بها أو مصابة في شمال المملكة.

 

من جهتها كشفت لجنة   مشكّلة من مديريات الصحة والزراعة والشرطة ومحافظة مادبا على حظائر تربية الخنازير المنزلية في محافظة مادبا.

 

وأكد مدير زراعة مادبا المهندس عبدالله الشمايلة أن "أطباء بيطرين قاموا بالكشف الحسي والدوري على أربعة مواقع في مادبا لتربية الخنازير منزليا" ، مشددا على أن "المشاهدات والتحاليل أثبتت خلو ونظافة الخنازير في هذه الحظائر من أي أعراض مرضية".

 

ويبلغ عدد الخنازير في تلك الحظائر 56 رأسا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14069
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
30-04-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم