حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5523

كيفية اكتشاف تسريب نظام التبريد “الرديتر”

كيفية اكتشاف تسريب نظام التبريد “الرديتر”

كيفية اكتشاف تسريب نظام التبريد “الرديتر”

17-01-2024 08:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعد الرديتر واحداً من أهم مكونات نظام التبريد في السيارات، فهو الجزء المسؤول بشكل مباشر عن المحافظة على درجة حرارة المحرك وتبريده باستمرار، لذلك من المستحيل أن يعمل المحرك دون رديتر يقوم بتبريده طيلة فترة التشغيل، ولكون الرديتر يرتبط عمله مباشرة بالمياه، يعاني العديد من مالكي المركبات من مشكلة تسرب المياه من الرديتر وهي مشكلة كبيرة وخطيرة لأن استمرار تسرب المياه من الراديتر سيتسبب بارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير مؤدية إلى تلفه، فما هي اسباب تهريب ماء الرديتر وما هي طرق الكشف عن تسرب ماء السيارة الأكثر فعالية؟ لتعرف الإجابة تابع هذا المقال الذي يجيب على كافة الأسئلة التي تدور حول خطوات معرفة تسرب ماء السيارة.

اسباب تسرب ماء السيارة
لعلاج أي مشكلة كانت يجب علينا معرفها أسبابها أولاً، لأن كشف المسببات سيسهل علينا الحل بشكلٍ كبير، بالحديث عن أسباب نقصان الماء في الرديتر فهي كثيرة ومتشعبة ويمكن أن يحدث نقص ماء الرديتر بدون تهريب وهي بالطبع مشكلة أكبر تحتاج لزيارة فنيين مختصين في الصيانة، أما إذا كان هناك تهريب فالموضوع مرتبط بعدة مسببات سنذكر لك بعضاً منها:

عدم إغلاق غطاء الرديتر بشكل محكم، وهذا ما يؤدي تبخر الماء
تلف في منظم الحرارة الخاص بالسيارة (الثرموستات)
ثقب داخل أنابيب الرديتر الداخلية
دخول الهواء إلى نظام التبريد
خلل في عمل مروحة التبريد
تشغيل المكيف لفترات طويلة مما يؤدي إلى نقصان ماء الرديتر
طرق الكشف عن تسرب ماء السيارة
مطرة تخزين المياه في السيارة
يمكن فحص تسرب ماء السيارة بالعين المجردة
عند شعور مالك المركبة بوجود نقص في مياه الرديتر بشكل مستمر عليه أن يتابع الموضوع لأنه استمرار نقص الماء قد يؤدي إلى مشاكل أكبر منها تلف المحرك بشكلٍ كامل!

النظر تحت السيارة
المكان الأول الذي يجب أن تبحث فيه عن التسرب المياه هو أسفل السيارة، فعند توقف السيارة لفترة طويلة سيؤدي تسرب ماء الرديتر إلى تكوّن بقعة ماء تحتها، وقبل إطلاق أي أحكام يجب تحديد لون السائل المتسرب وإذا كان أحمر أو أخضر أو أزرق أو برتقالي ففي ذلك إشارة على أنها مياه رديتر السيارة وهذا المشكلة تستدعي الكشف عن تسرب ماء السيارة وزيارة مركز صيانة للوقوف على أسباب المشكلة.

يمكن استخدام مصباح يدوي والنظر تحت غطاء المحرك باتجاه الأرض حيث تتواجد بركة الماء، وإذا تمت ملاحظة منطقة رطبة أو يتقطر منها الماء فبالتأكيد هي مصدر التسرب.

فحص الخراطيم والأنابيب
تنتقل مياه الرديتر من وإلى المحرك عبر خراطيم في دورة مياه كاملة حول كافة أجزاء نظام التبريد في السيارة، وفي حال وجود أي ثقب أو تشققات في الخراطيم فمن الطبيعي أن تتسرب المياه من الخراطيم بسبب الثقوب، ويمكن الاستدلال على الخراطيم التالفة من الأبخرة التي تخرج منها أثناء دوران المحرك.

عند التأكد من وجود خرطوم تالف يجب على مالك المركبة تغييره فوراً لأن ثقب واحد كفيل بتفريغ الرديتر من الماء بشكل كلي.

فحص غطاء الرديتر
تحدثنا سابقاً أن عدم إغلاق غطاء الرديتر بشكل محكم سيتسبب بخروج المياه وتبخرها من الرديتر، لذلك يجب فحص هذا الغطاء وتفقده باليد والتأكد من أنه محكم الإغلاق، وفي حال استمر الماء بالتسرب من الغطاء، فهذا يعني أنه تالف ويجب استبداله. بشكل عام تغيير غطاء الرديتر ليس بالأمر المكلف فسعره في متناول اليد لمختلف أنواع السيارات.

فحص التسريب من خلال جهاز ضغط الهواء
قد يواجه العديد من الأشخاص صعوبة في الكشف عن تسرب ماء السيارة باتباع الطرق السابقة، ولا مشكلة في ذلك، فالتكنولوجيا الحديثة وفرت جهاز خاص للكشف عن تسريب المياه وهو جهاز ضغط الهواء، حيث يعمل هذا الجهاز على ضغط الهواء في جميع أجزاء نظام التبريد مما سيدفع الماء للخروج من مكان التهريب وبالتالي ستسهل عملية معرفة تسرب ماء السيارة.

الفحص باستخدام صبغة الأشعة فوق البنفسجية
هناك وسيلة مبتكرة أيضاً يمكن لأي فني أو مالك سيارة القيام بها، وهي صبغة الأشعة فوق البنفسجية، وكل ما على مالك المركبة فعله هو وضع الصبغة داخل نظام التبريد واستخدام مصباح يدوي للكشف عن التسرب، فعندما تتعرض الصبغة الفلورية للضوء البنفسجي أو الأشعة فوق البنفسجية، تضيء الصبغة وتشير بصرياً إلى مناطق التسرب، وهذا مفيد للغاية لأنه يسهل عملية العثور على مكان التسرب.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي سلط الضوء على طُرق الكشف عن تسرب ماء السيارة الأكثر سهولة


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5523

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم