حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38900

"التعليم العالي" تحرم آلاف من طلبة الـ "مقبول" من دراسة الماجستير واضاعت على الخزينة الدولة ملايين الدنانير

"التعليم العالي" تحرم آلاف من طلبة الـ "مقبول" من دراسة الماجستير واضاعت على الخزينة الدولة ملايين الدنانير

"التعليم العالي" تحرم آلاف من طلبة الـ "مقبول" من دراسة الماجستير واضاعت على الخزينة الدولة ملايين الدنانير

02-01-2024 01:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - أكد العديد من طلبة وخريجي درجة البكالوريوس في الجامعات الخاصة والرسمية انهم تعرضوا للظلم الشديد جراء قرار مجلس التعليم العالي بحرمان طلبة البكالوريوس "تقدير مقبول" من استكمال دراساتهم العليا بدرجتي الماجستير والدكتوراة.


وبين خريجو البكالوريوس في شكوى جماعية بعثوا بها لسرايا، ان هنالك الآلاف من خريجي البكالوورس من كافة التخصصات محرومين من تعديل و تحسين اوضاعهم العلمية و التعليمية والمعيشية، إلا ان هذا القرار المفاجىء رغم المعارضة الشديدة له ما زال ساري المفعول واعلنت عنه وزارة التعليم العالي نهاية العام 2022 و بدء سريانه بعد منتصف العام 2023 .


القرار الذي اصدره مجلس التعليم العالي لم يراع أحقية الطلبة بدرسة الماجستير و لم يراع ضروف كان قد تعرض لها الطلبة في مراحل البكالوريوس ، حيث وصف العديد من الطلاب هذا القرار بأنها "مجحف وظالم" و سيؤدي الى زيادة هجرة الطلبة الطالبين للدراسات العليا الى دول الجوار و الدول الاوروبية التي لا تشترط مثل هذا الاشتراطات التي وصفوها بـ"الغريبة" وغير متطورة ، مشددين على ان هذا الأمر سيؤدي الى هجرة العقول و اصحاب الكفاءات الى الخارج و البحث عن وظائف خارج المملكة و رفد اقتصادات الدول الاخرى بأموال طلبة الماجستير والدكتوراة.


واضاف الطلبة لسرايا انه من الغريب ان مجلس التعليم العالي لم يأخذ بالحسبان الجوانب الاقتصادية لتبعات هذا القرار ، حيث ان هذا القرار حرم خزينة الدولة من ملايين الدنانير من مصاريف و تكاليف درسات الطلبة ، حيث ان اقل تكلفة على الطالب لدراسة الماجستير تبلغ 5 ألاف دينار.


يشار الى ان مجلس التعليم العالي كان قد حدد الاطار العام لبرنامج الدراسات العليا بالجامعات الاردنية، والذي سيتم تطبيقه اعتبارا من العام الحالي 2024 حيث تم تحديد السماح لاكمال درجة الماجستير بتقدير جيد فما فوق، والغاء تقدير المقبول، وعدم السماح لشهادات الانتساب باكمال الدراسات العليا سواء البكالوريوس أو الدكتوراة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 38900
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-01-2024 01:12 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم