حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16785

خبير اقتصادي: بورصة تل أبيب فقدت 60 مليار دولار اثر العدوان على غزة

خبير اقتصادي: بورصة تل أبيب فقدت 60 مليار دولار اثر العدوان على غزة

خبير اقتصادي: بورصة تل أبيب فقدت 60 مليار دولار اثر العدوان على غزة

24-12-2023 09:42 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال الخبير الاقتصادي الدكتور حيدر المجالي إن عدوان الاحتلال على قطاع غزة، ترك اثار كارثية على الاقتصاد الإسرائيلي، مشيرا إلى أن تكلفة الحرب العسكرية، بلغت اكثر من 37 مليار دولار.

وأضاف المجالي، أن الاثار الاقتصادية للحرب قد أسهمت في انخفاض قيمة الشيكل إلى أدنى مستوى، مما دفع الجهات المختصة إلى ضخ اكثر من 45 مليار دولار لحمايته من التدهور، منوهًا إلى أن بورصة تل أبيب فقدت اكثر من 15% من قيمتها السوقية بما يعادل 60 مليار دولار اثناء الحرب على غزة.

ولفت إلى أن البنك المركزي الإسرائيلي كان قد المح مؤخرًا انه في حال استمرار الحرب لمدة ثلاثة أشهر إضافية فسينعي ذلك افلاسًا للبنك المركزي نتيجة الضغوط المالية الهائلة وانخفاض الإيرادات من قطاعات التكنولوجيا والابتكار والسياحة وتجارة التجزئة، مشيرًا إلى أن حجم الصادرات الإسرائيلية من قطاع التكنولوجيا كان قد وصل الى 85 مليار دولار مما يشكل ما نسبته ٥٢% من صادرات الاحتلال.

وبين الخبير المجالي ان الأوضاع السائدة ستؤدي الى تشكيل عجز في ميزانية الاحتلال الى نحو ٢٠ مليار دولار وسترتفع نسبة الديون الخارجية الى ٦٧ % من الناتج المحلي الإجمالي من اقتصاد تبلغ قيمته اكثر من ٥٣٠ مليار دولار.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16785

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم