حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 61907

الأردن يتفاوض مع دولتين عربيتين حول استيراد الغاز بدلا من غاز "الاحتلال"

الأردن يتفاوض مع دولتين عربيتين حول استيراد الغاز بدلا من غاز "الاحتلال"

الأردن يتفاوض مع دولتين عربيتين حول استيراد الغاز بدلا من غاز "الاحتلال"

18-11-2023 04:22 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مصدر أردني مطلع اليوم السبت، إن عمّان بدأت مفاوضات حقيقية لاستيراد الغاز الطبيعي مع دولتين عربيتين خوفا من انقطاع الغاز "الإسرائيلي" عن المملكة أو تخفيضه بعد إجراءات "إسرائيلية" تبعت العدوان على قطاع غزة.



ويستورد الأردن منذ العام ٢٠١٦ نحو ٩٥ بالمئة من احتياجاته من الغاز الطبيعي من دولة الاحتلال بأسعار تفضيلية، لإنتاج الكهرباء، ضمن اتفاقية توريد تستمر ل ١٥ عاما بقيمة ١٥ مليار دينار أردني (نحو 20 مليار دولار).



وبدأ الأردن بالبحث عن مصادر بديلة للغاز "الإسرائيلي" رغم أسعاره المنخفضة، في خطوة جاءت بعد إعلان وزير الخارجية أيمن الصفدي الخميس الماضي أن الاردن لن يوقع اتفاقية لتبادل الطاقة مقابل المياه مع "إسرائيل" في ظل عدوان الأخيرة على قطاع غزة، وكان من المقرر توقيع هذه الاتفاقية في تشرين أول/أكتوبر الماضي.



وقال المصدر إن البحث عن مصادر جديدة للغاز يأتي في إطار سياسة التحول من انقطاع أو تخفيض كميات الغاز "الإسرائيلي" الموردة للمملكة.



ولفت المصدر إلى أن الغاز "الإسرائيلي" يباع للأردن بأقل من نصف السعر العالمي، ويوفر نحو ٥٠٠ مليون دولار على الأردن من شرائه بالأسعار العالمية.


وتنص الاتفاقية الموقعة عام 2016، على تزويد "إسرائيل" للأردن بنحو 45 مليار متر مكعب من الغاز، على مدار 15 عاما، اعتبار من كانون ثاني/يناير 2020.


وجرى توقيع الاتفاقية بين شركة الكهرباء الوطنية الأردنية (مملوكة للحكومة) وشركة "نوبل إنيرجي" المشغلة لحقل "ليفاثيان للغاز الطبيعي" قبالة سواحل فلسطين المحتلة في البحر المتوسط.




وفي كانون أول/ديسمبر 2019، وقع 58 نائبا من أصل 130 مذكرة، تم التصويت عليها في مجلس النواب بالإجماع في كانون ثاني/يناير 2020، تلزم الحكومة بتقديم مشروع قانون يمنع استيراد الغاز من "إسرائيل"، غير أن الحكومة لم تقدم هذا المشروع حتى اللحظة.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 61907
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-11-2023 04:22 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم