حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21003

حجاوي لـ"سرايا": الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي و"الاردن ومصر" ستكونان أكثر المتضررين

حجاوي لـ"سرايا": الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي و"الاردن ومصر" ستكونان أكثر المتضررين

حجاوي لـ"سرايا": الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي و"الاردن ومصر" ستكونان أكثر المتضررين

08-11-2023 03:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - كارثة تلوح بالأفق فيما يتعلق بالمنظومة الصحية بقطاع غزة نتيجة الاحداث الدامية والتي ما زالت مستمرة منذ 31 يوما ليصل القطاع الصحي الى وضع كارثي نتيجة القصف المستمر وشح الموارد الأساسية ونقص العلاجات والأدوية مما يعرض المواطنيين في غزة للخطر.


عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي قال انه عند تقييم الوضع الصحي في منطقة حرب يتم الاعتماد على عدد الوفيات والجرحى ودرجة الاصابة لافتا ان استهداف المستشفيات والقطاع الصحي بشكل عام لم يرد في البروتوكول الصحي الدولي.


في حديثه لـسرايا أكد حجاوي ان الوضع الصحي في قطاع غزة كارثي ويستدعي التحرك الدولي بشكل عاجل لافتا ان المستشفيات والمراكز الصحية ومستشفيات الرعاية الثانوية والمتطورة تعطلت بسبب انقطاع الوقود وهذا التعطل يفاقم من الازمة الى جانب الافتقار للمستلزمات الصحية واستشهاد الاطباء والقصف العشوائي لقوات الاحتلال في قطاع غزة .


وأضاف: البنية التحتية مهمة في المنظومة الصحية (المياه، المرافق، الصرف الصحي، الادوية ،الاجهزة) وعدم توفر هذه الامور يذهب بالمنظومة الصحية الى الانهيار نتيجة عدم القدرة على معالجة المصابين وانتشار الامراض بشكل اسرع بين المصابين.
 

وحول انتشار الامراض أكد حجاوي ان جميع الظروف في المستشفيات وانهيار منظومة التطعيم والوضع الكارثي في القطاع يؤدي الى ازمة لا يمكن السيطرة عليها بسهولة ومن الممكن ان تنفجر في اي وقت على دول الجوار و اكثر الدول المتضررة ستكون الاردن ومصر وفي حال كان هناك هدنة ستنتقل عدوى الامراض بشكل متسارع متسائلا ،لماذا لا يكون هناك منظومة دولية لمتابعة الوضع الصحي في غزة.
 

ولفت ان جهود التحرك الدولي غائبة عن الوضع الصحي وما يعانيه في قطاع غزة ، مضيفا ان عشرات العاملين في المجال الصحي بالقطاع استشهدوا وشاهدنا قصف جيش الاحتلال المستشفيات ومركبات الاسعاف وجميع هذه الامور تؤدي الى انهيار متسارع للنظام الصحي فالكوادر عاجزة عن التعامل مع المصابيين بالحد الأدنى مؤكدا انه لا مبرر في اي قانون دولي لقتل الاطباء والعاملين في القطاع الصحي.


 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 21003
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
08-11-2023 03:45 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم