حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33633

يُسمى "الموت الأسود" .. تعرّف على الطاعون الدبلي

يُسمى "الموت الأسود" .. تعرّف على الطاعون الدبلي

 يُسمى "الموت الأسود" ..  تعرّف على الطاعون الدبلي

16-10-2023 08:51 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الأحد، عن مرض الطاعون الدبلي، وهو نوع من العدوى تسببه بكتيريا (Yersinia pestis) التي تنتشر في الغالب عن طريق البراغيث المصابة الموجودة على القوارض والحيوانات الأخرى.

وتوضح نشرة المعهد ماهية هذا المرض الذي قتل الملايين خلال القرون الوسطى، وأعراضه، وأسبابه، وكيفية تشخيصه، إضافة إلى طرق الإدارة والعلاج، وماذا يحدث للجسم إذا لم يُعالج، والأنواع الأخرى للطاعون.

الطاعون الدبلي هو أحد أنواع الطاعون وهو عدوى تنتشر في الغالب إلى البشر عن طريق البراغيث المصابة التي تنتقل على القوارض. أطلق عليه اسم "الموت الأسود"، وقد قتل الملايين من الأوروبيين خلال العصور الوسطى. وهو مرض معد يسببه نوع معين من البكتيريا تسمى (Yersinia pestis). يمكن أن يصيب البشر والحيوانات وتنتشر بشكل رئيسي عن طريق البراغيث. يحصل على اسمه من الغدد الليمفاوية المنتفخة (buboes) التي يسببها المرض. يمكن أن تصبح العقد الموجودة في الإبط والفخذ والرقبة كبيرة بحجم البيضة ويمكن أن تنضح بالصديد. لا تشمل الوقاية لقاحًا، ولكنها تتضمن تقليل تعرضك للفئران والجرذان والسناجب والحيوانات الأخرى التي قد تكون مصابة.

الأنواع الأخرى من الطاعون هي:

- طاعون إنتان الدم(Septicaemic plague)، والذي يحدث عندما تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم.

- الطاعون الرئوي (Pneumonic plague)، والذي يحدث عند إصابة الرئتين.

هل هذا هو نفس الطاعون الدبلي الذي قتل الكثير من الناس خلال العصور الوسطى؟

نعم. تجاوز عدد وفيات الطاعون الدبلي 25 مليون شخص خلال القرن الرابع عشر. كان هذا حوالي ثلثي سكان أوروبا في ذلك الوقت. انتقلت الفئران على متن السفن وجلبت معهم البراغيث والطاعون. نظرًا لأن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالطاعون ماتوا، وغالبًا ما كان لدى العديد منهم نسيج أسود بسبب الغرغرينا في الأطراف، فقد أطلق على الطاعون الدبلي اسم الموت الأسود. علاج الطاعون الدبلي لم يكن متاحًا.

الأعراض:

- طاعون إنتان الدم: ( Septicaemic plague) يمثل طاعون إنتان الدم 10 إلى 20 بالمائة من الحالات. قد يكون من الصعب بشكل خاص تشخيص شكل طاعون إنتان الدم في الوقت المناسب إذا لم تكن القرائن السريرية المميزة، مثل انتفاخ الغدد اللمفاوية، موجودة. المرضى الذين يعانون من طاعون إنتان الدم يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة والمرض الشديد ولكن قد لا تظهر عليهم علامات أو أعراض موضعية. يمكن ملاحظة أعراض الجهاز الهضمي، بما في ذلك الغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن. قد يحدث انخفاض في ضغط الدم والتخثر المنتشر داخل الأوعية وفشل العديد من الأعضاء في المراحل المتأخرة من المرض.

- الطاعون الرئوي (Pneumonic plague): يمكن أن يكون الطاعون الرئوي أوليًا أو ثانويًا. يمكن الحصول على الطاعون الرئوي الأولي عن طريق استنشاق إفرازات الجهاز التنفسي أو الرذاذ المتطاير من الحيوانات المصابة أو البشر، أو عن طريق التعرض المختبري. يعد الطاعون الرئوي الثانوي أكثر شيوعًا وينشأ عن طريق انتشار البكتيريا من الغدد الليمفاوية أو من مصدر آخر. يمتاز الطاعون الرئوي الأولي بفترة حضانة قصيرة تتراوح من بضع ساعات إلى بضعة أيام. يصاب المرضى عادةً ببداية مفاجئة من ضيق التنفس، وارتفاع في درجة الحرارة، وألم في الصدر الجنبي، وسعال قد يكون مصحوبًا ببلغم دموي مميز. يكون الطاعون الرئوي مميتًا بسرعة ما لم يبدأ استخدام مضاد حيوي مناسب في اليوم الأول من المرض.

تشمل الأعراض الأخرى، التهاب السحايا بالتزامن مع أي من الأشكال الثلاثة للطاعون، أو قد يحدث كعدوى سحائية "أولية"، ويفترض أن يكون نتيجة البذر الجرثومي الخفي للجهاز العصبي المركزي. تميل الأعراض إلى أن تكون مشابهة للأعراض السحائية البكتيرية الأخرى. يكشف فحص السائل الدماغي النخاعي عادةً عن انخفاض تركيز الجلوكوز وزيادة تركيز البروتين وكثرة الخلايا المتعادلة.

تشمل المظاهر الأخرى الأقل شيوعًا للطاعون التهاب البلعوم والتهاب اللوزتين المرتبط بالتهاب العقد اللمفية العنقية الأمامية

ما الذي يسبب الطاعون الدبلي؟

الطاعون الدبلي هو نوع من العدوى تسببه بكتيريا (Yersinia pestis) التي تنتشر في الغالب عن طريق البراغيث على القوارض والحيوانات الأخرى. يمكن للبشر الذين لدغتهم البراغيث أن يصابوا بالطاعون. إنه مثال لمرض يمكن أن ينتشر بين الحيوانات والبشر. يمكن ملاحظة أن القطط على وجه الخصوص معرضة للإصابة بالطاعون ويمكن أن تصاب عند أكلها للقوارض المريضة. يمكن لهذه القطط أن تنقل القطرات المصابة بالطاعون لأصحابها أو للأطباء البيطريين الذين يعالجونها.

من غير المحتمل أن ينتشر المرض من شخص لآخر، إلا في حالات نادرة لشخص مصاب بالطاعون الرئوي (الرئتين المصابة بالعدوى) وينشر الطاعون من خلال الرذاذ الذي يتم بثه في الهواء. في حالات نادرة أخرى، أصيب الناس بالطاعون الرئوي عن طريق كلابهم أو قططهم.

كيف يتم تشخيص الطاعون الدبلي؟

لتشخيص الطاعون الدبلي، سيطلب طبيبك اختبارات الدم أو عينات الأنسجة. سيتم إرسال العينات إلى المختبر لفحصها لمعرفة ما إذا كانت بكتيريا Y. pestis موجودة.

الإدارة والعلاج:

كيف يتم علاج الطاعون الدبلي؟

يمكن علاج الطاعون الدبلي بالمضادات الحيوية. إذا تم تشخيصك بالطاعون الدبلي، فسيتم إدخالك إلى المستشفى وإعطاؤك المضادات الحيوية. في بعض الحالات ، قد يتم وضعك في وحدة عزل.

تشمل المضادات الحيوية التي تعالج الطاعون الدبلي ما يلي:

- سيبروفلوكساسين وليفوفلوكساسين وموكسيفلوكساسين.

- الجنتاميسين.

- دوكسيسيكلين.

ماذا يحدث إذا لم يتم علاج الطاعون الدبلي؟

يمكن أن يكون الطاعون الدبلي مميتًا إذا لم يتم علاجه. يمكن أن يسبب العدوى في جميع أنحاء الجسم (طاعون إنتان الدم) و/أو يصيب رئتيك (الطاعون الرئوي). بدون علاج ، فإن طاعون إنتان الدم والطاعون الرئوي كلاهما قاتل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 33633
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-10-2023 08:51 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم