حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 81628

منتخب النشامى يختبر جاهزيته أمام إيران

منتخب النشامى يختبر جاهزيته أمام إيران

منتخب النشامى يختبر جاهزيته أمام إيران

13-10-2023 09:52 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يختبر المنتخب الوطني لكرة القدم جاهزيته اليوم، وهو يلاقي عند التاسعة مساءً، نظيره الإيراني في ثاني مباريات البطولة الودية الرباعية، التي يفتتحها المنتخبان القطري والعراقي عند السادسة مساءً في مواجهة ساخنة.

وتعد هذه البطولة «النسخة الثانية» التي ينظمها اتحاد كرة القدم، ويحمل «النشامى» لقب نسخة العام الماضي التي أقيمت بمشاركة منتخبات العراق وسوريا وعُمان، بعد فوزه على الأخير بهدف نظيف في المباراة النهائية.

وتقام منافسات البطولة على ستاد عمان الدولي اعتباراً من اليوم وحتى 17 الجاري، وتشكل فرصة مهمة للوقوف على جاهزية المنتخبات المشاركة قبل نهائيات كأس آسيا 2027 وتصفيات كأس العالم 2026.

وتنص تعليمات البطولة على أن يتأهل الفائزان للمباراة النهائية، فيما يلتقي الخاسران لتحديد هوية صاحب المركز الثالث.

الأردن وايران

يتطلع منتخب النشامى إلى تحقيق الفوز والظهور بشكل يليق بمكانته التي كسبها قبل استلام المدرب الجديد المغربي حسين عموتة دفة القيادة ومصالحة جماهيره بعد الخسارتين الأخيرتين الوديتين اللتين تعرض لهما أمام النرويج «0-6» وأذربيجان «1-2».

وتشكل البطولة فرصة لعموتة لتأكيد قدراته الفنية وإعادة النشامى لسكة الانتصارات، بما يسهم في كسب ثقة الجماهير وإعادة التوازن، حيث استعد وكتيبته مبكراً للبطولة، بعدما تم تعديل مباريات دوري المحترفين لمنحه مساحة زمنية أكبر للوصول إلى الجاهزية المطلوبة.

وتضم قائمة المنتخب للبطولة اللاعبين: يزيد أبو ليلى، مالك شلبية، أحمد الجعيدي، محمد أبو حشيش، سعد الروسان، عبدالله نصيب، إحسان حداد، مهند خيرالله، دانيال عفانة، هادي الحوراني، فراس شلباية، مصطفى عيد، إبراهيم سعادة، نور الروابدة، نزار الرشدان، صالح راتب، رجائي عايد، عبيدة السمارنة، يوسف أبو جلبوش (صيصا)، أحمد عرسان، موسى التعمري، أنس العوضات، محمد أبو زريق (شرارة)، محمود مرضي، علي علوان، يزن النعيمات، الى جانب مهند أبو طه وأمين الشناينة المتواجدان مع المنتخب الوطني ت23 في مصر.

ويشارك المنتخب الوطني في تصفيات المونديال ابتداءً من الدور الثاني الذي ينطلق الشهر القادم، حيث يستقر النشامى في مجموعة تضم السعودية وطاجيكستان إلى جانب كمبوديا أو باكستان، فيما وضعت قرعة النهائيات الآسيوية النشامى في المجموعة الخامسة إلى جانب كوريا الجنوبية والبحرين وماليزيا.

عموتة.. سنكون نداً قوياً

وفي المؤتمر الصحفي الخاص بالمباراة، أكد مدرب النشامى حسين عموتة على أهمية مواجهة إيران، وسعيه لكسب أكبر فائدة ممكنة من خلال هذه البطولة التي تضم منتخبات مميزة في قارة آسيا مشيرا إلى قوة المنتخب الإيراني.

وأضاف: مواجهتنا أمام إيران ستعود بالفائدة على المنتخب الوطني مهما كانت النتيجة والنشامى سيكون نداً قوياً لإيران.

وتحدث عموتة عن المعسكر السابق في أوروبا «معسكر أوروبا كان هدفه التعرف على اللاعبين ولم تكن النتائج جيدة».

وأردف: نريد أن نعطي اكبر فرصة لعدد من اللاعبين للوقوف على مستوى كل لاعب واختيار الأفضل بينهم.

وعن أهمية نجم المنتخب موسى التعمري قال: له قيمة فنية كبيرة في الملعب ونحن نعتمد عليه لكن ليس بشكل كلي ويجب على جميع اللاعبين أن يقتدوا فيه بكل شيء.

وفيما يخص استبعاد يزن العرب وعبدالله الفاخوري، أكد عموتا أن الجهاز الفني يدعم يزن العرب لكنه ينتظر قرارات اللجنة التأديبية في ماليزيا فيما برر عدم استدعاء الفاخوري بسبب عدم مشاركته في مباراة الوحدات والكويت الكويتي في كأس الاتحاد الآسيوي.

إيران تسعى لمكاسب عدة

من جانبه يعتبر المنتخب الإيراني البطولة محطة تحضيرية مهمة قبل المشاركة في كأس آسيا وتصفيات المونديال.

وهو ما أكده المدرب المحلي أمير قالينوي في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس «هذه هي المرة الثانية التي أسافر فيها إلى الأردن، وسبق لي أن شاركت مع المنتخب في دورة ألعاب غرب آسيا التي استضافتها العاصمة عمان، ويجب أن أشكر الأردن على استضافة هذه البطولة».

وأضاف: هذه الفرصة الأخيرة قبل كأس آسيا، وبعد هذه المباريات سندخل تصفيات كأس العالم، لذا يجب أن نستغل هذه البطولة بشكل فعال». وأكمل: فريقنا في وضع جيد جدًا الآن، ولدينا حوالي 10 لاعبين مصابين ولم يتمكنوا من التواجد معنا في هذه البطولة.

وعن منتخب النشامى قال: منتخب الأردن فريق منظم ولديه خطة، وحقق في العديد من المرات نتائج مميزة أمام المنتخبات الآسيوية، ويمتلك لاعبين يحترفون في فرنسا وقطر ويمتاز لاعبوه بالروح القتالية.

وختم: علينا أن نستغل فرصة البطولة قبل المشاركة بكأس آسيا، سنخوض مباراتين مهمتين حيث نتطلع للخروج بالفوائد المطلوبة.

ويحتل المنتخب الإيراني المركز 21 على سلم تصنيف فيفا، وتحتوي صفوفه على مجموعة من اللاعبين الذين يتمتعون بسيرة مميزة، وأبرزهم هداف فريق بورتو البرتغالي مهدي طارمي، ولاعب روما سيردار أزمون، إضافة إلى نجم فينورد الهولندي علي رضا جاهانباخش.

ويمتاز أداء المنتخب الإيراني بسرعة التحولات من الدفاع إلى الهجوم، وهو ما يتطلب من النشامى العمل على فرض الرقابة اللصيقة وتعطيل مفاتيح اللعب للحد من خطورتها.

كاساس.. توقيت مهم

من جانبه أكد الإسباني خيسوس كاساس، مدرب منتخب العراق، أهمية البطولة، كونها تأتي قبل شهر من تصفيات كأس العالم، إضافة إلى مشاركة منتخبات كبيرة.

وقال في المؤتمر أمس: الإعداد كان مشابهًا للمشاركات السابقة من حيث اختيار مجموعة مناسبة من اللاعبين، ومن ثم تحسين بعض الحالات الهجومية والدفاعية.

وزاد: حتى الآن لم أطلع أحدًا على التشكيل النهائي، لقد وضعت في ذهني التشكيل باستثناء لاعب واحد ما زلت أفكر فيه.

وأضاف: العمل من ناحية الاستقرار هو في اللعب والأسلوب وليس في اختيار الأسماء، ونحن وصلنا إلى مرحلة استقرار في فرض أسلوبنا وطريقتنا، والعمل بالنسبة للمنتخب هو ليس مشابهًا لعمل الأندية، نحن في أجندتنا من 35- 40 لاعبًا نختار منهم الأفضل في كل مرحلة.

وأوضح: نعاني من غياب عدة لاعبين مهمين مثل سعد ناطق وزيدان إقبال وكيفن يعقوب وآخرين. المنتخبَ القطري هو الآخر كان يستعد في الدوحة، ولا توجد أفضلية على حساب فريق آخر.

ومن طرفه بين البرتغالي كارلوس كيروش مدرب المنتخب القطري، جاهزية لاعبيه لمواجهة المنتخب العراقي.

وقال كيروش: البطولة تحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لنا كونها تأتي في إطار التحضيرات لاستهلال التصفيات المشتركة المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027، وكذلك التأهب لخوض غمار نهائيات كأس آسيا العام المقبل.

وأضاف: مواجهة المنتخب العراقي لن تكون سهلة على الطرفين، وندرك أنها اختبار جيد لنا أمام منتخب يلعب بكل شراسة، ويملك لاعبين مقاتلين، وعلينا أن نكون حاضرين ذهنيا وفينا كي نحقق الهدف المنشود.

وعن الطموحات في البطولة.. أكد «هدفنا الفوز على المنتخب العراقي من أجل خوض النهائي وكسب اللقب، ونتطلع إلى الظهور بمستوى لائق في المنافسة، وتقديم كرة قدم بجودة عالية على أرض الملعب، حيث نسعى للتعامل مع كافة الظروف من أجل إنجاح مسيرة المنتخب القطري وتحقيق الأهداف التي وضعناها مسبقا.

ونفى كيروش أن يكون مستوى المنتخب القطري قد تراجع في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أن المنتخب قدم مستويات جيدة خلال المواجهات الأخيرة خصوصا في بطولة الكأس الذهبية «الكونكاكاف»، حيث بلغ الدور الثاني وواجه منتخبات كبيرة وفاز على المنتخب المكسيكي بطل البطولة في الدور الأول، مشيرا إلى أنه اختار أن يضيف دماء جديدة للقائمة بهدف الوصول إلى مستوى مختلف.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 81628
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-10-2023 09:52 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم