حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,30 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3730

بروفيتامين ب5 (بانثيول) نظرة عامّة

بروفيتامين ب5 (بانثيول) نظرة عامّة

بروفيتامين ب5 (بانثيول) نظرة عامّة

13-09-2023 09:15 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تتعرّض بشرتنا للعوامل الجوية المختلفة والحالات الجلدية المرتبطة بالأنظمة الغذائية التي تخل بالتوازن الطبيعي للبشرة. ولهذا يُعد العثور على منتجات العناية بالبشرة التي تساعد على استعادة توازن بشرتنا ومستويات ترطيبها أمرًا حتميًا. لهذا يتم إدراج البانثينول في العديد من منتجات العناية بالبشرة بسبب خصائصه الفريدة في الترطيب والتهدئة وعلاج الالتهاب.
 
ما هو البانثينول؟
البانثينول هو مشتق كحولي من فيتامين ب5، أو حمض البانتوثنيك، وهو مكوّن خفيف وقابل للذوبان في الماء ويمتصه الجلد بسهولة، وعادة ما يكون البانثينول على شكل زيت لزج وشفاف أقرب للون الأبيض. وهو يشبه من الناحية الهيكلية فيتامين ب5 إلا أنه يحتوي على مجموعة الهيدروكسيل، مما يجعله كحوليًا.
 
لماذا تحتوي معظم المستحضرات على البانثينول؟
عندما يتم امتصاص البانثينول في الجسم، يتحول إلى فيتامين ب5، الذي يلعب دورًا هامًا في العديد من وظائف الجسم. وهذا يشمل تأثيرًا إيجابيًا على الجلد، ولهذا السبب غالبًا ما تقوم العديد من الشركات المصنعة بإدراجه في مستحضرات التجميل الموضعية.
 
ما هي فوائد بروفيتامين ب5 للبشرة؟
بروفيتامين ب5 أو بانثينول مناسب للاستخدام مع جميع أنواع البشرة. وهو معروف بالعديد من خصائصه المفيدة للعناية بالبشرة، وتشتمل فوائد البانثيول (بروفيتامين 5) على:
 
1- الترطيب
يشتهر بروفيتامين ب5 بكونه مرطبًا بفضل خصائصه التي تحمي حاجز البشرة ويساعدها على الاحتفاظ بمستويات الرطوبة ويحميها من التهيج. من خلال استخدام منتج يحتوي على بروفيتامين ب5، ستزيد من ترطيب بشرتك وتحسّن نعومتها ومرونتها. وهو أيضًا خيار جيّد في حالات الجلد التالية:

  • جفاف الجلد المزمن
  • البشرة الحساسة
  • التهاب الجلد التماسي
  • الصدفية
  • التهاب الجلد الدهني

2- حماية البشرة وعلاج الجروج
يعمل بروفيتامين ب5 أيضًا كمعالج وحامٍ طبيعي للبشرة، حيث تساعد منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على بروفيتامين ب5 على تخفيف أعراض تهيج الجلد، مثل الحكة والألم وتغير اللون. كما أنّ البانثينول عنصر شائع في علاجات التئام الجروح ويمكن أن يساعد في علاج إصابات الجلد البسيطة والحروق الشمسيّة.
وقد يستخدمه بعض الأشخاص أيضًا بعد العمليات الجراحية الطبية والتجميلية لخصائصه في شفاء الجروح السطحية والعميقة عن طريق زيادة معدل دوران الخلايا وتكاثر الخلايا الليفية. كما أثبتت الدراسات أنّه مادّة جيّدة لتضميد الجروح.
 
3- تعزيز وظائف الجلد
يمكن أن يعزز البانثينول إصلاح حاجز الجلد عن طريق تعزيز إفراز الدهون الصحيّة في البشرة، مما يساعد على ترطيب الطبقة الخارجية من الجلد. كما وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2016 أن الديكسبانثينول يزيد من حركة البروتينات والدهون في الجلد الجاف، مما يحسن مرونته وترطيبه مع مساهمته في زيادة سيولة الجزيئية للتعويض عن انخفاض الترطيب. إضافةً إلى ذلك، يعمل على تعزيز نفاذية الجلد للمكونات النشطة في المستحضرات والمنتجات الموضعية.
 
4- تهدئة البشرة وتخفيف الالتهابات
تساهم خصائص البانثينول المرطبة أيضًا في التقليل من التهابات البشرة، لأنّ ترطيب البشرة مرتبط ارتباطًا وثيقًا في التقليل من حساسية الجلد وتهيجه، وعلى هذا يساعد البانثينول في تحسين الخشونة والجفاف والحكة والاحمرار المرتبطين بحالات جلدية مرضية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التماسي والصدفية.
تضيف دراسة أجريت عام 2019 أن البانثينول يخفف من احمرار الوجه الناتج عن جفاف الشتاء لدى الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، كما يمكن أن تساعد المنتجات التي تحتوي على البانثينول في حماية الرضّع من التهاب الجلد الناتج عن حساسية الحفاضات، وتخفيف الالتهات حول الحلمة للنساء المرضعات.
 
5- تحسين صحة الشعر
يوجد البانثينول في مجموعة واسعة من منتجات العناية بالشعر، مع بعض الأدلة التي تشير إلى أنه قد يساعد في منع تساقط الشعر إضافةً إلى حمايته من الأضرار البيئية والتصفيف عن طريق حبس الرطوبة لمنع جفاف الشعر وهشاشته.
 
ما هي المنتجات التي تحتوي على البانثينول؟
يدخل البانيثينول في تكوين العديد من المستحضرات، وتشمل هذه المنتجات:
  • منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو، والبلسم، وموس الشعر، وبخاخات الشعر
  • منتجات العناية بالبشرة، مثل منظفات الوجه، والمستحضرات، والأمصال، والكريمات مثل كريم بيبانتين، وواقيات الشمس، والتونر
  • مستحضرات التجميل، بما في ذلك محدد العيون، والماسكارا، وكريم الأساس، وأحمر الشفاه
  • منتجات العناية بالعين، مثل قطرات العين ومحاليل العدسات اللاصقة
  • المنتجات الصيدلانية، بما في ذلك المراهم والكريمات وبخاخات الأنف وأقراص الاستحلاب
 
ما هي ممارسات السلامة عند استخدام البانثينول؟
بشكل عام، يتحمل الناس البانثينول جيدًا، حيث صنفته إدارة الغذاء والدواء (FDA) كمنتج آمن وفعّال. بالإضافة إلى ذلك، كما ترى مراجعة مكونات مستحضرات التجميل (CIR) أنه آمن للاستخدام في مستحضرات التجميل بتركيزات تتراوح بين 1-5%.
إن خطر الإصابة بتهيج الجلد من منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على البانثينول منخفض جدًا، ربما بسبب إضافة البانثينول بمستويات معتدلة في هذه المنتجات، حيث يحصل الجسم على الحصة الأكبر من فيتامين 5 من الغذاء الطبيعي.
 
هل هناك اعتبارات خاصة عند استخدام منتجات البانثينول؟
لا يربط الخبراء أي مخاطر كبيرة باستخدام البانثينول. لا تصنف مجموعة العمل البيئي ولا CIR البانثينول على أنه سام أو ضار. كما لاحظت كلتا المنظمتين أن البانثينول لا يسبب أي من:
  • الخلايا السامة
  • التسمم المناعي
  • السرطان
  • الطفرات
 
يمكن لأي شخص يشعر بالقلق من التهيج المحتمل أن يقوم بإجراء اختبار البقعة قبل تطبيق منتج يحتوي على البانثينول على وجهه أو جسمه. يرى الخبراء أن البانثينول آمن للاستخدام في العناية الشخصية ومستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، ويشيرون إلى أنه يمثل خطرًا منخفضًا من الآثار الجانبية بالنسبة للمستهلكين.
 
كيف يمكن القيام باختبار الحساسيّة؟
 
بشكلٍ عام يُعد البانثونيل عنصرًا رائعًا يحبه جسدك، ولكن لكل جسد خصوصيته في تقبل العناصر المصنّعة، هذا من الأفضل أن تقوم باختبار الحساسية على بقعة صغيرة من جلدك قبل استخدامه. اتّبع هذه الخطوات:
  • ضع المنتج على بقعة صغيرة من الجلد وراقب ردة فعل جلدك.
  • تأكّد من وضع كمية بسيطة من المنتج لتجنّب التهيّج الشديد في حال تحسس بشرتك.
  • ضع المنتج لمدة 5 دقائق على الجلد.
  • كرر هذا الاختبار مرتين يوميًا لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام، لأنّه قد لا تحدث ردة الفعل على الفور، لذلك من المهم الاستمرار في تطبيق المنتج لهذه المدة الزمنية.
  • إذا تفاعل جلد الشخص مع المنتج، فيجب عليه غسله في أقرب وقت ممكن والتوقف عن استخدامه، ويمكنك استخدام كمادة باردة لتخفيف تهيّج الجلد.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3730

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم