حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,20 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4081

مع ازدهار ثريدز .. تحذيرات من انتهاكات الخصوصية في ميتا

مع ازدهار ثريدز .. تحذيرات من انتهاكات الخصوصية في ميتا

مع ازدهار ثريدز ..  تحذيرات من انتهاكات الخصوصية في ميتا

13-07-2023 08:21 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في غضون أيام قليلة، وصل تطبيق "ثريدز" الجديد من "ميتا" إلى 100 مليون مستخدم، وأثار هذا النمو السريع قلق خبراء الخصوصية، الذين حذروا من أن قلة من المستخدمين يدركون مقدار المعلومات التي يجمعها التطبيق.

وأشار الخبراء إلى أن ميتا قد أوقفت إطلاق ثريدز في الاتحاد الأوروبي، لأنه من غير الواضح ما إذا كانت الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع بيانات المستخدم ومشاركتها عبر منصات مختلفة، ستتعارض مع لوائح الخصوصية الوشيكة.

وقال كالي شرودر، كبير المستشارين ومستشار الخصوصية العالمي في مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية (Epic)، وهي منظمة غير ربحية للخصوصية الرقمية: "ترتبط العديد من مخاوف الخصوصية المتعلقة بثريدز بتاريخ ميتا فيما يتعلق بممارسات الخصوصية. لم أر أي دليل على شفافية ميتا بشأن ما ستفعله بالبيانات الشخصية الحساسة أو أنها تحدد بوضوح سبب جمعها لتلك البيانات بخلاف" لأننا نريد ذلك".

قائمة الممارسات السابقة التي تثير قلق الخبراء مثل شرودر طويلة. بالإضافة إلى كونها خاضعة لمرسوم موافقة لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بسبب الجمع والاستخدام غير المناسبين للبيانات في الولايات المتحدة، تم تغريم ميتا أيضاً لجمع بيانات شخصية حساسة، دون الحصول على الموافقة المناسبة بموجب اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR) للاتحاد الأوروبي.

ورغم أن ثريدز هو مشارك جديد في عالم منصات الوسائط الاجتماعية، إلا أن الكثير معروف بالفعل عن كيفية قيام النظام الأساسي بجمع بيانات المستخدم وتخزينها ومشاركتها. وذلك لأن ثريدز تحكمه نفس سياسة الخصوصية ونموذج الأعمال مثل التطبيقات الأخرى المملوكة لشركة ميتا، عندما يتعلق الأمر بما تستطيع الشركة، وما لا تستطيع فعله بالمعلومات الحساسة التي تجمعها عن مستخدميها.

وتماماً مثل منصاتها الشقيقة، إنستغرام وفيسبوك" يمكن أن تجمع ثريدز قدرا ًكبيراً من البيانات عن مستخدميها وستقوم بذلك.
وقال المتحدث باسم ميتا، إميل فاسكويز، إن تطبيقات الشركة تتلقى أي معلومات يدخلها المستخدمون. ويمكن أن يتضمن ذلك بيانات حساسة مثل معلومات الصحة واللياقة والمعلومات المالية والموقع وسجل التصفح.

وتشير سياسة خصوصية الشركة إلى أن لديها إمكانية الوصول إلى موقع GPS والكاميرات والصور ومعلومات IP ونوع الجهاز المستخدم وإشارات الجهاز بما في ذلك "إشارات بلوتوث ونقاط وصول واي فاي القريبة والإشارات وأبراج الخلايا "، ويمكن لهذه المعلومات مجتمعة أن ترسم خريطة مفصلة للغاية ومعقدة لحياة الناس، لا سيما عند جمعها مع جميع البيانات التي تجمعها ميتاي بالفعل من خلال فيس بوك و إنستغرام وميتا بيكسل.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4081

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم