حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19805

مقبرة مدينة العقبة تعاني من الاهمال وخطر انجراف القبور وردمها - صور

مقبرة مدينة العقبة تعاني من الاهمال وخطر انجراف القبور وردمها - صور

مقبرة مدينة العقبة تعاني من الاهمال وخطر انجراف القبور وردمها - صور

07-06-2023 05:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كتب خالد الجهني - كان قرار وقف الدفن في المقبرة الإسلامية في مدينة العقبة الواقعة المنطقة السكنية التاسعة قبل ما يقارب من ١٥ خمسة عشر عاما مفاجئا للمواطنين في المدينة، فقد جاء القرار ولا تزال نصف الأرض الموقوفة للمقبرة فارغة، وثارت تساؤلات كبيرة وتخمينات كثيرة عن سبب وقف الدفن في هذه المقبرة ( ليس الآن مجال التفصيل فيها) ، كما كانت الأسئلة مستمرة حول أين سيكون موقع المقبرة الجديدة، وكانت الإشاعات كثيرة، لكنها اتفقت أن الموقع الجديد سيكون بعيدا.


وعندما أعلنت سلطة العقبة عن المكان الجديد للمقبرة كانت المفاجأة أكبر، واعترض عدد من الناس لعدة أسباب عندما تم الإعلان عن تخصيص أرض للمقبرة في هذا المكان شمال المدينة في منطقة الشامية، وتجلت أبرز أسباب الاعتراض باعتبار المكان " مجرى سيل "، وأن إقامة المقبرة عليه يعني وجود خطر حقيقي على القبور وعظام ورفات الموتى.


أصرت سلطة العقبة على قرارها باختيار موقع المقبرة، ويعلم الجميع كيف تم إضافة الرمال ( الطمم ) لمساحات واسعة من المقبرة حتى يمكن الدفن فيها، ويذكر الكثير من الناس كيف كانت رائحة جثث الموتى في سنوات المقبرة الأولى تخرج من القبور نتيجة رخاوة الأرض وعدم تراص التربة وأسباب أخرى تتعلق بطريقة بناء القبور.


الأمطار الأخيرة دلت بوضوح أن موقع المقبرة يقع تحت تأثيرات ومخاطر تشكل السيول وبالتالي انجراف القبور وردمها بالأتربة، وتفتح الباب مجددا أمام سلطة العقبة وديوان المحاسبة وهيئة النزاهة لتبحث في ملف اختيار موقع المقبرة وأسس اختياره والتكلفة التي تكبدتها خزانة الدولة نتيجة ذلك.


قد يسأل البعض عن دور وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ممثلة بمديرية الأوقاف في محافظة العقبة في كل ما جرى، هذا سيكون له حديث آخر قريبا بإذن الله.


ما يهمنا كأبناء العقبة أن تصان حرمة أمواتنا، وأن نشعر أن قيمة الإنسان وكرامته لها اعتبار بعد الموت، وأن تحترم مؤسسات الدولة الأحكام والقوانين المتعلقة بالوقف الإسلامي.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 19805
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-06-2023 05:13 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم