حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 50998

دول أعلنت الخميس رمضان ودول تتحرى الأربعاء

دول أعلنت الخميس رمضان ودول تتحرى الأربعاء

دول أعلنت الخميس رمضان ودول تتحرى الأربعاء

21-03-2023 11:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعذر رؤية هلال شهر رمضان في كل الدول العربية التي أعلنت عن أنها ستقوم بعملية التحري مساء اليوم الثلاثاء حيث أوضح مركز الفلك الدولي بأن رؤية هلال رمضان، اليوم الثلاثاء، مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي.

وأوضح المركز أن هلال آخر الشهر، لشهر شعبان 1444 هـ، جرى تصويره نهارًا بواسطة مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، في أبو ظبي الساعة 10:45 صباحًا، مشيرًا إلى أن بُعد القمر عن الشمس 7.1 درجة، ويبدو الهلال بصعوبة بسبب الأحوال الجوية المغبرة والغائمة جزئيًا.

إلى ذلك فقد أعلنت السعودية تعذر رؤية هلال شهر رمضان مساء الثلاثاء، ليكون الأربعاء مكمل شعبان، والخميس الأول من رمضان.

وكانت المحكمة العليا في السعودية، قد دعت عموم المسلمين في المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

كما و أعلنت وكالة أنباء الإمارات، ودار الإفتاء المصرية هيئة الرؤية الشرعية الكويتية و ديوان الوقف السني في العراق أن الأربعاء المتمم لشهر شعبان، والخميس أول أيام شهر رمضان.

وقد أعلنت لجنة تحرّي رؤية الهلال في وزارة الأوقاف القطرية، في بيان، أنّ غداً الأربعاء (22 مارس/ آذار 2023) هو المتمّم للثلاثين من شهر شعبان 1444هجرياً وبعد غد الخميس (23 مارس 2023) هو الأوّل من شهر رمضان، بعد تعذّر رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء.

فيما أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين، في بيان بثّه تلفزيون فلسطين الرسمي، عن تعذّر رؤية هلال شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية مساء الثلاثاء، مشيراً إلى أنّ غداً الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان والخميس هو أوّل أيام شهر رمضان.

وبحسب وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، فإنّ غداً الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان، والخميس هو أوّل أيام شهر رمضان.

وقد لحق به السودان، حيث أعلن مجمّع الفقه الإسلامي السوداني بأن غداً الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان، والخميس هو أوّل أيام شهر رمضان .

أمّا الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) التابعة للنظام السوري، فقد نقلت عن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، أنّ يوم الخميس المقبل هو أوّل أيام شهر رمضان بعد تعذّر رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء.

وفي لبنان، صدر عن مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيان جاء فيه: “لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وعليه فإنّ يوم غد الأربعاء هو اليوم المكمّل لعدّة شهر شعبان ثلاثين يوماً، ويكون يوم الخميس أوّل أيام شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجرياً”.

الدول التي تتحرى الهلال غداً الأربعاء

الأردن

فقد أعلن أمين عام دائرة الإفتاء الأردنية، الدكتور أحمد الحسنات أن تحري هلال شهر رمضان المبارك للعام الحالي سيكون بعد مغيب شمس يوم الأربعاء، مشيرا إلى أن مديريات الإفتاء تستقبل الشهود الذي رأوا الهلال بالعين المجردة.

سلطنة عمان

حسب وكالة الأنباء العمانية، فإن اللجنةُ الرئيسةُ لاستطلاع رؤية هلال شهر رمضان المبارك تجتمع مساء غدٍ الأربعاء بديوان عام وزارة الأوقاف والشؤون الدينية داعيةً المواطنين والمُقيمين لتحرّي رؤية هلال الشهر الفضيل

الجزائر والمغرب وموريتانيا: تستطلع هذه الدول هلال رمضان غداً الأربعاء .

ولادة هلال رمضان

وقال موقع طقس العرب ” بدأ الهلال يأخذ شكله في رحلة تمتد حتى غروب شمس الأربعاء، ليُشاهد في الأفق الغربي بعد مغيب الشمس مباشرة، بعمرٍ يزيد عن 20 ساعة، وبفترة مُكث مثالية تصل لقرابة 50 دقيقة، ما يعني أن احتمالية رؤيته ستكون مرتفعة، حتى من عامة الناس، والله أعلم”.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 50998

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم