حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15605

البيان الانتخابي لمرشح مركز نقيب الصحفيين الاردنيين عمر عبندة

البيان الانتخابي لمرشح مركز نقيب الصحفيين الاردنيين عمر عبندة

البيان الانتخابي لمرشح مركز نقيب الصحفيين الاردنيين عمر عبندة

14-03-2008 05:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

من اجل نقابة اكثر استقلالا و عطاء
 تعرضت نقابة الصحفيين خلال مسيرتها الطويلة الى هزات وتجاذبات كادت تعصف بوجودها وبانجازاتها جراء سطوة بعض المؤسسات الصحفية النافذة التي كانت تتعمد تقزيم ادوارها وتحويلها الى مجرد جسم بلا حراك وهيئة خيرية تلتفت الى قضايا مطلبية شائكة واغفال مهامها الحقيقية في تمكين الصحفيين من اداء رسالتهم المقدسة و خدمة وطنهم و امنهم واضعاف دور منتسبيها في توجيه وتشكيل قناعات الرأي العام لدرجة تجرأت ازاءها بعض النقابات المهنية الاخرى على تقمص دور نقابتنا في الدفاع عن الحريات و القضايا الوطنية المتعاظمة ناهيك عن تقاعس بعض زملاء المهنة في التضامن مع مواقف نقابتهم وصراعاتها مع مراكز القوى في المؤسسات الصحفية خوفا من الفصل والعقوبات التأديبية. واني اذ لا انكر بعض المحطات البارزة في هذه المسيرة التي ساهم بعض الحريصين من الهيئة العامة على ايجاد قواسم مشتركة مع المؤسسات الصحفية حفاظا على لحمة الجسم الصحفي وهيبته سمعته اضافة الى نقباء نزلوا الى الميدان ومجالس نذرت نفسها للعمل العام وسجلوا خلالها علامات بارزة ما يزال الصحفيون و الاعلاميون يتحدثون ويشيدون بها الا ان المعطيات الجديدة لواقع النقابة و الاسرة الصحفية و الاعلامية تستوجب العمل على تحقيق ما يلي:
 1.السعي الى تعديل بعض احكام قانون نقابة الصحفيين بما يحقق مبدأي العدالة و المساواة بين اعضاء الهيئة العامة من حيث: - عدم حرمان صحفيي واعلاميي القطاع العام من الترشح لمنصب نقيب الصحفيين كما كان معمول به سابقا خاصة بعد ان خطت الديقراطية في بلدنا خطوات متقدمة رائدة على الحميع المساهمة في دفع مسيرتها لان مثل هذا المنع يبقي عضوية هؤلاء الزملاء عضوية منقوصة. - اعتبار العمل في الصحافة الالكترونية للزملاء الجدد مقبولا لغايات التدريب و الانتساب للنقابة كي لا يظلوا طليقين خارج الجسم الصحفي.
2. السعي لاعادة العمل بفكرة صندوق تقاعد الصحفيين و الزام المؤسسات الصحفية بتحمل نسبة من التزامات العاملين لديها الاعضاء في النقابة.
 3 . السعي لتوسيع مظلة التامين الصحي فلا يجوز ان يستفيد من هذا التامين فئة محددة من الاعضاء دون غيرهم خاصة و قد زالت محاذير تقنين الاشتراك بعد تحسن موارد النقابة المالية.
 4. السعي لاعادة النظر في شروط ترخيص المطبوعات الصحفية لضمان صدور صحف قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها.
5. السعي لتشديد الشروط المطلوبة ممن يشغلون مناصب المحرر المسؤول.
 6 . السعي لتنظيم عمل الصحافة الالكترونية باحكام قانون المطبوعات والنشر.
 7 . السعي لتوحيد برامج وجهود التدريب على المهنة واحتياجاتها والعمل على احتواء و أو التنسيق مع مراكز التدريب لدى المجلس الاعلى للاعلام ووكالة الانباء الاردنية ومؤسسة الاذاعة والتلفزيون وبعض الصحف لانشاء مركز تدريب موحد.
 8. تفعيل اللجان المنبثقة عن النقابة وتقويم ادائها مرة كل ثلاثة اشهر واعادة تشكيل المتقاعس منها.
 9. مواصلة الجهود المباركة لزملائنا في المجالس السابقة لتأمين قطع اراض مناسبة للصحفيين على قوائم الانتظار. 10. الانفتاح على المؤسسات الصحفية الاعلامية كافة وادامة الحوار معها في كل شأن ينعكس ايجابيا على اوضاع الزملاء العملين لديها.
 11. السعي لشمول الزملاء في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون بعلاوة المهنة التي يتقاضاها صحفيو وكالة الانباء الاردنية والسعي لزيادة نسبة هذه العلاة الى 150% بدلا من 120%.
 12. السعي لدى المؤسسات الصحفية لصرف علاوة مهنية لصحفييها اسوة بالممنوحة لموظفي وكالة الانباء الاردنية. 13. اتاحة المجال لممارسي اعمال ذات صبغة صحفية في الاذاعة والتلفزيون والقنوات الفضائية المرخصة في المملكة للانتساب للنقابة.
 14. السعي و المساهمة في تامين المقاعد الجامعية لابناء الهيئة العامة .
 15. الصحافة الاسبوعية جزء مهم من الجسم الصحفي ولا بد من السعي لدى الجهات الرسمية ذات العلاقة لضمان حقها في الاعلانات الحكومية على قدم المساواة مع الصحافة اليومية.
 16. انشاء وادارة صحيفة الكترونية شاملة لثلاث غايات: • الاولى: ان يكون للنقابة وسيلة نشر فاعلة • الثانية: توفير موارد اضافية للنقابة من الاعلانات المنتظرة و الخدمات التي يمكن تقديمها عبر هذه الصحيفة. • الثالثة: امتصاص جزء من بطالة الزملاء المحتملة وخاصة ممن يعملون في مؤسسات غير مستقرة.
 17. السعي لتحصيل نسبة لصالح النقابة من الاعلانات الاذاعية والتلفزيونية اسوة بما تدفعه الصحف من الاعلانات المنشورة فيها.
 18. البحث عن اليات لاستثمار اموال النقابةبما يحقق مردودا امنا يساعد على استيعاب احتياجات الاسرة الصحفية والاعلامية المتزايدة.
 19. اقامة وادارة الحوارات والمؤتمرات والندوات حول قضايا الساعة والمهنة واستضافة المؤتمرات الصحفية لكبار المسؤولين وضيوف المملكة.
 20. العمل على تأسيس ناد للصحفيين لممارسة مختلف الانشطة الفكرية والذهنية والجسدية وليكون متنفسا لهم و لاسرهم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15605
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-03-2008 05:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم