حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11307

الروابدة في الكرك :يجب طرح مشروع الاقاليم للحوار الوطني للاتفاق حول رؤية مشتركة له

الروابدة في الكرك :يجب طرح مشروع الاقاليم للحوار الوطني للاتفاق حول رؤية مشتركة له

الروابدة في الكرك :يجب طرح مشروع الاقاليم للحوار الوطني للاتفاق حول رؤية مشتركة له

06-04-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

سرايا - اكد النائب الدكتور عبدالرؤوف الروابدة ان مشروع الاقاليم يجب ان يطرح للحوار الوطني للاتفاق حول رؤية مشتركة للمشروع .

 

وانتقد الروابدة ربط الزرقاء والبلقاء ومادبا في اقليم واحد رغم عدم تواصلهما جغرافيا والتمثيل النسبي للسكان في مجالس الاقاليم والسعي إلى تطبيق تجربة مفوضية العقبة على هذه الاقاليم كما انتقد الية تمثيل الاحزاب السياسية والنقابات في هذه الاقاليم .

 

ودعا الروابدة في محاضرة القاها مساء اليوم الاثنين في مركز الحسن الثقافي ضمن فعاليات الكرك مدينة الثقافة الاردنية بتنظيم من ملتقى الكرك الثقافي الى اعتماد الية مدروسة لانتخاب اعضاء مجالس الاقاليم .

 

وبين ان شروط اللامركزية تتمثل في تحديد ما هية صلاحيات المنطقة وتشكيل وحده ادارية خاصة بها وانتخاب مجلس يمثل كافة المواطنين واخضاع المنطقة لرقابة السلطة المركزية لاحداث رقابة على ما يتخذه مجلس الاقليم من قرارات .

 

وقال ان تشكيل الاقاليم لا يعني الغاء دور المحافظات بل تبقى هذه المحافظات كوحدات تنموية ومن الافضل تسمية مشروع الاقاليم بالولايات ولها مجلس منتخب ومحاولة تجميع المتماثل منها جغرافيا وتنمويا بحيث تكون موازنة الولاية من مصادرها الذاتية وان لم تكفي تدعم من خزينة الدولة .

 

وأشار الى ان اهم ما في تطبيق مشروع الاقاليم معالجة مشكلة ضعف اداء النواب في مجالي عملهما التشريعي والرقابي بحيث يصبح مجلس النواب المركزي مختصا بالتشريع والرقابة فيما يصبح دور اعضاء مجالس الاقاليم تنمويا وخدميا .

 

وفي رده على مداخلات الحضور قال الروابده ان ليس للمشروع اي خلفية سياسية وهو اجتهاد اداري يحمل الصواب والخطا داعيا الى عدم التشكيك فيما يطرح من افكار موضحا ان الاقاليم ليست بديلا للاصلاح السياسي اذ يمكن للحكومة المركزية ان تجري أي اصلاح سياسي واداري للارتقاء بمستوى الخدمات في هذه الاقاليم والنهوض بها تنمويا بما ينسجم مع توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني وتطبقه فعليا على ارض الواقع .

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11307
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-04-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم