حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12287

«كوفاو دوس كونشوس» .. البحيرة الغامضة ذات الحفرة في البرتغال

«كوفاو دوس كونشوس» .. البحيرة الغامضة ذات الحفرة في البرتغال

«كوفاو دوس كونشوس» ..  البحيرة الغامضة ذات الحفرة في البرتغال

22-01-2023 12:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - في وسط البرتغال ، داخل المنطقة المحمية لمتنزه سيرا دا استريلا الطبيعي ، أعلى سلسلة جبلية في البلاد ، يوجد مسطح مائي يخفي فجوة غريبة ومقلقة بداخله، تسمي كوفاو دوس كونشوس، وهي بحيرة اصطناعية بفتحة دائرية تمامًا تبدو سريالية للغاية لدرجة أنها تبدو وكأنها "بوابة النجوم" ، وهي بوابة للشروع في رحلة إلى بُعد بديل.

على الرغم من الفرضيات الخيالية المختلفة ، فإن هذا الافتتاح ليس أكثر من سد اصطناعي صغير ، ومجرى تصريف على شكل جرانيت وخرسانة تم بناؤه في الخمسينيات من القرن الماضي بهدف توجيه المياه التي تم جمعها من البحيرة نحو لاجوا كومبريدا بالبرتغال ، حيث تم إنتاج الطاقة الكهرومائية ، التي يمكن أن تصل إلى 120 ألف متر مكعب ، ويبلغ قطرها 48 مترًا وارتفاعها حوالي 5 ، هي الجزء الأول من نفق تحت الأرض يزيد طوله عن 1.5 كيلومتر والذي يحول مياه ريبيرا داس نافيس نحو خزان سابوجويرو مصنع الطاقة الكهرومائية، وذلك حسب ما ذكره موقع "ماي بيست بلاس".


سرعان ما أصبح كوفاو دوس كونشوس ، الذي اشتهر في عام 2016 من خلال مقطع فيديو تم تصويره بطائرة بدون طيار من قبل مجموعة من الأولاد البرتغاليين ، من المعالم السياحية المرغوبة للغاية. تم دمج عمل هندسي معين بشكل مثالي في المناظر الطبيعية للبحيرة ، لدرجة أنه يبدو وكأنه حفرة طبيعية محاطة بالنباتات والشلالات الصغيرة. ومع ذلك ، فإن الوصول إلى هذا الموقع أمر معقد للغاية ، حيث يتعين عليك المشي حوالي 10 كيلومترات (ساعتان من المشي) عبر منطقة جبلية غير مناسبة للجميع ، لكنك ستكافأ بالعديد من الجمال الخفي في واحدة من أجمل المساحات الطبيعية في البرتغال.

وبحسب ما ذكره موقع "beira"، يعتبر لونج لاجون هي البحيرات الأكثر شهرة وأكبرها في الكتلة الصخرية العليا من سيرا دا استريلا، بني من بحيرة طبيعية ، وهو خزان المياه الرئيسي في سيرا دا إستريلا.

على الجانب الشمالي من البحيرة ، يمكن رؤية أحد أكثر الحقول إثارة للاهتمام من الكتل المتقطعة في سيرا دا استريلا، وتم نقل هذه الكتل الجرانيتية بواسطة الأنهار الجليدية وتم التخلي عنها عندما ذاب الجليد وانحسر.

كان هذا نهرًا جليديًا قديمًا يبلغ طوله كيلومترًا واحدًا. بالاستفادة من الكوفا ، بدأ بناء السد في عام 1912، وفي عام 1914 كان ارتفاعه ستة أمتار وفي عام 1934 وصل إلى 15 مترًا. حاليًا ، منذ عام 1965 ، يبلغ ارتفاعه 28 مترًا.

كما أنه سد من نوع الجاذبية ، يتكون من ثلاثة أقواس حجرية من الجرانيت يبلغ ارتفاعها 1200 متر، وتبلغ سعة الخزان حوالي 12 مليون متر مكعب من المياه وتبلغ مساحته 800 ألف متر مربع.



يتدفق نفقان إلى هذه البحيرة: نفق كوفاو، الذي يبلغ طوله 2354 مترًا ، والذي يحول المياه من منحدرات برج الهضبة ونفق كوفاو دوس كونشوس ، بطول 1519 مترًا.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12287

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم