حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 21841

وزارة الصحة مستشفيات جديدة في الزرقاء والسلط والبادية الشمالية العام المقبل

وزارة الصحة مستشفيات جديدة في الزرقاء والسلط والبادية الشمالية العام المقبل

وزارة الصحة مستشفيات جديدة في الزرقاء والسلط  والبادية الشمالية العام المقبل

24-07-2011 01:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -  عصام  مبيضين - أكد  وزير الصحة  عبد اللطيف وريكات  إن  الإعمال مستمرة بالتعاون مع وزارة الإشغال العامة لإنشاء  أربعة مستشفيات حكومية متطورة وتقوم بتطبيق معايير الاعتماد ويتوقع انجازها خلال عام .
وبين وريكات ان الوزارة  تنفذ حاليا  مشروع إنشاء مستشفى الزرقاء الحكومي الجديد بسعة 400 سرير قابلة للزيادة لتصل إلى 500 سرير بتكلفة تبلغ زهاء 70 مليون دينار وبلغت نسبة الانجاز 72% ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع في شهر نيسان من العام المقبل .
كما يجري العمل في مشروع إنشاء مستشفى البادية الشمالية بسعة 100 سرير بتكلفة تبلغ نحو 18 مليون دينار وبلغت نسبة الانجاز  (   75% )  ويتوقع الانتهاء من المشروع مطلع العام المقبل  .
وبدأت الوزارة أواخر العام الماضي بتنفيذ مشروع إنشاء مستشفى السلط الجديد بسعة 350 سرير قابلة للزيادة لتصل إلى  450 سرير  بتكلفة للإنشاء والتجهيز تبلغ نحو 50 مليون دينار ويتوقع انجازه نهاية العام المقبل  .
ونفذت الوزارة مشروعا متكاملا لإعادة هيكلة مستشفى البشير وتطويره بتكلفة تبلغ نحو 60 مليون دينار  أنجز منه  المرحلة الأولى التي شملت أقسام النسائية والتوليد والأطفال والخداج والمختبرات فيما شملت المرحلة الثانية مبنى الخدمات العامة والمرحلة الثالثة  شملت مباني الباطنية والجراحة والتأهيل والأشعة بسعة 450 سرير يتوقع الانتهاء منها العام الحالي  .
وباشرت الوزارة طرح عطاءات تجهيز مستشفى الزرقاء الجديد ومستشفى البادية الشمالية، ومستشفى البشير بتكلفة تصل إلى 50 مليون دينار
 
يشار انه على صعيد الرعاية الصحية الثانوية فان وزارة الصحة تركز في إستراتيجيتها على الاعتماد لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات ويقع على كاهل الوزارة العبء الصحي الأكبر إذ تشكل مستشفياتها ثلث عدد المستشفيات في المملكة البالغة (104)  مســتشفيات يصل عدد أسرتها إلى 12 ألف سرير منها (4373 ) سريرا في مستشفيات الوزارة يضاف إليها  حوالي(500 ) سرير في مستشفى المركز الوطني للصحة النفسية ومستشفى الكرامة والمركز الوطني لتأهيل المدمنين وتشكل أسرة الوزارة 37% من أسرة المستشفيات في المملكة   .
تظهر الأرقام الإحصائية الواردة في التقرير السنوي للوزارة  للعام الماضي  2010 مدى العبء الذي تتحمله إذ راجع مراكزها الصحية المنتشرة في أنحاء المملكة حوالي احد عشر مليون مريض   فيما راجع العيادات الخارجية في مستشفيات الوزارة أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون مريض وراجع أقسام الإسعاف والطوارئ نحو  أكثر من مليونين وثلاثمائة وأربعة وخمسين مراجعا  نسبة الحالات الطارئة منها 38% فقط  و 62% حالات غير طارئة . وتولي الوزارة الأجهزة والمعدات الطبية  جل الاهتمام وتم خلال العام الماضي تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بأجهزة طبية وتحديث المتوفر منها بمبلغ 13 مليون دينار وتطوير أقسام التعقيم وإعادة تصميمها في 16 مستشفى وتزويدها بأجهزة تعقيم حديثة وفق المعايير الدولية بتكلفة بلغت 8 ملايين دينار .
ويسعى الأردن إلى تحقيق التأمين الصحي الشامل في عام 2012 عبر الاستمرار في تنفيذ برامج  التامين الصحي وأبرزها شمول أبناء المناطق النائية والأشد فقرا وشبكة الأمان الاجتماعي والأطفال دون ست سنوات ومتلقي الدعم من صندوق المعونة الوطنية والمعاقين والمتبرعين بالدم والأعضاء وكبار السن والحوامل بالتامين الصحي حيث بلغت نسبة المشمولين بمظلة التامين الصحي لدى القطاعات المختلفة أكثر من 87 %  من المواطنين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 21841
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
24-07-2011 01:40 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم