حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7790

كل ما تود معرفته عن الأكياس الهوائية (الإيرباق)

كل ما تود معرفته عن الأكياس الهوائية (الإيرباق)

كل ما تود معرفته عن الأكياس الهوائية (الإيرباق)

20-11-2022 08:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - لا أحد منا بمسلم من الحوادث المرورية البسيطة وحتى الخطيرة منها، ولأن حياة الأنسان هي الأغلى، تتسابق شركات السيارات لتوفير أفضل أنظمة السلامة في مركباتها، بدايةً من أحزمة الأمان مروراً بأنظمة المكابح الحديثة وصولاً إلى الأكياس الهوائية أو الايرباق التي أصبحت من الضروريات في المركبة، إذ ترفض بعض الدول استيراد أي مركبة بلا وسائد هوائية. نستنتج مما سبق مدى أهمية الوسائد الهوائية ودورها في سلامة السائق والركاب. سنقدم لكم في هذا المقال معلومات عن الايرباق بما فيها آلية العمل وأبرز الأنواع، لإيماننا بضرورة إخباركم كيف تعمل الاكياس الهوائية في السيارة على حماية الركاب.

معلومات عن الايرباق
كيس هوائي مفتوح
تحول الأكياس الهوائية دون اصطدام السائق والركاب بأجزاء المركبة الداخلية
نبدأ قائمة معلومات عن الاكياس الهوائية بالإجابة على سؤال كثيراً ما يتكرر، كثيرون يجهلون ما هو الايرباق وكيف يعمل؟ من هنا، يمكن تعريف نظام الايرباق بأنه كيس منسوج بطريقة خاصة تسمح له بالانتفاخ بصورة أوتوماتيكية خلال بضع أجزاء من الثانية، مما يجعله حاجزاً آمناً بين جسم الراكب وأجزاء السيارة الداخلية التي قد يتسبب الارتطام بها على سرعات عالية إصابات خطيرة وربما وفاة من في المركبة. يجدر بالذكر أنه تم اخترع الوسائد الهوائية كنظام لحماية ركاب الطائرات خلال الحرب العالمية الثانية، وبعد أن أثبتت فعاليتها، تم استخدامها لأول مرة في المركبات في ثمانينات القرن العشرين.

آلية عمل الاكياس الهوائية
يقوم مبدأ عمل الوسادة الهوائية على المستشعرات أو الحساسات الإلكترونية الدقيقة، إذ يتم تزويد الأكياس الهوائية بحساسات لتحديد مدى الضرر وقوة الاصطدام لاتخاذ القرار بالانفتاح أم لا. إذا كان الحادث قوياً فإن الوسائد تنفتح في غضون 0.015 جزء من الثانية، في حين تنفتح الوسائد خلال 0.025 جزء من الثانية في الحوادث متوسطة القوة. بعد إرسال المستشعرات لأمر الانفتاح يحدث انفجار مصغر ينتج عنه غاز النتروجين المسؤول عن نفخ الكيس بسرعة كبيرة.

أنواع الوسائد الهوائية
وسائد مفتوحة
تشتمل غالبية السيارات الحديثة على 8 وسائد هوائية وأكثر
ساهم التقدم التكنولوجي الذي وصلنا إليه اليوم في صناعة أنواع وفئات مختلفة من الأكياس الهوائية بهدف توفير أقصى درجات الأمان للركاب.

الوسائد الأمامية
تقع هذه الوسائد في الجزء الأمامي من المركبة وهي مخصصة لحماية السائق والراكب الذي بجانبه. تنفتح الوسائد الأمامية عند التعرض لحادث فوي من الأمام، وتخرج من عجلة القيادة لحماية السائق، ومن التابلوه أمام الراكب في المقعد المجاور للسائق.

الوسائد الجانبية
أما الوسائد الجانبية فهي موضوعة داخل المقاعد، وتعمل عند تعرض المركبة لاصطدام من أحد الجانبين، لتنفتح وتحمي ذراع السائق وكتفه من آثار الاصطدام العنيف. في السيارات الفخمة الحديثة، تتم إضافة مثل هذه الوسائد في الجهة الخلفية من المقعد أيضاً وذلك لحماية الركاب بالخلف.

الوسائد العلوية
تمتاز هذه الوسادة بحجمها الكبير، حيث تمتد على طول سقف السيارة كاملاً، وتفتح بشكل مباشر عند تعرض السيارة للميلان الذي يؤدي إلى خطر الانقلاب، حيث تعمل على حماية رؤوس الركاب ومنعهم من الانفلات خارج السيارة أثناء الانقلاب.

الوسائد السفلية
تقع هذه الوسادة أسفل أقدام الركاب، وفي حال الاصطدام القوي تنفتح لتحمي القدم ومنطقة الركبة التي غالباً ما تتعرض لأكبر نسبة ضرر لحظة وقوع الحوادث المرورية القوية.

أعطال الوسائد الهوائية
ضمن قائمة معلومات عن الايرباق وجب ذكر أنه لا تتوفر أي طرق صيانة دورية يمكن القيام بها للوسائد الهوائية، وإنما يتم التعرف على المشاكل المتعلقة بها من خلال كمبيوتر السيارة الذي يُظهر ضوء على لوحة العدادات في حال وجود مشاكل في هذا النظام، وغالباً ما تكون ناجمة عن الرطوبة العالية التي تؤدي إلى قصور في عمل هذا النظام. في بعض الحالات يظهر ضوء تحذيري بسبب العبث بالدارة الكهربائية للسيارة أو عند فك أي جزء من السيارة مثل المقاعد أو الدركسيون لأن معظم السيارات تحتوي على حساس في الكرسي يعرف بحساس الوزن والذي يفقد برمجته في حال فك المقاعد، وفي هذه الحالة، يجب إعادة برمجة كمبيوتر السيارة ومسح الأخطاء.

متى يفتح الايرباق؟
حادث سيارة
تلعب الأكياس الهوائية دوراً كبيراً في حماية ركّاب السيارة
من الصعب تحديد سرعة معينة لانتفاخ الوسائد الهوائية لأن ذلك لا يتعلق بالسرعة وإنما بالحساس الموجود في مقدمة السيارة، فبمجرد أن يستشعر الحساس بوجود ضغط معين تقوم الوسائد بالانفتاح مباشرةً، وفي حال انفتاحها لمرة واحدة فقط، ستتعرض للتلف وستصبح غير قابلة للعمل من جديد ويجب فكها وتبديلها بوسائد جديدة.

قدمنا لك عزيزي القارئ معلومات عن الايرباق تلخص آلية عمله، آملين أن نكون قد أجبنا على سؤال ما هو الايرباج قدمنا عدداً من المعلومات المفيدة. تفضل بزيارة مدونة السيارات من دوبيزل وتعرف على العديد من المواضيع الأخرى التي تنشر بشكل يومي.





لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7790

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم