حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6482

وزير الخارجية الجزائري: حرب باردة جديدة ومختلفة

وزير الخارجية الجزائري: حرب باردة جديدة ومختلفة

وزير الخارجية الجزائري: حرب باردة جديدة ومختلفة

29-10-2022 08:07 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال وزير الخارجية الجزائري الأسبق والمبعوث الأممي، الأخضر الإبراهيمي، إنَّ القمة العربية في الجزائر هي فرصة لتغيير القادم في المستقبل، والذي قد يكون سيئا للمنطقة وأن ما يجري في قطاع النِّفط ودخوله ضمن الحرب الباردة ليس مسؤولية السعودية وروسيا فقط، لأنَّ منظمة “أوبك” هي التي تقوم بتحديد سعره، وخفض ورفع الإنتاج يكون بناء على مصالح الدول الأعضاء في هذه المنظمة.


ولفت الإبراهيمي خلال ندوة بعنوان: “الحرب الباردة الجديدة وأثرها على منطقتنا”، عقدها منتدى معهد الإعلام الأردني الأكاديمي والإعلامي، أمس، بحضور الأميرة ريم علي مؤسِّسة المعهد، إنَّ الحرب الباردة الجديدة في العالم بدأت بالفعل، وأنَّ المنطقة العربية ستتأثر بشكل كبير.


وقال في الندوة التي حضرها رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز والرئيس التنفيذي للمعهد الدكتور مصطفى الحمارنة، ووزراء سابقون وأعيان وعدد من المسؤولين وممثلون عن سفارات وأعضاء مجلس الإدارة والأساتذة، وطلبة المعهد، أنَّ التدخلات الأجنبية ثبت أنها لا تأتي بفائدة أبدًا بل إن أضرارها أكبر والدليل ما جرى في العراق وسورية وليبيا، مشيرا إلى أن هذه التدخلات لم تجلب سوى الويلات التي لم ولن تنتهي.


وقال الإبراهيمي إن الحرب الباردة التي نتحدث عنها الآن مختلفة جدا عن الحرب الباردة التي انتهت في بداية تسعينيات القرن الماضي.


وتساءل الإبراهيمي، “أين نحن في منطقتنا من الحرب الباردة الجديدة؟”، مؤكدا أنَّ “التأثير سيكون كثيرا وكبيرا، فالقمح يأتي من أوكرانيا وروسيا، والأسمدة والبترول قصة أخرى ليس بها ثبات ولا اطلاع، فماذا يمكن أن يحدث؟”.


وأكد الابراهيمي أن ارتفاع الأسعار طال الدول والمواطنين على حد سواء، والضغوطات أصبحت كثيرة ومستمرة ولم تنته، ومن بينها ضغوطات ليست واضحة قادمة من الصين وروسيا، وفي الجوار القريب مشاكل كبيرة جدا أبرزها إسرائيل وما تقوم به مباشرة على الجميع وعلى الشَّعب الفلسطيني، وما تقوم به بشكل غير مباشر من حيث نفوذها.


ولفت الابراهيمي إلى أن مشاكل منطقتنا مرشحة للزيادة والطريقة الوحيدة لمواجهتها هو العودة للتعاون الوثيق بين الدول العربية، وهذا التَّعاون ليس مشروطا بأن يكون مبنيًا على الوحدة بل أن يكون قائما على المصالح.


من جهته، بين رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مداخلة له أنّ الحل لمشاكل منطقتنا يكون بتكامل اقتصادي عربي، وعلينا أن لا ننتظر الدول الأخرى لتقدم لنا الحلول، فالعرب يستطيعون إنتاج القمح وقد تحدَّث جلالة الملك عبدالله الثَّاني عن الأمن الغذائي قبل عامين وقبل أن تبدأ الأزمة ولم يتم التحرك.


وفي نهاية الندوة، دار نقاش بين طلبة المعهد والمبعوث الأممي والحضور، حيث تساءلوا عن تأثير الأزمة الأوكرانية الروسية على المنطقة العربية، وما هو المستقبل الذي ينتظر المنطقة بشكل كامل.

الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 6482
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-10-2022 08:07 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم