حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2178

صدور كتاب «فلسطين في السينما»

صدور كتاب «فلسطين في السينما»

صدور كتاب «فلسطين في السينما»

17-10-2022 09:48 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - إصدار سينمائي جديد عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بالتعاون مع «فيلم لاب فلسطين»، بعنوان «فلسطين في السينما، من تأليف: وليد شميط و(غي هينبل).

يقول الناقد السينمائي سليم البيك في تذييله للكتاب: هذا الكتاب إجابة وافية وباكرة عمّا كانته وعمّا تكونه السينما الفلسطينية، وقد نشأت في شكلها الأوّل الجماعي والمؤسساتي والناضج مع هذه الثورة، بصفتها سينما ثورة وقضية، الانتماء إليها يكون خياراً ويكون نضالياً وفكرياً كما نفهم في أكثر من موقع ضمن هذه الصفحات، قد يكون أهمها البيان الأول لـ «وحدة أفلام فلسطين» المنتهي بأن «السينما فلسطينية ليست انتماء جغرافياً بل انتماء نضاليا تجاه القضية الفلسطينية».

الكتاب «فلسطين في السينما»، ترجمةٌ لمعظم محتوى كتاب آخر صدر بالفرنسية أوائل عام 1977 بعنوان (فلسطين والسينما)، كعمل جماعي بإشراف الناقدَين الفرنسي غي هينبل والتونسي خميس خياطي. قام الناقد اللبناني وليد شميط، أحد النقّاد الحاضرة أسماؤهم في صحافة ذلك الزمان، الفلسطينية والعربية المتناولة لسينما الثورة الفلسطينية والسينما البديلة العربية، قام بترجمة الكتاب في معظمه وإضافة مواد له، مقالات ومقابلات، وأصدره العام التالي بالعربية عن دار «الفجر»، وهي دار نشر لبنانية صغيرة في باريس، يعرف شميط صاحبها فاقترح عليه نشر الكتاب الذي سيُطبَع في بيروت ويصدر عام 1978.

يقع الكتاب في 480 صفحة من القطع المتوسط.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 2178
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
17-10-2022 09:48 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم