حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,5 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 13752

تجارة الأردن": العالم ينتهج تحالفات اقتصادية جديدة لتلبية احتياجات دولها

تجارة الأردن": العالم ينتهج تحالفات اقتصادية جديدة لتلبية احتياجات دولها

تجارة الأردن": العالم ينتهج تحالفات اقتصادية جديدة لتلبية احتياجات دولها

28-05-2022 08:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

قال رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، السبت، إنّ اجتماعات التعاون الثلاثي الأردني الإماراتي المصري للتكامل الصناعي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي لبحث امور تشاركية اقتصادية.

وبدأت اليوم، اجتماعات التعاون الثلاثي الأردني الإماراتي المصري للتكامل الصناعي في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، بمشاركة رئيس الوزراء بشر الخصاونة.

وأضاف الكباريتي من أبو ظبي، أن الجميع مدرك ان العالم بدا ينتهج نهجا جديد وهي التحالفات الاقتصادية التي تلبي احتياجات الدول وخاصة ضمن الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم والتوترات التي تحصل في العالم وأزمة فيروس كورونا ونقص الامن الغذائي والعديد من القضايا اللوجستية التي أصبحت معقدة.

وأشار، إلى أن الاجتماع "مهم جدا" كون الاجتماع جاء من رؤيا واجتماعات قيادات الأردن والإمارات ومصر، حيث إنّ رؤساء وزراء الدول يتابعون ويرسمون الطريق والاستراتيجية لتطبيق الرؤى.

"التكامل الاقتصادي قضية مهمة ولا يمكن لأي دول ان يكون لديها اكتفاء ذاتي والقدرة ان يكون لديها آمن غذائي دون مشاركة الدول الأخرى"، وفقا للكباريتي.

وبين الكباريتي، أن الاجتماع الحالي في أبو ظبي له رؤية مختلفة تنبني على كيف يكون هناك تعاون مشترك وكل دولة لها القدرات ولديها الامكانيات ان تجتمع تحت إطار واحد موحد لإيجاد الية لتوفير الآمن الغذائي لدولها وان يكون هناك صناعات مينة واستراتيجيات لتلبية احتياجات الدول.

ولفت، إلى أن القطاع شريك خاصة بمشاركة القطاع الخاص مع الوفد الحكومي برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، كما نعول بأهمية كبيرة على اللقاءات وعلى الاتفاقيات التي ستوقع قريبا.

وأوضح، أن "الجميع مدرك ان كل دولة لها إمكانياتها، حيث إنّ الأردن عقول وامكانيات كبيرة، ومصر دولة زراعية كبرى وسوق كبير وتعداد سكاني كبير، والإمارات دولة متقدمة جدا في العديد من المجالات والامكانيات المالية.

وتابع، في حال جمعنا كل الإمكانيات الموجودة في الدول الثلاث تصبح قوة فالجميع له امتيازاته وكل دولة لها قدراتها؛ وعندما نجتمع ونضع طريق واضح وصريح لان المنتج للأسواق الثلاثة اولا ثم إلى الاسواق الأخرى.

وأكّد الكباريتي، أن الصناعات في الأردن متقدمة؛ "الفوسفات، البوتاس، وآمن غذائي، ومنطقة الاغوار التي ممكن ان تلبي أسواق عديدة بظروف خاصة في الشتاء"، والامارات دولة متقدمة ولديها امكانيات هائلة ولديها سوق ضخم، وكذلك مصر أصبحت اليوم دولة صناعية متقدمة وسوق كبير، وعندما تجتمع هذه الظروف وان يكون هناك جدية في شراكة حقيقة كل يقدم ما يستطيع والمنتج يتوزع على الاسواق الثلاثية ثم الاسواق الخارجية.

ومن المنتظر، أن يوقع الأردن والإمارات ومصر في ختام الاجتماعات الأحد بحضور الخصاونة ورئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي وعدد من المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقا ثلاثيا لإقامة شراكة استراتيجية تدعم وتعزز التكامل الصناعي في البلدان الثلاث.

ويضم الوفد الأردني المشارك في الاجتماعات وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول والسفير الأردني لدى دولة الإمارات العربية المتحدة نصار الحباشنة والأمين العام لوزارة الاستثمار زاهر القطارنة ورئيس غرفة صناعة الأردن فتحي الجغبير ورئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي وعددا من ممثلي القطاعات والمؤسسات الصناعية والتجارية والاستثمارية في القطاعين العام والخاص.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 13752

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم