حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12732

يسري نصر الله .. 13 فيلماً في ذاكرة السينما المصرية

يسري نصر الله .. 13 فيلماً في ذاكرة السينما المصرية

يسري نصر الله  ..  13 فيلماً في ذاكرة السينما المصرية

18-05-2022 12:07 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يرأس المخرج المصري يسرى نصر الله لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة الـ75 من مهرجان كان السينمائي التي بدأت فعالياتها مساء أمس، ليصبح أول سينمائي مصري يتولى رئاسة إحدى لجان تحكيم المهرجان السينمائي الأبرز عالمياً، ليتوج مشواراً فنياً مميزاً جداً محلياً وعالمياً وإن اقتصر على 13 فيلماً فقط ومسلسلين.

بدأ يسري نصر الله مسيرته الفنية عام 1985 ضمن فريق "تلاميذ المخرج الراحل يوسف شاهين"، بالمشاركة كمساعد مخرج في فيلم " الوداع يا بونابرت" من بطولة ميشيل بيكولي، وشارك يسري في كتابة سيناريو الفيلم، وهي واحدة من مواهبة التي لازمته طوال مسيرته الفنية، حيث قام بتأليف 11 فيلما من أصل 13 عملا فنيا قدمهم للسينما.

"سرقات صيفية"

خطوته الأولى كمخرج جاءت عام 1988 عبر فيلمه الأول "سرقات صيفية" من بطولة زكي فطين عبد الوهاب وعبلة كامل وتدور أحداث الفيلم حول أسرة الطفل (ياسر) الإقطاعية التي تأثرت كثيرًا بسبب قرارات يوليو الاشتراكية وأدت إلى تأميم جزء كبير من أملاكهم، في الوقت الذي تربط فيه الصداقة بين ياسر والطفل ليل الفلاح الفقير، وللمفارقة عرض الفيلم أولا في إفتتاح تظاهرة نصف شهر المخرجين في مهرجان كان الدولي 1988، ومن ثم إنطلق الى بقية المهرجانات الدولية وطاف دول العالم من خلالها، وحصل على الكثير من الجوائز، وعرض داخل مصر بشكل محدود في سينما أوديون عام 2014 ضمن مبادرة زاوية.

عاد يسري نصر الله للعمل ضمن فريق يوسف شاهين وشارك كمخرج منفذ وسيناريست في فيلم "اسكندرية كمان وكمان" عام 1990، وهو الجزء الثالث من السيرة الذاتية لشاهين بعد فيلمي (إسكندرية ليه؟)، و(حدوتة مصرية).

مرسيدس

أول محاولة لطرح فيلم جماهيري جاءت عام 1993 عندما قام يسري نصري الله بتأليف وإخراج فيلمه الثاني "مرسيدس" من بطولة النجمة يسرا وزكي فطين عبد الوهاب وعبلة كامل وباسم سمرة، وحصل الفيلم على الجائزة الفضية عام ١٩٩٤ من مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية بالمغرب، وجائزة أحسن فيلم عام ١٩٩٤ من مهرجان جمعية الفيلم العشرين، كما حصلت الفنانة يسرا عام ١٩٩٥ على جائزة أحسن ممثلة فى مهرجان واجا دوجو ببوركينا فاسو، عن دورها فى الفيلم.

صبيان وبنات

عام 1995 قدم يسري نصر الله أول فيلم سينمائي وثائقي بعنوان "صبيان وبنات" من تأليفه وإخراجه، وبطولة باسم سمرة وتدور قصة الفيلم حول حياة باسم نفسه الذي كان وقتئذ يعمل مدرسًا في إحدى المدارس الصناعية، ويتخذ أولى خطواته في مجال الفن مع المخرج يسري نصر الله، كما يلتقي الفيلم بدائرته المقربة من العائلة واﻷصدقاء.

المدينة

عام 2000 قدم يسري نصر الله عمله الأشهر "المدينة" ولم ينفرد بتأليفه على غرار الأفلام السابقة حيث شارك أربعة مؤلفين في كتابة العمل، وقام ببطولته نجمه المفضل باسم سمرة، مع نخبة من النجوم وضيوف الشرف منهم يسرا وعبلة كامل وبسمة وعمرو سعد.


ثنائية باب الشمس

العمل الجماهيري الأشهر للمخرج يسري نصري يظل ثنائية "باب الشمس" المقتبسة عن رواية بنفس الاسم، وقام ببطولة الجزء الأول "الرحيل" والجزء الثاني "العودة" الفنان السوري باسي خياط، وتم عرض العملين معا بنفس التوقيت بحفلات متزامنة، وتم اختيار الفيلم من قبل مجلة Time في قائمة أفضل عشرة أفلام عرضت في عام 2004، كما حصل الفيلم على المرتبة 42 ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في السينما العربية حسب استفتاء لنقاد سينمائيين قام به مهرجان دبي السينمائي الدولي في 2013 في الدورة العاشرة للمهرجان.


جنينة الأسماك

اقترب المخرج يسري نصري الله مجددا من شباك الجماهير، مع فيلم "جنينة الأسماك" الذي عرض عام 2008، من بطولة هند صبري وعمرو واكد، وتدور أحداث الفيلم من خلال شخصية مذيعة في الراديو (ليلى)، تقدم برنامجا ليلياً ناجحاً تستمع فيه إلى أسرار الناس الذين يتصلون بها طالبين نصحها ومساعدتها في عدد من المشاكل، وفي ذات الوقت حياة طبيب شاب (عمرو واكد) يعاني في حياته من سأمتها، إلى أن تحدث صدفة يتعرف فيها على المذيعة وتبدأ بينهما علاقة لا تنتهي.

احكي يا شهرزاد

تعاون يسري نصر الله لأول مرة مع النجمة منى زكي عام 2009 عندما أسند لها بطولة فيلم "احكي يا شهرزاد" مع محمود حميدة وسوسن بدر وحسن الرداد، و تدور أحداث الفيلم حول مذيعة مهتمة بقضايا المراة ونظرة المجتمع لها وهى متزوجة في نفس الوقت وكانت تعاني من مشاكل كثيرة في بيتها ومع زوجها، فكانت تحدث بينهم خلافات كثيرة بسبب المواضيع التي تطرحها على الجمهور.


18 يوم

عام 2011 شارك يسري نصرالله بإخراج حكاية "داخلي خارجي" ضمن حكايات فيلم 18 يوم الذي قام ببطولته عدد كبير من النجوم بدعوة من الفنان أحمد حلمي لتوثيق أيام ثورة يناير.


بعد الموقعة

توثيق الثورة شغل يسري نصرالله فقدم لاحقا فيلمه المثير للجدل "بعد الموقعة" من بطولة منة شلبي وباسم سمرة، وحاول فيه توثيق كواليس معركة شهيرة حدثت وقتها واشتهرت اعلاميا باسم "موقعة الجمل"، و شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته 65.


الماء والخضرة والوجه الحسن

آخر أفلام يسري نصرالله وعرض عام 2016 وكان العرض الأول بمهرجان كان أيضا، وشارك ببطولته ليلى علوي ومنة شلبي وباسم سمرة وأحمد داود وصابرين.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12732

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم