حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,1 يوليو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 41850

أكبر البحيرات الطبيعية في العالم

أكبر البحيرات الطبيعية في العالم

أكبر البحيرات الطبيعية في العالم

16-05-2022 02:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

احتل بحر "قزوين" صدارة قائمة أكبر عشر بحيرات طبيعية في العالم، في القائمة التي أعدها موقع "وورلد أطلس".


وهيمنت البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية وأفريقيا على كثير من المراكز لكن القائمة لم تخلُ من بحيرات أخرى في آسيا وشمال كندا.


وتتشكل البحيرات لأسباب عدة، منها الأنشطة التكتونية والبركانية وحركة الأنهار الجليدية، بينما تسببت الأنشطة الإنسانية، سواء المقصودة أو العفوية في تكون أو تدمير الكثير من البحيرات.



1- "بحر قزوين" (371 ألف كيلومتر مربع)


- يعد "بحر قزوين" أكبر بحيرة في العالم، وتبلغ مساحته 371 ألف كيلومتر، ويحوي أكثر من 87 ألف كيلومتر مكعب من المياه، فضلا عن كونه ثالث أعمق بحيرة في العالم.


- يبلغ أكبر عمق لـ "بحر قزوين" 1025 مترا، وأقصى طول 1199 كيلومترا، ويسجل متوسط عمقه 211 مترا، وهو الوحيد في القائمة الذي ينتمي لفئة البحيرات المحيطية.


- يطل على بحر "قزوين" إيران وكازاخستان وتركمانستان وروسيا وأذربيجان، وتصب فيه أنهار "الفولجا" و"الأورال" و"كورا".


2- بحيرة "سوبيريور" ( أكثر من 82 ألف كيلومتر)


- بحيرة "سوبيريور" هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم وأكبر أعضاء البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية بمساحة تبلغ 82.414 ألف كيلومتر.


- تمتد البحيرة لمسافة 563 كيلومترا، ويبلغ عرضها 257 كيلومترا، وعمقها 406 أمتار، وتتدفق المياه من البحيرة عبر نهر "سانت ماري" وممرات "سو لوكس" باتجاه بحيرة "هيرون".


- وشأنها شأن غيرها من البحيرات العظمى تكونت بحيرة "سوبيريور" نتيجة حركة الأنهار الجليدية.


3- بحيرة "فيكتوريا" (أكثر من 69 ألف كيلومتر)


- بحيرة "فيكتوريا" هي أكبر بحيرة في أفريقيا وأكبر بحيرة مدارية في العالم وثاني أكبر بحيرة مياه عذبة بالأرض على مساحة 69485 كيلومترًا.


- لُقبت باسم الملكة "فيكتوريا"، وتستمد الماء من نهر "كاجيرا"، ويغطي حوضها مساحة كبيرة من القارة السمراء، كما تتسم بأنها ضحلة نسبيا. إذ يبلغ متوسط عمقها 40 مترا ولا يتجاوز أقصى عمق لها 84 مترا.


- بحيرة "فيكتوريا" محاطة بأكثر من دولة هي كينيا وأوغندا وتنزانيا، ويقع بداخلها 84 جزيرة صغيرة.


4- بحيرة "هيرون" (60 ألف كيلومتر تقريبا)


- ثاني أكبر البحيرات العظمى بأمريكا الشمالية، ويحدها من الغرب ولاية "ميشيجان" الأمريكية و"أونتاريو" الكندية من الشمال والشرق.


- بحيرة "هيرون" هي ثالث أكبر بحيرة مياه عذبة في العالم، وتبلغ مساحتها 59596 كيلومترا، وطولها 331 كيلومترا وعرضها 295 كيلومترا.


- يصل أقصى عمق للبحيرة 229 مترا ومتوسط عمقها 59 مترا، وشأنها شأن باقي البحيرات العظمى فقد تكونت نتيجة حركة الأنهار الجليدية، ومصدرها الرئيسي للمياه هو مضيق "ماكيناك" ونهر "سانت ماري".


- تضم بحيرة "هيرون" جزيرة "ماناتولاند"، وهي أكبر جزيرة داخل بحيرة في العالم.


5- بحيرة "ميشيجان" (58 ألف كيلومتر تقريبا)


- بحيرة "ميشيجان" عضو في عائلة البحيرات العظمى لكنها تختلف بكونها الوحيدة التي تقع بالكامل داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية.


- هي ثالث أكبر البحيرات العظمى من حيث المساحة، والثانية من حيث الحجم، إذ تحوي 4918 كيلومترا مكعبا من المياه.


- يبلغ طول بحيرة "ميشيجان" 494 كيلومترًا وعرضها 190 كيلومترًا، وتمتد شواطئها على مسافة 2575 كيلومترا.


- يتلاصق حوضا بحيرتي "ميشيجان" و"هيرون" من ناحية الشرق، ويبلغ متوسط عمق الأولى 85 مترا، ويصل في أقصى عمق له إلى 282 مترا.


- كغيرها من البحيرات العظمى تشكلت بحيرة "ميشيجان" عن طريق حركة الأنهار الجليدية، وتتصل بالمحيط بممرات مائية وقنوات صناعية، منها "سانت لورانس" و"جريت ليكس".


6- بحيرة "تنجانيقا" (33 ألف كيلومتر تقريبا)


- بحيرة "تنجانيقا" هي ثاني عضو من البحيرات العظمى الأفريقية ينضم للقائمة وأطول بحيرة عذبة في العالم ومن بين الأكبر مساحة، وتقع وسط مناطق مرتفعة، وتستمد مياهها من أنهار "روزيزي" و"كالامبو" و"مالاجاراي".


- تقول التقديرات إن بحيرة "تنجانيقا" هي ثاني أعمق وأكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث الحجم، ويمتد حوضها إلى بوروندي وتنزانيا وزامبيا وجمهورية الكونجو الديمقراطية.


- يبلغ متوسط عمق "تنجانيقا" 570 مترا، ويصل أقصى عمق بها إلى 1470مترا، وتشكلت نتيجة الأنشطة التكتونية، ويصل أقصى امتداد لها إلى 677 كيلومترًا، ويبلغ عرضها 50 كيلومترًا، وتشتهر بأنها ثاني أعمق بحيرة في العالم.


7- بحيرة "بايكال" (31 ألف كيلومتر تقريبا)


- تقع بحيرة "بايكال" التي يُطلق عليها لقب "بحيرة الطبيعة" في شمال الحدود المنغولية مع منطقة "سيبيريا" الروسية، وتحتوي على 20% من المياه العذبة بالعالم، كما تعد مياهها واحدة من "أنقى" المياه على وجه الأرض.


- "بايكال" هي أكبر بحيرة في العالم من حيث حجم المياه، وأعمق بحيرات الأرض أيضا، ويرجح أنها واحدة من أقدم البحيرات التي تشكلت على الأرض، إذ تشير التقديرات إلى أن عمرها لا يقل عن 25 مليون عام.


- يسجل متوسط عمق بحيرة "بايكال" 744.4 متر ويصل أقصى عمق لها إلى 1642 مترا، ويطلق عليها لقب "جالابباجوس روسيا"، في إشارة إلى عزلتها عن البشر وعمرها المديد الذي جعلها موطن مجموعة كبيرة من الكائنات البحرية غير المألوفة في العالم.


- يقع حوض البحيرة بالكامل في روسيا، ومصادر مياهها الرئيسية هي أنهار "باجازين" و"سيلينجي" و"أنجرة العلوي".


8- بحيرة "جريت بيير" (31 ألف كيلومتر تقريبا)


- تقع بحيرة "جريت بيير" جنوبي القطب الشمالي داخل المنطقة الشمالية الغربية من كندا، وهي رابع أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية.


- تمتد البحيرة لمسافة 320 كيلومترًا ويبلغ عرضها 175 كيلومترًا ويسجل أقصى عمق لها 446 مترا بمتوسط 71.7 متر، كما توجد بها 26 جزيرة تبلغ مساحتها المجمعة 759.3 كيلومتر.


- تستمد بحيرة "جريت بيير" مياهها من نهر يحمل نفس الاسم، وترتفع عن مستوى سطح البحر بواقع 186 مترا وتشتهر بدرجة برودة لا تُحتمل في الشتاء.


9- بحيرة "مالاوي" (30 ألف كيلومتر تقريبا)


- يقع حوض بحيرة "مالاوي" بين دول تنزانيا وموزمبيق ومالاوي، وبجانب اعتلائها الترتيب التاسع عالميا فهي ثالث أكبر وثاني أعمق بحيرة في القارة الأفريقية.


- يبلغ أقصى عمق لبحيرة "مالاوي" إلى 706 أمتار، ويبلغ طولها 579 كيلومترا، ويسجل متوسط عمقها 292 مترا، ورافدها الأساسي هو نهر "روهوهو".


- تشتهر البحيرة التي تشكلت على ارتفاع نحو 500 متر فوق سطح البحر نتيجة انفصال صفائح تكتونية بأنها موطن أكبر عدد من أنواع الأسماك في العالم، ومنها نحو ألف نوع من القشريات.


10- بحيرة "جريت سليف" (29 ألف كيلومتر تقريبا)



- بحيرة "جريت سليف" أعمق بحيرة في أمريكا الشمالية؛ إذ يبلغ عمقها 614 مترا، وهي ثاني أكبر بحيرة في شمال غرب كندا.


- يبلغ طول البحيرة 480 كيلومترا، ويتراوح عرضها بين 19 إلى 109 كيلومترات، وتغطي مساحة 28930 كيلومترا، ورافدها الأساسي للمياه هو نهر "هاي" وتصب في نهر "ماكينزي"، ونظرا لوقوعها في أقصى الشمال تشتهر بأن مياهها تكون متجمدة في أغلب فترات العام.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 41850

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم