حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22256

المركز الوطني لحقوق الإنسان يدين الاعتداءات المتكررة على أطفال غزة

المركز الوطني لحقوق الإنسان يدين الاعتداءات المتكررة على أطفال غزة

المركز الوطني لحقوق الإنسان يدين  الاعتداءات المتكررة على أطفال غزة

05-03-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 


   سرايا – اصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان بيانا حول الاعتداءات المتكررة على اطفال غزة جاء فيه :  تقتضي قواعد العدالة الإنسانية ومواثيق حقوق الإنسان الالتزام بحماية خاصة للأطفال دون تمييز وبغض النظر عن موقف والديهم أو رأيهم السياسي او أصلهم القومي أو ديانتهم، ويعتبر تنشئة الأطفال في كنف السلام وتجنيبهم آثار الكفاح المسلح غاية تسعى لها الشعوب وينص البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية حقوق الطفل الدولية على أن نصوصه لا تشمل فقط منع الأطفال من الاشتراك في النزاعات المسلحة و إنما تشمل أيضا" الأطفال ضحايا هذا النزاع او الصراع.

إن الظروف والإجراءات الجائرة التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة والتي تمارسها السلطات الإسرائيلية ضدهم أصبحت مثار استياء وإحباط   لدى الكثيرين من دعاة حقوق الإنسان   وأنصار السلام العادل خاصة" وان هذه الممارسات والاعتداءات تتعارض مع احترام القيمة الوطنية لروح التفاهم والتسامح بين الشعوب   لا سيما وان الكثير من الضحايا هم من الأطفال الأبرياء.  

إن استدامة السلام والأمن ليست مجرد شعارات فقط   وإنما هي التزامات تقع على الدول التي تأخذ على عاتقها احترام بنود ونصوص الاتفاقيات الدولية التي هي طرف فيها ، ولعل أهمها اتفاقية حقوق الطفل التي وقعت عليها   (   191 ) دولة في العالم من بينها" إسرائيل "التي خرقت عهدا" قطعته على نفسها باحترام القواعد التي وردت في هذه الاتفاقية   وذلك على النحو التالي:_

1-   التسبب بإزهاق أرواح أطفال أبرياء و التسبب بعاهات دائمة لغيرهم من الأطفال، مما يعتبر   خرقا" لحق الطفل في الحياة و البقاء والنماء.

 2-   تعرض أطفال غزة لجميع أشكال التمييز أو العقاب الجماعي على أساس مركز والديهم   أو الأوصياء القانونيين عليهم.

  3-   حرمان الأطفال في غزة من حقهم في مستوى معيشي ملائم لنموهم البدني والعقلي والروحي والمعنوي والاجتماعي.

  4-   عدم احترام الهوية الثقافية للطفل الفلسطيني وحقه في التعليم على أساس تكافؤ الفرص حيث أخذت الدول الأطراف على عاتقها القضاء على الجهل والأمية   في جميع أنحاء العالم واحترام هوية الطفل الثقافية.

5-   تعريض الأطفال للتعذيب و لجميع   أشكال المعاملة والعقوبة القاسية او اللاإنسانية ، وهو   ما يعتبر خرقا" لنص المادة (39) من اتفاقية حقوق الطفل.   

     وإذ يدين المركز الوطني لحقوق الإنسان بشدة الاعتداءات المتكررة وغير المبررة على المدنيين   والأطفال بصورة خاصة في قطاع غزة، فانه يدعو إلى   ضرورة اتخاذ تدابير حماية   دولية عاجلة   لوقف الممارسات والانتهاكات التي يتعرضون لها، ويؤكد على ضرورة الالتزام بالمبادئ والقواعد والأحكام الدولية   في إطار العدالة الإنسانية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22256
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-03-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم