حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,6 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4576

النفط يتشبث بـ90 دولاراً وسط ضغوط متزايدة

النفط يتشبث بـ90 دولاراً وسط ضغوط متزايدة

النفط يتشبث بـ90 دولاراً وسط ضغوط متزايدة

10-02-2022 08:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - استقرت أسعار النفط حول 91 دولاراً للبرميل أمس (الأربعاء)، لكن احتمال زيادة الإمدادات من إيران والولايات المتحدة أبقى ضغوطاً على الأسعار.
وبعد بداية متراجعة، زاد سعر العقود الآجلة على خام برنت 20 سنتاً بما يعادل 0.22% إلى 90.98 دولار للبرميل بحلول الساعة 14:39 بتوقيت غرينتش. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 10 سنتات أو 0.11% إلى 89.46 دولار للبرميل.
وتراجع الخامان بنسبة 2% مساء أول من أمس (الثلاثاء)، مع استئناف واشنطن محادثات غير مباشرة مع إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015. وقد يؤدي التوصل إلى اتفاق إلى رفع العقوبات الأميركية عن صادرات النفط الإيرانية وإضافة إمدادات سريعة إلى السوق، لكن ما زالت هناك قضايا لم تُحلّ.
وتأثرت الأسواق كذلك بأحدث تقرير شهري من إدارة معلومات الطاقة الأميركية التي زادت توقعاتها لإنتاج الخام الأميركي إلى 11.97 مليون برميل يومياً في المتوسط هذا العام.
وعلى جانب آخر بدا أن المخاطر السياسية تراجعت أمس، وفق عدة محللين. وقال كارستين فريتش، محلل السلع الأولية لدى «كومرتس بنك»، إن «المخاوف بشأن تصعيد جديد في الصراع الروسي - الأوكراني تراجعت بعض الشيء فيما يبدو بعد الجهود الدبلوماسية الأخيرة، مما يحدّ من أثر المخاطر على سعر النفط».
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء أول من أمس، إنه يعتقد أن هناك خطوات يمكن اتخاذها لتخفيف تصعيد الأزمة بعد اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ودعوته جميع الأطراف إلى الهدوء... لكنّ بيانات المخزونات الأميركية حدّت من أثر الضغوط الخافضة للأسعار، فقد انخفضت المخزونات الأميركية من الخام والبنزين ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، وفقاً لمصادر من السوق نقلاً عن بيانات معهد البترول الأميركي.
وتراجعت مخزونات الخام بمقدار مليوني برميل في الأسبوع المنتهي في الرابع من فبراير (شباط) الجاري، كما هبطت مخزونات البنزين 1.1 مليون برميل، ومخزونات نواتج التقطير 2.2 مليون برميل، حسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.
وفي غضون ذلك، ذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، مساء أول من أمس، أن إدارة الرئيس جو بايدن تُجري محادثات مع كلٍّ من الدول المنتجة والمستهلكة للنفط لمواجهة ارتفاع أسعار الخام، قائلة إن جميع الخيارات مطروحة لتحقيق ذلك.
وأضافت ساكي للصحافيين: «نتحدث عن زيادات مقترحة في الإنتاج مع الدول المنتجة للنفط. ونتحدث مع الدول المستهلكة عن السحب من الاحتياطيات الاستراتيجية».
كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عن خطط لسحب 50 مليون برميل من النفط الخام من احتياطيها الاستراتيجي للمساعدة في خفض الأسعار، لكنها الآن قريبة من أعلى مستوياتها في سبع سنوات.
ورداً على سؤال عن احتمال سحب المزيد من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع دول أخرى، قالت ساكي: «كل الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة». وأضافت: «ينبغي ألا يكبح أحد الإمدادات على حساب المستهلك الأميركي، خصوصاً أن التعافي من الجائحة مستمر، ومنتجو النفط حول العالم لديهم القدرة على الإنتاج بمستويات تتناسب مع الطلب وتقلل من الأسعار المرتفعة».
 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 4576

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم