حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 38450

المنخفض القطبي الأبرد منذ 7 سنوات يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر والسعودية

المنخفض القطبي الأبرد منذ 7 سنوات يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر والسعودية

المنخفض القطبي الأبرد منذ 7 سنوات يؤثر على بلاد الشام والعراق ومصر والسعودية

19-01-2022 07:55 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال مدير المركز العربي للمناخ المهندس احمد العربيد أن ساعات المساء والليل من المتوقع ان تتدفق كميات ضخمة من البرودة في جميع طبقات الجو صوب البلاد تؤدي الى انخفاض وتدني درجات الحرارة بشكل كبير وملحوظ , لتتحول الامطار الى ثلوج فوق المرتفعات الجبلية في الأردن وفلسطين , على ان تكون متراكمة بشكل محدود ومؤقت فوق مرتفعات تتراوح بين 500-600م شمال البلاد , والمرتفعات التي يصل ارتفاعها الى 700م في وسط وجنوب البلاد .
ومن المتوقع ان تكون تراكمات الثلوج واضحة ومعيقة للحياة العامة فوق المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 850م فوق سطح البحر على ان تكون طبيعة الهطولات متقطعة بشكل عام , كما من المتوقع ان تستمر فرصة تساقط الزخات الثلجية حتى ساعات فجر وصباح يوم الخميس .

وبين أنه اعتباراً من مساء اليوم الثلاثاء تبدأ كتلة هوائية قطبية بالتحرك صوب المنطقة , قادمة من القطب الشمالي مروراً بشرق اوروبا وتركيا متجهة الى شرق البحر الأبيض المتوسط , وأن الكتلة الباردة عند مرورها فوق مياه البحر المتوسط ستؤدي الى تفاعل واضطراب جوي يؤدي الى تشكل منخفض جوي قطبي حول جزيرة قبرص .
واوضح العربيد أن الكتلة الباردة ستتحرك يوم غدا الاربعاء لتتمركز فوق الأراضي السورية ,مما يميز المنخفض بنظام جبهي قطبي , وهذا من شأنه ان يعمل على تساقط الثلوج وتراكمها فوق المرتفعات الجبلية في المملكة وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال السعودية وشمال وغرب العراق وشمال شرق مصر .

وبين العربيد ان الجبهة القطبية المتوقع ان تعبر البلاد تتميز بالبرودة الشديدة والمركزة في الطبقة البنائية من الغلاف الجوي السفلي والمسماه ب 700 "هيكتاباسكال" ، التي من المتوقع ان تصل فيها درجة الحرار الى 15 تحت الصفر على ارتفاع 2800م عن سطح البحر كمتوسط , والطبقة الشبه سطحية 850 "هيكتاباسكال" من المتوقع ان تصل فيها درجة الحرارة الى 5 تحت الصفر على ارتفاع 1400م عن سطح البحر مساءً وليلة الاربعاء و الخميس .
وقال أن اخر كتلة هوائية قطبية اثرت على المنطقة وصاحبتها برودة مشابهة , كانت مرافقة لعاصفة هدى التي اثرت على البلاد خلال شهر يناير من عام 2015 , أي قبل 7 سنوات تقريبا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 38450

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم