حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,21 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2207

"اكتشاف محتمل" لقمر عملاق خارج النظام الشمسي!

"اكتشاف محتمل" لقمر عملاق خارج النظام الشمسي!

"اكتشاف محتمل" لقمر عملاق خارج النظام الشمسي!

14-01-2022 11:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يجب أن تكون مجرة ​​درب التبانة مليئة بالأقمار تماما، عندما نستغرق في التفكير بالأمر.

ومع ذلك، في حين أننا أكدنا ما يقرب من 5000 كوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن، فإن الأقمار الخارجية شحيحة، على أقل تقدير. وأجري اكتشاف مؤقت واحد في عام 2017؛ الآن، لدينا أخيرا مرشح ثان لإضافته إلى المجموعة.

وسُمي المرشح exomoon (القمر الخارجي) باسم Kepler-1708 b-i، وهو يدور حول كوكب خارج المجموعة الشمسية يدور حول نجم على بعد حوالي 5500 سنة ضوئية. وتشير الدلائل حتى الآن إلى أنه كبير جدا - حوالي 2.6 ضعف حجم الأرض، وربما غازي.

ويشبه هذا المرشح الأول للقمر الخارجي، Kepler-1625 b-i، والذي يقع على بعد حوالي 8000 سنة ضوئية، قرب حجم وكتلة نبتون (غازي على الأرجح)، ويدور حول كوكب خارج المجموعة الشمسية يصل إلى عدة أضعاف كتلة كوكب المشتري. ويدور كل من مرشحي القمر الخارجي وكواكبها الخارجية أيضا حول نجومها على مسافات كبيرة جدا.

وقال عالم الفلك ديفيد كيبينغ، من جامعة كولومبيا، والذي قاد أيضا اكتشاف كيبلر-1625 b-i، مع زميله أليكس تيتشي من كولومبيا: "اكتشف علماء الفلك أكثر من 10000 كوكب خارج المجموعة الشمسية حتى الآن، لكن الأقمار الخارجية تمثل تحديا أكبر بكثير. وستكون الاكتشافات الأولى في أي استطلاع عموما غريبة الأطوار. أما الاكتشافات الكبيرة التي يسهل اكتشافها ببساطة بحساسيتنا المحدودة".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2207

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم