حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 1600

جامعة الشرق الأوسط تشارك في ندوة منتدى الفكر العربي بمناسبة مئوية الدولة

جامعة الشرق الأوسط تشارك في ندوة منتدى الفكر العربي بمناسبة مئوية الدولة

جامعة الشرق الأوسط تشارك في ندوة منتدى الفكر العربي بمناسبة مئوية الدولة

28-12-2021 02:23 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - شاركت عضو هيئة التدريس في كلية الآداب والعلوم في جامعة الشرق الأوسط، الدكتورة جمانة السالم، رفقة نخبة من الأكاديميين والمثقفين، في ندوة عقدها منتدى الفكر العربي مؤخّرًا، بمناسبة مئوية الدولة الأردنية.

الندوة التي تأتي ضمن سلسلة ندوات ومحاضرات نوعية، مستوحاة من دراسة أستاذ الأدب في جامعة آل البيت، الدكتور محمد الدروبي، والمعنونة بـ"بواكير الأصوات الثقافية والفكرية والأدبية الأردنية في المجلات العربية1921- 1946".

وفي مداخلتها خلال الندوة أكدت الدكتورة السالم أهمية هذه الدراسة الفريدة في إعادة ألق تأريخ الحركة الفكرية، والثقافية، والأدبية في الأردن، قائلةً إن قدرتها على نقل قارئها عبر سنوات مضت، وصولًا إلى عام 1921، تضعه أمام ما يزيد على أربعين صوتًا أردنيًّا تألقوا بالفكر والعلم، وبالمعرفة والرأي، في مختلف الميادين والمجالات الثقافية، والفكرية، والأدبية.

ودعت إلى إغناء مادة الأدب الحديث للأردن وفلسطين وتحديثها بمعلومات جديدة وموثّقة، بالاعتماد على الصحف والمجلات، ومضامين الكتب المنشورة، وباللجوء إلى قصص أبناء أوائل الكتاب والأدباء، وأحفادهم وأقاربهم.

وأوضحت الدكتورة السالم أهمية الوصول إلى دراسة اجتماعية تاريخية ثقافية متكاملة لتلك المرحلة، وخروجًا بمدونة مرجعيّة تضم كتابات الأردنيين في المجالات كافة، وتتيح للطلبة وللباحثين فرصًا بحثية جديدة في مجالات مختلفة.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 1600

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم