حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8538

جميل النمري يهاجم المواقع الالكترونية

جميل النمري يهاجم المواقع الالكترونية

جميل النمري يهاجم المواقع الالكترونية

06-03-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


سرايا – شن الكاتب ومساعد الصيدلاني السابق جميل النمري هجوما غير مبرر على المواقع الالكترونية وتحديدا تلك التي قاطعت لقاء رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي مدافعا بشكل مستميت عن موقف الحكومة ومنتقدا ما أمكنه من ما يمتلك مصطلحات موقف المواقع الالكترونية المقاطعة للقاء .

نود فقط قبل أن نورد معلومة ربما لا يتذكرها النمري أن هذه المواقع التي هاجمها كانت أول من وقف معه في قضية الاعتداء الذي تم على وجهه الكريم من قبل اثنين من الغاضبين على كتاباته حيث كان النمري يعتمد على هذه المواقع في إثارة قضيته سواء كان بالاتصال مع ناشريها وطلب العون منهم ،لإثارة قضيته   أو عبر وسطاء كان يوعز لهم بان تولي المواقع الالكترونية قضيته أهمية خاصة ويبدوا أن النمري يؤسس لوظيفة قادمة على ظهر قيامه بهذا الانتقاد ... سامحه الله .

وفيما يلي مقال النمري :

لقاءات الرئيس والمقاطعة الإلكترونية

التقى الرئيس أول من أمس مدراء ومعلقي الأقسام الاقتصادية في الصحف، وكان قبلها قد التقى الكتّاب الصحافيين وبينهما التقى ناشري أو مسؤولي المواقع الإعلامية الإلكترونية، في مبادرة هي الأولى من نوعها تعكس الأهمية والحضور الذي باتت تحققه الصحافة الإلكترونية، إلا أن مواقع رئيسية أعلنت مقاطعتها للاجتماع، ولم أفهم سبب المقاطعة الذي جاء هكذا من دون مقدمات وقد فتشت في ما كتب عن شيء مقنع فلم أجد. والسبب الوحيد الذي قرأته هو السؤال الاستنكاري: هل فطن لنا الرئيس الآن؟! لماذا تجاهلنا طوال سنة سابقة من عمر حكومته!

ليس هذه السنة فقط ولا هذا الرئيس فقط، فلم يسبق قط أن دعيت الصحافة

الإلكترونية بصفتها تلك الى لقاءات كهذه، وكان صحافيون أو ناشرون لمواقع على الإنترنت يشاركون في العادة بصفتهم كتابا أو ممثلين عن صحفهم اليومية أو الأسبوعية، فالمواقع الإلكترونية التي تقدم نفسها كوكالات أنباء أو صحف إنترنت أو مواقع إخبارية هي ظاهرة حديثة نسبيا ولم يتمّ التعامل معها كمنابر إعلامية محلية معترف بها خصوصا أن المسافة بين المواقع الشخصية والمؤسسية ملتبسة وغائمة، وعليه لا معنى لمحاسبة الرئيس وكأنه كان في خصومة أو تحدّ مع هذه المواقع، وقد لا يكون صدفة أن هذا اللقاء مع المواقع الإلكترونية تقرر الآن مع وجود د. نبيل الشريف رئيس تحرير صحيفة الدستور السابق وزيرا للشؤون الإعلامية والناطق باسم الحكومة وهو الإعلامي القادم من الميدان والذي يعرف التقدم الذي حققه الإعلام الإلكتروني وأهمية المواقع الإعلامية الإلكترونية في الساحة السياسية.

 اللقاء على كل حال حصل كما علمنا بحضور 15 موقعا من أصل عشرين، ولو كان علي تبليغ 20 موقعا إلكترونيا لحضور دعوة لما استطعت أن أفعل لأنه ليس هناك أسماء أو عناوين على المواقع نفسها تقول مَن أصحاب الموقع أو المسؤولين فيه فهو يمكن أن يكون من صنع أي شخص في أي مكان في العالم وليس الأردن، وفي هذه الحالة فإن المواقع الشخصية "البلوغز" تكون أكثر مسؤولية ومصداقية إذ تحمل اسما ومعلومات عن صاحبها. نحن نعرف من هم أصحاب أو ناشرو بعض المواقع فقط بفعل الصلة الشخصية ولا أدري إذا كان إخفاء ملكية

المواقع يعود لأسباب قانونية مثل عدم تحمّل المسؤولية القانونية عمّا

ينشر! لكن مثل هذا السلوك يترتب عليه عدم الاعتراف أو التعامل مع هذه

المواقع من قبل الجهات المسؤولة. وكمنابر إعلامية معترف بها يجب على كل موقع أن يضع اسم الناشر واسم رئيس التحرير وهيئة التحرير إذا توفرت.

المواقع الإلكترونية كانت مهددة بتوجهات للرقابة والمساءلة وافتراض أن

تخضع للترخيص وهو الأمر الذي علقنا عليه في حينه إنه غير ممكن فالفضاء الإلكتروني مفتوح ولا يمكن إخضاعه للترخيص والمراقبة ولكن الناشر يمكن أن يتحمل مسؤولية ما يكتب وفق القوانين القائمة التي تحمي الأفراد والخصوصيات. المبادرة الى دعوة هذه المواقع هي بمثابة اعتراف عملي بالمواقع كمنابر إعلامية وطنية، وتستحق أن تكون محلّ تقدير يبنى عليها كتطور إيجابي في الموقف من الإعلام الإلكتروني.

 

jamil.nimri@alghad.jo

 

جميل النمري


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8538
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-03-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم