حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 99101

بالوثائق .. "سرايا" تكشف تفاصيل التحقيق بإدخال نتائج وهمية لـ"فحوصات كورونا" بمستشفى الجامعة

بالوثائق .. "سرايا" تكشف تفاصيل التحقيق بإدخال نتائج وهمية لـ"فحوصات كورونا" بمستشفى الجامعة

بالوثائق  ..  "سرايا" تكشف تفاصيل التحقيق بإدخال نتائج وهمية لـ"فحوصات كورونا" بمستشفى الجامعة

12-12-2021 09:04 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يوسف الطورة – أقر تقرير لجنة مشكلة في مستشفى الجامعة الأردنية الكشف عن خلل في إرسال كشوفات فحوصات فيروس كورونا من المستشفى إلى منصة "سندس" التابعة لوزارة الصحة ، إلى جانب وجود أسماء مدخلة بشكل يومي دون وجود أصول للفحوصات ، أو سند مالي يثبت أن الفحوصات أجريت في مختبرات المستشفى.


ولفت التقرير أن بعض الفحوصات كانت مسجلة على رقم هاتف شخصي لأحد فنيي بنك الدم التابع لمختبرات مستشفى الجامعة ،و أن الفحوصات تراوحت بين سلبي و إيجابي، مشيراً أن كشف الحالة الأولى مصادفة بعد وجود نتيجة فحص لشخص منتصف أيلول العام الحالي دون وجود أصل أو سند مالي لها في المستشفى.


وأوضح ثبوت إرسال النتيجة الوهمية الأولى من بنك الدم التابع لمستشفى الجامعة الأردنية، في أعقاب التواصل مع المسؤولين في منصة "سندس" بغية تحديد و معرفة مكان إرسالها، الأمر الذي فرض تدقيق كافة الكشوفات ليتبين وجود إدخالات "وهمية" حصلت بشكل يومي في أوقات متفاوتة طلية أيام الأسبوع ، على الرغم أن الإدخالات من المفترض إدخالها يومي الجمعة والسبت وفقاً للمتبع.


ولفت التقرير حصرية معرفة المسؤولين في منصة "سندس" التابعة لوزارة الصحة، تحديد جهاز الحاسوب الذي أرسلت منه الكشوفات المرسلة من بنك الدم و شؤون المرضى في مستشفى الجامعة.


وأوصت اللجنة في تقريرها ضرورة التواصل مع القائمين على منصة "سندس" بهدف تحديد مكان إرسال الكشوفات التي تحتوي فحوصات وهمية، بغية الكشف عن المسؤول عنها لتحمل المتورطين المسؤولية الأخلاقية والقانونية.


ولفتت التوصية إلى طلب التحقيق و المتابعة من الجهات الرسمية المسؤولة والتي لم يسمها صراحة.


وجدد التقرير في توصيته إدخال كشوفات فحص كورونا من مكان محدد من داخل المستشفى، مزود برقم سري خاص بكل موظف، إضافة إلي التدقيق المستمر على كشوفات فحوصات فيروس كورونا اليومية قبل إرسالها إلى منصة "سندس".


وكانت "سرايا" انفردت في نشر تقرير صحافي حول تحقيق إدارة مستشفى الجامعة، بإدخال نتائج وهمية لفحوصات فيروس كورنا من قبل موظف في مختبر الدم.


واعتذرت " سرايا " في حينها عن نشر الوثائق لعدم الكشف عن خصوصية المصابين، والتي تثبت إدخال العديد من النتائج الوهمية لأشخاص سواء إيجابي أو سلبي، بدافع السفر، أو الحصول على إجازات لعدم الالتحاق بمواقع العمل، و أن الكثير من النتائج كانت ترسل لرقم محدد تبين أنه لموظف ضمن كادر مختبرات المستشفى.


وأقر حينها مدير المختبرات في مستشفى الجامعة قاسم الشرع في استفسار لـ"سرايا"، عن تشكيل لجنة داخلية للكشف عن ملابسات الحادثة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 99101

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم