حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,29 يناير, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 55044

العرموطي يفتح النار على الحكومة بـ 20 سؤال حول اتفاقية الغاز مع "الكيان"

العرموطي يفتح النار على الحكومة بـ 20 سؤال حول اتفاقية الغاز مع "الكيان"

العرموطي يفتح النار على الحكومة بـ 20 سؤال حول اتفاقية الغاز مع "الكيان"

30-11-2021 11:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

فتح النائب صالح العرموطي النار على الحكومة بـ 20 سؤال نيابي حول اتفاقية الغاز مع الاحتلال الاسرائيلي، وتالياً نص المذكرة النيابية التي وصلت سرايا:-

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (118) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1. كم بلغ حجم واردات الأردن من الغاز المستورد من العدو الصهيوني.

2. كم بلغ قيمة ما سددته الحكومة و/ أو شركة الكهرباء الوطنية للعدو الصهيوني و/ أو أي شركات صهيونية عن اثمان الغاز المستورد منذ توقيع اتفاقيات استيراد وشراء الغاز حتى تاريخه، وبأي عملة تم التسديد، مع بيان كيفية تحويل الأموال المسددة وأين تم إيداعها.

3. هل لدى الحكومة النية و/ أو هل بحثت الحكومة إلغاء اتفاقيات استيراد الغاز من العدو الصهيوني كرد على انتهاكه السيادة الأردنية في المسجد الأقصى ومخالفته وخرقه للاتفاقيات التي وقعتها معه.

4. هل هناك تداخل بين الخطوط والتمديدات والمحطات الخاصة باستيراد الغاز من مصر والغاز المستورد من العدو الصهيوني.

5. كيف سيتم الفصل بين الغاز المستورد من مصر والغاز المستورد من العدو الصهيوني عند توريد الغاز إلى لبنان مرورا بسوريا.

6. تزويدي بكافة التفاهمات والاتفاقيات الموقعة مع لبنان وسوريا لتوريد الغاز والكهرباء.

7. هل تم تخفيض كميات الغاز المستورد من مصر، وكم بلغت الكميات الواردة من مصر خلال المدة من ١/١/٢٠١٢ حتى تاريخه مبينا الكمية لكل عام على حدا.

8. هل تعلم الحكومة بافلاس شركة نوبل انيرجي وانه قد استحوذت عليها شركة شيفرون للطاقة.

9. كم نسبة الكهرباء المولدة من الغاز الوارد من الاحتلال الصهيوني وما هي مجالات استخداماته في الأردن.

10. هل تعلم الحكومة أن شركة نوبل انيرجي قد أعلنت إفلاسها واستحوذت عليها شركة شيفرون للطاقة.

11. لماذا لم تستجب الحكومة لقرار مجلس النواب بالإجماع برفض اتفاقية استيراد الغاز من الاحتلال الصهيوني.

12. لماذا لم تتقدم الحكومة بمشروع قانون منع استيراد الغاز من الاحتلال الصهيوني سندا لقرار مجلس النواب المستند للمادة (95) من الدستور.

13. كيف يتسق خطاب الحكومة المتعلق بإدانة الاستيطان الصهيوني، وإدانة الانتهاكات الصهيونية في القدس، مع صب المليارات في خزانة كيان العدو الصهيوني نفسه الذي تتم إدانته عبر صفقة استيراد الغاز، من خلال الضرائب والرسوم التي تتقاضاها دولة الكيان الصهيوني من أموال هذه الصفقة.

14. كيف يتسق خطاب الحكومة المتعلق بإدانة الاستيطان الصهيوني، وإدانة الانتهاكات الصهيونية في القدس، مع صب الأرباح في شركة (هي مجموعة ديليك) تساهم بشكل مباشر في خرق القانون الدولي وارتكاب جرائم الحرب عبر الدعم المباشر للاستيطان الصهيوني، كما يرد في قائمة مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

15. هل وصل للحكومة أن مجموعة ديليك الصهيونية، المالكة لأكبر حصة في حقل ليفاياثان الذي تستورد منه شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة، يرد اسمها على قائمة الشركات الـ112 التي أصدرها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والتي أورد فيها أسماء الشركات التي تنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم الحرب من خلال دعمها المباشر للاستيطان في فلسطين المحتلة عام 1967.

16. من هم الشركاء في شركة NBL Jordan Marketing Limited المسجلة في جزر الكايمان، والتي وقعت معها شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية اتفاقية استيراد الغاز من كيان العدوالصهيوني؟ وهل يوجد بين هؤلاء الشركاء أي شركة مملوكة لأردنيين، أو مملوكة لشركة أردنية، كليًّا أو جزئيًّا، أو هل يوجد ضمن هؤلاء الشركاء أي شخص أردني.

17. كيف يتسق خطاب الحكومة المتعلق بإدانة الاستيطان الصهيوني، وإدانة الانتهاكات الصهيونية في القدس، مع صب المليارات في خزانة كيان العدو الصهيوني نفسه الذي تتم إدانته عبر صفقة استيراد الغاز، من خلال الضرائب والرسوم التي يتقاضاها الكيان الصهيوني من أموال هذه الصفقة.

18. كيف يتسق خطاب الحكومة المتعلق بإدانة الاستيطان الصهيوني، وإدانة الانتهاكات الصهيونية في القدس، مع صب الأرباح في شركة (هي مجموعة ديليك) تساهم بشكل مباشر في خرق القانون الدولي وارتكاب جرائم الحرب عبر الدعم المباشر للاستيطان الصهيوني، كما يرد في قائمة مكتب المفوّض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

19. هل وصل للحكومة أن مجموعة ديليك الصهيونية، المالكة لأكبر حصة في حقل ليفاياثان الذي تستورد منه شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة، يرد اسمها على قائمة الشركات الـ112 التي أصدرها مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والتي أورد فيها أسماء الشركات التي تنتهك القانون الدولي وترتكب جرائم الحرب من خلال دعمها المباشر للاستيطان في فلسطين المحتلة عام 1967.

20. من هم الشركاء في شركة NBL Jordan Marketing Limited المسجلة في جزر الكايمان، والتي وقعت معها شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة الأردنية اتفاقية استيراد الغاز من كيان العدوالصهيوني؟ وهل يوجد بين هؤلاء الشركاء أي شركة مملوكة لأردنيين، أو مملوكة لشركة أردنية، كليًّا أو جزئيًّا، أو هل يوجد ضمن هؤلاء الشركاء أي شخص أردني.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 55044

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم