حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 نوفمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 106038

الإصابات بإتجاه التصاعد: سيناريو "تفشي كورونا" مجدداً بعد تجمعات "المُطربين" وخبير: "متحور جديد" أسرع من "دلتا"

الإصابات بإتجاه التصاعد: سيناريو "تفشي كورونا" مجدداً بعد تجمعات "المُطربين" وخبير: "متحور جديد" أسرع من "دلتا"

الإصابات بإتجاه التصاعد: سيناريو "تفشي كورونا" مجدداً بعد تجمعات "المُطربين" وخبير: "متحور جديد" أسرع من "دلتا"

21-10-2021 02:43 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بعدما كان الأردن من أقل دول المنطقة إصابة بكورونا في شهور الماضية ، بدأ يسجل هذا الشهر أرقاما يومية آخذة في الارتفاع على نحو مقلق، وهو ما اثار هواجس عدة برزت لدى العديد من الاطباء وخبراء الاوبئة في البلاد ، اذا يقولون انه من المحتمل ان تواجه المملكة تفشيا محلياً جديداً ، وذلك بسبب التجمعات الغفيرة التي شهدتها الحفلات الغنائية للفنانين العرب خلال الايام الماضية وما رافقها من تجاوزات وتعدي على الضوابط الصحية المعمول بها .

ويبدو أن غرف القرار في البلاد تشهد نقاشات ساخنة حول الإجراءات التي ستقوم باتخاذها في الفترة القادمة وكيفية اقناع الشارع بها في حال ارتفعت الاصابات بشكل ملحوظ وحدثت موجة جديدة ، خاصة بعد فشل الحكومة في ضبط المشهد الصحي الاخير في المهرجانات والحفلات ، وفرضها لقوانين دفاع جديدة .

ورأى العديد من خبراء الاوبئة المستقلين على منابرهم الالكترونية أن الحكومة اخطأت في السماح بإقامة المهرجانات و الحفلات الغنائية وجلبت لنفسها مسلسل الانتقادات ، رغم انها حظيت بترحيب شعبي كبير عندما قررت عودة فتح جميع القطاعات الى طبيعتها ، مشيرين الى انه من الصعب اقناع المواطنين بالالتزام والسماع الى نصائح والتوعية بعد ان خرقت الحكومة بنفسها الضمانات الصحية وقوانين الدفاع .

كما بدت اغلب القطاعات والمنشآت التجارية والاقتصادية والسياحية تخشى من مسلسل الإغلاق الكامل او الجزئي الذي سيوجه ضربة مدمرة وقاضية للاقتصاد في الوقت الذي تفاقمت فيه البطالة والفقر نتيجة الجائحة.

إلى ذلك ، قال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، إن الوضع الوبائي مستقر لكن بحذر.

وفي تصريحات لوسائل اعلام محلية أوضح البلبيسي أنّ الوزارة تراقب الارتفاعات اليومية لكن تنتظر المؤشرات الأسبوعية، لافتا إلى أنه يوجد زيادة على الحالات اليومية بفيروس كورونا والنسب الإيجابية.

وأشار إلى أن حالات كورونا ارتفعت إلى أعلى رقم منذ 4 أشهر؛ إذ سجل الأردن حوالي 1700 حالة و5.4 بالمئة نسبة فحوصات إيجابية يوم الأحد الماضي.

وبيّن، أنّه وبالرغم من أهمية أعداد الحالات ونسب الفحوصات الإيجابية لكن أيضا “تهمنا القدرة الاستيعابية في المستشفيات”، مع الإشارة إلى أن أعداد الحالات التي تتلقى العلاج بالمستشفيات أقل من 500 حالة، حيث إن نسب الإشغال لا تتخطى 22% في أسرة العناية الحثيثة.

وأعرب عن تخوفه من تضاعف الحالات بفيروس كورونا قائلا، “دائما ما نخاف من تضاعف الحالات ونسب إيجابية الفحوصات لكن هذا حاليا غير موجود”، مضيفا أن ما نشهده من ارتفاع الأرقام الوبائية ليس بوتيرة سريعة مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية.

الوباء لم ينته بعد ،وبهذا الجانب نقل الطبيب الأردني وائل الحسامي المقيم في الولايات المتحدة الأميركية الأربعاء عن علماء قولهم باكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا اسرع انتشارا من دلتا.

وقال الحسامي في منشور له عبر صفحته الشخصية فيسبوك وهو مدير المكتب الطبي الدولي لمستشفى لاهي والمحاضر في طب الكوارث في جامعة تافتس إنه إذا لم تأخذ الغالبية اللقاحات سيبقى الفيروس يتحور و ينتشر.

وأظهرت بيانات وزارة الصحة بشأن وباء كورونا، ارتفاع عدد اصابات كورونا النشطة في الأردن إلى 16 ألفا و229 حالة حتى صباح الاربعاء.

ووفق الايجاز اليومي لوزارة الصحة توفي 10 آلاف و895 شخصاً في الأردن جراء الفيروس، بعد أن سجلت المملكة 8 حالات وفاة الثلاثاء و

"رأي اليوم"


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 106038

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم