حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,4 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 35437

الملك يتسلم تقرير مخرجات عمل لجنة تحديث المنظومة السياسية

الملك يتسلم تقرير مخرجات عمل لجنة تحديث المنظومة السياسية

الملك يتسلم تقرير مخرجات عمل لجنة تحديث المنظومة السياسية

03-10-2021 01:10 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، الأحد من رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية العين سمير الرفاعي تقرير الصيغة النهائية لمخرجات أعمال اللجنة.

واستكملت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، في 19 أيلول/ سبتمبر 2021، أعمالها، بإقرار مسودة قانون الانتخاب، ومقترحات لتعديلات دستورية متصلة بقانوني الانتخاب والأحزاب، وآليات العمل النيابي.

والهيئة العامة للجنة الملكية، قد أقرت في وقت سابق، مخرجات 4 من لجانها الفرعية، والمتمثلة بمسودتين لقانوني الإدارة المحلية والأحزاب السياسية، إلى جانب توصيات لتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لدور الشباب والمرأة في الحياة العامة.

وانبثق عن اللجنة الملكية التي تشكلت في العاشر من حزيران/ يونيو الماضي، برئاسة رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي وعضوية 92 عضوا، 6 لجان فرعية هي: الشباب، المرأة، الإدارة المحلية، قانون الانتخاب، الأحزاب، والتعديلات الدستورية.

وتضمن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية 23 مقترحا لتعديلات دستورية تهدف إلى تمكين المرأة والشباب وذوي الإعاقة وتحصين الأحزاب وتطوير العمل النيابي.

وأوصحت اللجنة بإلغاء حكم الجمع بين عضوية مجلس الأمة والمنصب الوزاري.
وفيما يلي أبرز التعديلات المقترحة:
– استقالةُ أعضاء مجلس النواب نافذة من تاريخ تقديمها من دون الحاجة لموافقة المجلس.
– يمتنع عضو مجلس الأمة أثناء مدة عضويته أن يتعاقد مع المؤسسات الحكومية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
-الحكومة التي يحل مجلس النواب في عهدها قبل آخر 4 أشهر من عمر المجلس تستقيل خلال أسبوع من تاريخ الحل ولا يجوز تكليف رئيسها بتشكيل الحكومة التي تليها.
توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية حول تعديل قانون الأحزاب: لا يجوز تأسيس الحزب على أسس دينية أو طائفية أو عرقية أو فئوية ولا على أساس التفرقة بسبب الجنس.
توصيات “اللجنة الملكية” حول تعديل قانون الإنتخاب: النظام الانتخابي مختلط يشتمل على “الدائرة العامة” و”الدوائر المحلية” على أن تكون الدائرة العامة محصورة بالأحزاب ويخصَّص لها 41 مقعدا وتعتمد نظام القوائم النسبية المغلقة مع وجود نسبة حسم مقدراها (2.5%).

توصيات اللجنة: تُقسَم المملكة إلى 18 دائرة انتخابية محلية يخصّص لها 97 مقعدا منها 18 للمرأةوتشمل الدوائرُ الانتخابية دائرة لكل محافظة و3 للعاصمة ودائرتَين لإربد وثلاث دوائر للبدو.(المملكة)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 35437

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم