حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 26048

اسعار النفط تتجة الى 80 دولارا للبرميل

اسعار النفط تتجة الى 80 دولارا للبرميل

اسعار النفط تتجة الى 80 دولارا للبرميل

27-09-2021 11:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ارتفعت اليوم اسعار النفط 1.5% عن اغلاق الاسبوع الماضي حيث سجل خام برنت اعلى مستوى سعري منذ 3 سنوات، وقد تخطى برميل برنت الذي يسعر ثلثي انواع النفط في العالم عتبة 79 دولاراً، كما سجل الخام الامريكي 75 دولاراً للبرميل.

وما زالت الاسباب في ارتفاع اسعار النفط مدعومة مع ارتفاع اسعار الغاز الطبيعي وازمة الطاقة في اوروبا واستخدام النفط كبديل مع بداية الشتاء، و تجاوز الطلب العالمي على النفط حجم المعروض في الأسواق، وادى ذلك الى انخفاض المخزونات العالمية النفطية، وقد انخفضت المخزونات الامريكية في كوشنج اوكلاهوما 42% منذ بداية العام الحالي، وبانخفاض 26% عن معدل المخزونات في الاعوام بين (2016-2020) وذلك حسب ادارة معلومات الطاقة الامريكية، كما عرضت الصين 20 مليون برميل من مخزونها الاستراتيجي للبيع في محاولة للتخفيف من حدة ارتفاع اسعار النفط.
و تؤثر اسعار الطاقة المرتفعة بشكل كبير على مؤشر اسعار السلع المتصاعد، وخطورة نسب التضخم العالمية المرتفعة التي تهدد التعافي الاقتصادي العالمي الهش.

وتترقب الاسواق العالمية اجتماع اوبك بلس في 4 اكتوبر القادم لتحديد السياسة النفطية الشهرية، التي ما زالت تشير الى ان اوبك بلس لن تغير خطتها التي بدأت في اغسطس الماضي مع إقرار زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر .

وقد انخفضت استثمارات الشركات العالمية في الوقود الاحفوري، لتعويض خسائر العام الماضي من ناحية ومن ناحية اخرى نتيجة القيود الغربية على الكربون، للحد من غازات الاحتباس الحراري، فيما بلغت تكاليف إنتاج النفط الخام الروسي أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات في الربع الثاني من عام 2021 مع زيادة الشركات لإنفاقها الرأسمالي استجابة لتحرك اوبك بلس إلى زيادة الإنتاج تدريجيا، كما ساهم ارتفاع العبء الضريبي وتدهور نوعية احتياطيات النفط الروسية التي أصبح استخراجها أكثر صعوبة مع زيادة التكاليف.

عامر الشوبكي/ باحث اقتصادي متخصص في شؤون النفط والطاقة










طباعة
  • المشاهدات: 26048

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم