حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 أكتوبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4986

في ظل الظروف المالية الصعبة الحكومة تصر على إقامة مهرجان جرش وإهدار المال العام !!

في ظل الظروف المالية الصعبة الحكومة تصر على إقامة مهرجان جرش وإهدار المال العام !!

 في ظل الظروف المالية الصعبة الحكومة تصر على إقامة مهرجان جرش وإهدار المال العام  !!

23-09-2021 01:20 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : رهام ابولبن
في ظل الظروف المالية الصعبة تصر الحكومة الاردنية على إقامة مهرجان جرش !! وإهدار المال العام والخسائر المادية الفادحة مند سنوات !!

قبل شهر اذكر قرأت مقال عن مهرجان قرطاج حيث اعلنت وزارة الثقافة التونسية بتنظيم المهرجان انطلاقاً من شهر أغسطس ( أي ان المهرجان تم تأجيله بسبب الحاله الوبائية ) وهذا ليس لب الموضوع بل مايثير إعجابي أكثر هو ( اعتماد تقنية البث الرقمي والتلفزيوني للعروض ) ،،، يعني مهرجان بلاجمهور ،،، الحكومة التونسية تلجأ للبث الرقمي حفاظا على ارواح المواطنين في ظل جائحة ...... وكماقررت وزارة الثقافة وهي المشرفة على التنظيم في التخلي عن العروض العالمية واسبدالها بالعروض المحلية !! ( تشجيع الثقافة المحلية )واكثر مايثير اعجابي بذكاء الحكومة التونسية باستخدامها بتنويع برمجة المهرجان واثراءها بمشاركات اضافية ومواءمتها مع المستجدات ومع طبيعة البث الرقمي ،،، والاجمل من هذا كله هو استغلال التصوير وبث العروض لترويج المواقع الاثرية التونسية والمعالم التاريخية وتوثيق التراث التونسي المادي والغير مادي واتخاذ كافة التدابير التقنية واللوجستية لضمان جودة الاعمال المروجة !!!!
اين نحن من هذا كله !! تنسيق العمل بين الحكومة ووزارة الثقافة !!! اين دور التكنولوجيا في تطوير مهرجان جرش !! وابتكار اساليب للترويج للسياحة والتراث الاردني باساليب تقنية وتكنولوجيا ذكية !! بعد ثلاثة عقود مازالنا تقليديين في اقامة مهرجان ضخم ! اين الابداع والطاقات الشبابية في ظل أزمة صعبة ،، بالرغم من ان الاردن افضل امنيا واقتصاديا وثقافيا من تونس .
نحن الان في ازمة وبائية لايكفي فقط التباعد الجسدي بين الحضور مع العلم بأنني لم اشاهد تباعد جسدي الى الان في الحفلات التي تم بثها !! ولايكفي ايضا استيعاب نصف الطاقة الاستيعابية للمسارح والحفلات الرئيسية ( اصابة واحدة ضمن الحضور كفيلة بأن تعمل كارثة ) !!!
ليس هذا فحسب مهرجان يقدم خسارة مادية ويرهق الميزانية ،، لو انفقنا هذه الاموال على مدينة جرش لتحسين بنيتها التحتية كان افضل !!
واكثر مايثير السخط انقطاع الكهرباء المتكرر والماء عن المواطنين عن مدينة تعتبر المدينة الوجهة السياحية الاولى في الاردن ! وفي كل مرة تلجأ ادارة المهرجان لادخال حشود من الناس مجانا ليسترو خزيهم امام نجوم المهرجان !!
مهرجان جرش يسقط مرة اخرى في ظل اهمال وفساد متكرر والمواطن هو الخاسر الاكبر ،، وفي ظل غياب المجموعات الثقافية وتركيز المهرجان على الاغاني فأين نحن من مهرجانات الشعر والخطابة والثقافة او حتى المجموعات الشركسية التي كانت تقدم الفلكلور الشركسي بطريقة راقية ،، لماذا لايتم عرض الشعر النبطي في مهرجان جرش ،،
مانأمله هو اعادة توجيهة للبوصلة الثقافية وتركيزه على الفنون والثقافة والادب والشعر وان يكون مهرجان للمسابقات بين الهواة .
ونشره للتراث الاردني والفلكلور العربي كما كان سابقا مانأمله هو اعاده النهوض الاقتصادي والمادي بأن يصبح مصدر دخل لا مصدر ارهاق مالي !
مانأمله هو عودة المهرجان كمنافس للمهرجانات العالمية وعودة جرش كما عدناه مااناءمله هو الحفاظ على الموروث الثقافي والسياحي والاقتصادي










طباعة
  • المشاهدات: 4986
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
23-09-2021 01:20 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيكم .. هل التعديل الرابع على حكومة الخصاونة ناجح من حيث الأسماء؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم