حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,18 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 18067

اجتماع وزراء الطاقة الرباعي بالاردن: خط الغاز العربي جاهز وكل دولة تتحمل صيانة أي ضرر باراضيها

اجتماع وزراء الطاقة الرباعي بالاردن: خط الغاز العربي جاهز وكل دولة تتحمل صيانة أي ضرر باراضيها

اجتماع وزراء الطاقة الرباعي بالاردن: خط الغاز العربي جاهز وكل دولة تتحمل صيانة أي ضرر باراضيها

08-09-2021 12:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ،الأربعاء، إن اجتماعات وزراء الطاقة في الأردن ومصر وسوريا ولبنان، كانت لوضع خارطة طريق لإيصال الغاز المصري إلى لبنان، مما يتطلب التأكد من جاهزية البنية التحتية لخط الغاز وخلال 3 أسابيع "سنكون جاهزين لمراجعة الاتفاقيات".

وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقد بعد اجتماع وزراء الطاقة أن ما يتعلق بتصدير الكهرباء الأردنية إلى لبنان سيجري عقد اجتماع بخصوصه مجددا لوضع خطة عمل لإعداد الاتفاقيات والتأكد من جاهزية البنية التحتية التي تضررت الفترة الماضية، وهذا يحتاج لوقت.

وبدأ في العاصمة عمان، اجتماع وزراء الطاقة في مصر وسوريا ولبنان الذي يستضيفه الأردن لبحث سبل تعزيز التعاون لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن.

وقالت الوزيرة إن الاجتماع هدفه اعادة ضخ الغاز المصري إلى لبنان بعد انقطاعه لمدة 10 سنوات، ومساعدة لبنان خاصة في مجال الطاقة.

وأكدت زواتي أن موضوع إيصال الطاقة للبنان كان في مقدمة المواضيع التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني في محادثاته مع الولايات المتحدة أو في اتصالاته الدولية والاقليمية والمستمرة حيث وجهنا جلالة الملك إلى بذل كل الجهد لمساعدة لبنان لتخطي محنة وتحدي الطاقة الذي تواجهه.

"الاجتماع الرباعي اليوم جاء بعد العديد من الاجتماعات الثنائية خلال الفترة الماضية بين الدول الأربعة ويهدف بشكل رئيسي لوضع خطة عمل وخارطة للطريق من اجل ايصال الغاز إلى لبنان ويتضمن اعادة مراجعة الاتفاقيات والتأكد من جاهزية البنية التحتية لخط الغاز ابتداء من مصر وانتهاء في لبنان وهذا ما تم التوصل إليه اليوم وخلال 3 أسابيع سنكون جاهزين لمراجعة هذه الاتفاقيات بصورة واضحة (...) البنية التحتية تعتبر شبه جاهزة لكن هناك بعض الامور بحاجة إلى إصلاح" وفق زواتي

وضم الاجتماع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية طارق الملا ووزير النفط والثروة المعدنية في الجمهورية العربية السورية بسام طعمة ووزير الطاقة والمياه في الجمهورية اللبنانية ريمون غجر.

مصادر قالت في وقت سابق، إن موضوع إيصال الكهرباء للبنان سيُرجأ البحث به إلى وقت لاحق.

ووصفت مصادر مطلعة الاجتماع بأنه "تنسيقي بحت، وسيتناول إمكانية نقل الغاز عبر الأنابيب، والكلف المتوقعة للمشروع وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع، ضمن الإطار العربي لدعم لبنان اقتصاديا خاصة فيما يتعلق بالتزود بالطاقة".

ورحبت دمشق، السبت الماضي، بـ"طلب" لبنان تمرير الغاز والطاقة الكهربائية من مصر والأردن عبر أراضيها وأبدت استعداداً "لتلبيته" للتخفيف من وطأة أزمة طاقة يعانيها لبنان منذ أشهر، وذلك في أول زيارة لوفد وزاري لبناني رفيع المستوى لسوريا منذ اندلاع النزاع فيها قبل 10 سنوات.

وأبدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الشهر الماضي، استعداد الأردن لتقديم كل الدعم الممكن للبنان وتزويده بالطاقة الكهربائية من الشبكة الأردنية وإيصال الغاز المصري عبر الأردن وسوريا إلى لبنان.

وأعلنت الرئاسة اللبنانية، الشهر الماضي، عن مساعدة أميركية لتوفير الكهرباء في لبنان من خلال خطة تشمل الأردن ومصر والبنك الدولي وسوريا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 18067

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم